Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السنغالي عبد الله باثيلي مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا

أعضاء المجلس اتفقوا على اسمه بينما عبرت الحكومة التي تتخذ طرابلس مقراً عن تحفظاتها

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (رويترز)

بعد أشهر على شغور المنصب، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدبلوماسي السنغالي عبدالله باثيلي مبعوثاً للمنظمة الدولية إلى ليبيا، حيث تتنافس حكومتان على السلطة، بحسب ما أعلن مكتبه، الجمعة الثاني من سبتمبر (أيلول).

كان الوزير السنغالي السابق قد شغل منصب ممثل الأمم المتحدة في أفريقيا الوسطى، وعمل أيضاً مستشاراً خاصاً للأمين العام لشؤون مدغشقر ونائباً للممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في مالي.

واستقال الموفد الدولي إلى ليبيا السلوفاكي يان كوبيش في شكل مفاجئ في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ومذاك ظل هذا المنصب شاغراً لأن مجلس الأمن الذي تعتبر موافقته ضرورية رفض اقترحات عدة لأسماء قدّمها الأمين العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة الصحافة الفرنسية قبل أيام، إن أعضاء المجلس اتفقوا على اسم باثيلي بينما عبّرت الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً عن "تحفظاتها".

منذ مارس (آذار) تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان: واحدة مقرها طرابلس يقودها عبدالحميد الدبيبة، وأخرى بقيادة فتحي باشاغا يدعمها المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد.

كان مقرراً أن تشهد ليبيا انتخابات رئاسية وتشريعية في ديسمبر (كانون الأول) 2021 تتويجاً لعملية سلام رعتها الأمم المتحدة بعد أعمال عنف في 2020.

لكن هذه الانتخابات أرجئت حتى إشعار آخر بسبب تباينات بين الخصوم السياسيين وتوترات ميدانية مع تسجيل مزيد من المواجهات المسلحة بين ميليشيات متنافسة في طرابلس.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار