Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تايوان ستشن "هجوما مضادا" على الصين إذا احتلتها

قال مسؤولون في وزارة الدفاع إن الجيش سيمارس حق الدفاع عن النفس

أفراد من البحرية التايوانية أمام صاروخ أميركي الصنع (رويترز)

في وقت تزيد فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان، أعلنت تايبيه، الأربعاء الـ31 من أغسطس (آب)، أنها ستشن "هجوماً مضاداً" وتمارس حقها في الدفاع عن نفسها إذا ما دخلت القوات الصينية أراضيها.

وأجرت بكين، التي تقول إن تايوان جزء من أراضيها، تدريبات عسكرية حول الجزيرة في الأسابيع الماضية رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع في تايوان إن الدوريات العسكرية الصينية "عالية الكثافة" قرب تايوان مستمرة، وإن نية بكين جعل مضيق تايوان الذي يفصل بين الجانبين "بحراً داخلياً" تابعاً لها من شأنه أن يكون المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة.

وقال لين وين هوانج، نائب رئيس هيئة الأركان العامة للعمليات والتخطيط، في إفادة صحافية "بالنسبة للطائرات والسفن التي دخلت مجالنا البحري والجوي البالغ 12 ميلاً بحرياً، سيمارس الجيش الوطني الحق في الدفاع عن النفس وشن هجوم مضاد دون استثناء".

واقترحت تايوان خلال أغسطس زيادة في الإنفاق الدفاعي تشمل أموالاً لطائرات مقاتلة جديدة بعد أسابيع شهدت تدريبات صينية تضمنت إطلاق صواريخ فوق عاصمتها تايبه.

والقوات التايوانية مجهزة جيداً إلا أنه تجهيز ضئيل مقارنة بنظيره الصيني. وتشرف الرئيسة تساي إينج وين على برنامج تطوير كما جعلت زيادة الإنفاق الدفاعي إحدى أولوياتها.

ولم تستبعد الصين استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها. وترفض تايبه مطالب بكين بالسيادة عليها، قائلة إن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة قط وإن شعب تايوان وحده هو الذي يملك حق تقرير مستقبله.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار