Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشارلز يعلن ملكا رسميا اليوم ويتولى العرش في مرحلة صعبة

يرث مملكة تواجه أزمة اقتصادية واجتماعية خطيرة وتوترات داخلية ناجمة من تبعات بريكست

حيا الآلاف وصول الملك تشارلز إلى قصر باكنغهام في العاصمة البريطانية (رويترز)

كرم العالم ذكرى الملكة إليزابيث الثانية التي رافقت البريطانيين مدة 70 عاماً، الجمعة، مع قرع أجراس الكنائس وطلقات مدفعية من أستراليا إلى المملكة المتحدة، حيث تبدأ مرحلة حداد وطني لمدة عشرة أيام، فيما أصبح نجلها البكر تشارلز ملكاً.

وصباح اليوم السبت، في الـ 10:00بالتوقيت المحلي (9:00 بتوقيت غرينتش)، يعلن تشارلز الثالث رسمياً ملكاً في قصر سانت جيمس أمام هيئة مراسم تعرف باسم هيئة الجلوس على العرش.

وتتكون الهيئة من أعضاء المجلس الخاص بالملكة الراحلة الذي يضم مجموعة من كبار أعضاء البرلمان السابقين والحاليين، إضافة إلى بعض كبار موظفي الخدمة المدنية، والمفوضين الساميين لدول الكومنولث، وعمدة لندن.

 وقال مكتب الحاكم العام لكندا إن مراسم لإعلان اعتلاء الملك تشارلز الثالث عرش بريطانيا ستقام اليوم السبت في مدينة أوتاوا.

ووعد تشارلز الثالث الجمعة، في أول كلمة له بصفته ملكاً، بخدمة البريطانيين طوال حياته، مستعيداً الالتزام الذي قطعته والدته على نفسها في عيد ميلادها الحادي والعشرين.

وقال تشارلز "أجدد أمامكم هذا الالتزام بالخدمة طوال حياتي" مشيداً بـ"حياة الخدمة" التي عاشتها والدته،وبـ"محبتها للتقاليد" و"تمسكها بالتقدم".

وفي كلمة متلفزة من قصر باكنغهام الذي وصل إليه بعد الظهر، وصف الملكة الراحلة التي حكمت طوال سبعين عاماً بأنها "مصدر إلهام ومثال" بالنسبة إليه وإلى عائلته.

وأضاف "كما فعلت الملكة بتفان راسخ، ألتزم بدوري الآن، طوال الوقت المتبقي الذي يمنحني إياه الله، الدفاع عن المبادئ الدستورية التي هي في صلب أمتنا".

وأعلن تشارلز أن نجله الأكبر وليام سيصبح أمير ويلز، مضيفاً "أود أيضاً أن أعرب عن محبتي لهاري و(زوجته) ميغان في وقت يواصلان بناء حياتهما في الخارج"، علماً بأن العلاقات مع نجله الأصغر تدهورت في شكل ملحوظ.

ووصل هاري بمفرده الخميس، في رحلة تجارية إلى بالمورال بعد إعلان وفاة الملكة، في حين نقل سلاح الجو الملكي أفراداً آخرين في العائلة الملكية وبينهم شقيقه وليام إلى اسكتلندا.

وعن زوجته كاميلا قال تشارلز "أعلم أنها ستفي بمتطلبات دورها الجديد بتفان راسخ أعول عليه كثيراً".

وقال الملك الجديد أيضاً "ولأمي الحبيبة، في وقت تبدأين رحلتك الكبرى الأخيرة للانضمام إلى والدي الراحل الغالي أريد أن أقول هذا فقط، شكراً".

وحيا الآلاف وصول تشارلز إلى قصر باكنغهام في العاصمة البريطانية. واختلط الملك الجديد بالجموع أمام القصر بعدما ترجل من السيارة التي كانت تقله وصافح الحشود فيما تعالت صيحات "فليحفظ الله الملك".

وقالت رئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس إن الملكة التي توفيت الخميس عن 96 سنة "كانت الصخرة التي قامت عليها بريطانيا العظمى الحديثة".

ووقفت الحكومة "المتحدة في دعمها جلالة الملك" الجديد دقيقة صمت على روح الملكة على ما أكدت رئاسة الحكومة البريطانية بعد اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء.

96 طلقة

وأقيمت مراسم دينية مساء الجمعة في كاتدرائية القديس بولس في لندن بحضور تراس التي التقت الملك الجديد بعيد وصوله إلى لندن.

وعند ظهر الجمعة بالتوقيت المحلي (11,00 ت غ) قرعت أجراس الكنائس في كل أرجاء البلاد، لا سيما في كاتدرائية القديس بولس وكاتدرائية ويستمنستر وقصر وندسور، حيث كانت تقيم الملكة معظم الوقت. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقرع جرس مقر بلدية سيدني في أستراليا التي كانت إليزابيث الثانية تملك عليها أيضاً، 96 مرة عن كل سنة من عمر الملكة الراحلة.

وأطلقت بعد ذلك 96 طلقة مدفع من أماكن عدة في العاصمة البريطانية مثل برج لندن ومتنزه هايد بارك فضلاً عن قصور كارديف وأدنبره ويورك وبورتسموث وجبل طارق.

توفيت الملكة الخميس "بهدوء" في قصر بالمورال في استكلندا بحضور ابنها تشارلز وابنتها آن، أما نجلاها الآخران أندرو وإدوارد والأمير وليام الذي بات وريث العرش فقد وصلوا بعد وفاتها. 

وكانت صحتها المتراجعة منذ سنة تدهورت بشكل كبير الخميس ما دفع القصر الملكي إلى الإعراب ظهراً عن "قلق" الأطباء عليها في بيان نادراً ما يصدر عن العائلة الملكية.

حداد وطني

وأعلن الملك الجديد أن الحداد الملكي الذي يشمل أفراد العائلة الملكية والعاملين فيها والحرس المشارك في المراسم، سيتواصل سبعة أيام بعد جنازة الملكة التي لم يؤكد موعدها بعد إلا أنه يتوقع أن تكون في الـ19 من سبتمبر (أيلول). وستبقى الدارات الملكية مغلقة حتى مراسم الدفن والأعلام منكسة، أما الحداد الوطني فيستمر إلى يوم الجنازة.

وتقاطر آلاف البريطانيين منذ الخميس أمام قصر باكنغهام فضلاً عن بالمورال حيث توفيت، ووندسور. وتصدرت صور الملكة الراحلة الصفحات الأولى للصحف البريطانية الجمعة مع إصدارات خاصة تكريماً لها فقد كرست حياتها في خدمة التاج البريطاني وتجاوزت حقبات وأزمات بهدوء وابتسامة.

والملكة الراحلة المعروفة بحس الواجب والفكاهة، حاضرة جداً في حياة البريطانيين، ويظهر وجهها على الأوراق النقدية كما على الطوابع التي يتعين تغييرها الآن.

وحلت صورها مكان الإعلانات في محطات الحافلات في لندن فيما فتحت سجلات تعاز في بعض الكنائس وعبر الإنترنت على موقع العائلة الملكية الرسمي.

ومع بدء الحداد الوطني، ألغيت فعاليات رياضية وثقافية بينما قررت متاجر كبرى إبقاء أبوابها مغلقة، وعلق عمال السكك الحديد والبريد إضراباتهم المخطط لها في مواجهة أزمة غلاء المعيشة.

وأعلن بنك إنجلترا المركزي إرجاء اجتماعه للسياسة النقدية المرتقب جداً مدة أسبوع.

مرحلة صعبة

وأصبح تشارلز أكبر ملوك بريطانيا سناً عند توليه الحكم، وسيكون أمام الملك الجديد الحفاظ على تمسك البريطانيين بالنظام الملكي إذ يعتبر بعضهم أنه بالٍ، إلا أن إليزابيث الثانية تمكنت من المحافظة على رونقه.

ويتولى تشارلز العرش في مرحلة صعبة، إذ تواجه المملكة المتحدة أسوأ أزمة اقتصادية في السنوات الأربعين الأخيرة، وتشهد البلاد توترات داخلية ناجمة عن تبعات بريكست والطموحات الاستقلالية والتوتر في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية. 

وفي المستعمرات البريطانية السابقة التي لا تزال تابعة للمملكة المتحدة، تكثر الانتقادات للماضي الاستعماري فيما يتعزز المنحى الجمهوري فيها.

وبات تشارلز أكثر حضوراً في الأشهر الأخيرة ومثّل والدته التي عانت مشكلات صحية، إلا أنه يواجه تحدياً آخر بعدما أصبح ملكاً ورئيس 15 دولة من نيوزيلندا إلى بهاماس.

خلال عهدها التاريخي عاصرت إليزابيث الثانية 15 رئيس وزراء بريطانياً كانت تستقبلهم في جلسات أسبوعية وتصغي إليهم وتسدي النصح لهم من دون أن يرشح أي شيء عنها.

والتقت ليز تراس في غضون أربعة أيام عاهلين اثنين وهو أمر غير مسبوق في تاريخ بريطانيا، وبعد الجنازة ستوارى الملكة الثرى في كنيسة قصر وندسور في إطار مراسم عائلية.

المزيد من متابعات