Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تايوان: إسقاط مسيرة قرب سواحل الصين كان "أنسب" ما يمكن فعله

"تجاهلوا مراراً تحذيراتنا ولم يتركوا لنا خياراً سوى ممارسة الدفاع عن النفس وإطلاق النار"

تلتقي رئيسة تايوان حاكم ولاية أريزونا دوغ دوساي في المكتب الرئاسي في تايبيه (رويترز)

قال رئيس الحكومة التايوانية سو تسينغ تشانغ، الجمعة الثاني من سبتمبر (أيلول)، إن إسقاط تايوان طائرة مسيرة قبالة السواحل الصينية حلقت فوق جزيرة تسيطر عليها تايوان كان أنسب ما يمكن فعله بعد التحذيرات المتكررة، مضيفاً، أنه يتعين على الصين ممارسة ضبط النفس.

وأسقط الجيش التايواني للمرة الأولى، طائرة مسيرة مدنية مجهولة دخلت مجال الجزيرة الجوي قرب جزيرة مقابلة لسواحل مدينة شيامين الصينية، الخميس، بعد تعهد الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع زيادة هذه الانتهاكات.

شكاوى متكررة

وجاءت هذه الواقعة بعد شكاوى متكررة من تايوان بخصوص تعرضها لمضايقات من طائرات مسيرة آتية من الصين وتحلق فوق جزر كينمن، تأتي بينما تجري بكين تدريبات عسكرية حول تايوان.

ضبط النفس

وقال سو للصحافيين، إن تايوان أصدرت مراراً تحذيرات. أضاف، "تجاهلوا مراراً تحذيراتنا ولم يتركوا لنا خياراً سوى ممارسة الدفاع عن النفس وإطلاق النار، هذا هو أنسب رد فعل بعد تحذيرات متكررة". وتابع، أنه يتعين على الصين ممارسة ضبط النفس، "نحن لا نقوم بالاستفزاز أبداً، وسنقوم بما هو أنسب لحماية أرضنا وشعبنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحذيرات

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد رفضت، الإثنين، شكاوى من تايوان بخصوص الطائرات المسيرة. وقالت، إنه أمر "لا يستحق إثارة جلبة بشأنه".

وأطلقت تايوان طلقات تحذيرية، للمرة الأولى، على طائرة مسيرة، الثلاثاء، بعد أن قالت الرئيسة تساي إيغ ون، إنها أصدرت أمراً للجيش باتخاذ "إجراءات مواجهة قوية" ضد ما وصفتها بأنها استفزازات صينية.

"رقائق للديمقراطية"

وسط هذه الأجواء، قالت رئيسة تايوان خلال لقائها حاكم ولاية أريزونا الأميركية الزائر دوغ دوساي، إن تايوان تتطلع إلى إنتاج "رقائق للديمقراطية" مع الولايات المتحدة، وتشيد شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات، المورد الرئيس لشركة "أبل"، مصنعاً في أريزونا تصل قيمته إلى 12 مليار دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات