Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مفاوضات الأمم المتحدة تفشل في عقد اتفاق لحماية المحيطات

إن الفشل في التوصل إلى معاهدة يهدد سبل العيش والأمن الغذائي لمليارات الأشخاص حول العالم

ناشط بيئي في طريقه إلى الاحتجاج الذي يقام بالتزامن مع المؤتمر حول المحيطات (رويترز)

فشلت الدول في التوصل إلى اتفاق بشأن حماية مستقبل المحيطات حول العالم، فقد دان عدد من النشطاء في مجال البيئة القادة بسبب تعريض سبل العيش والأمن الغذائي لمليارات البشر حول العالم للخطر.

وبعد انعقاد قمة استمرت أسبوعين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، فشلت المحادثات الدولية حول معاهدة المحيط الأولى من نوعها في وقت متأخر من يوم الجمعة (الماضي).

وبحسب ما ذكرت نشرة مفاوضات الأرض (ENB) أن الدول تعتزم استئناف المحادثات في وقت لاحق، بعد فشل الجولة الخامسة من المفاوضات لتمرير اتفاق دولي يتم التفاوض عليه منذ ما يقارب عقدين من الزمن.

وعلى الرغم من أن ثلثي المياه الدولية لا تحظى بالحماية، ومفتوحة للشحن وصيد الأسماك وإجراء البحوث، لا توجد حالياً أي حماية قانونية "لأعالي البحار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتتعرض المحيطات التي تغطي 70 في المئة من الكوكب وهي أساس الحياة، لهجوم متعدد الجوانب من أزمة المناخ والتلوث البيئي واستغلال الصناعة.

وكان من المأمول أن تؤدي معاهدة المحيطات إلى إنشاء "محميات بحرية" للسماح بازدهار التنوع البيولوجي، وتتطلب تقييمات بيئية للصناعات الثقيلة مثل التعدين في أعماق البحار.

يبدو أن المعاهدة قد فشلت بعد وضع قيود على بعض الدول الغنية، مما يهدد بشكل خطير الوعد الذي قطعته عشرات الدول لحماية 30 في المئة من المحيطات بحلول عام 2030.

واتهمت منظمة "غرينبيس" الولايات المتحدة وتحالف الطموح العالي (تحالف يضم الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة) بعدم إظهار ما يكفي من الطموح أو الإلحاح حتى الساعات الأخيرة.

ووفقًا لمنظمة "غرينبيس"، كانت روسيا أيضاً أحد العوائق الرئيسة في المفاوضات، حيث أفادت المجموعة البيئية أن الدولة، التي خضعت لعقوبات دولية منذ غزوها أوكرانيا في فبراير (شباط)، رفضت الانخراط في عملية المعاهدة أو التسوية مع الاتحاد الأوروبي ودول أخرى بشأن القضايا، مما أدى إلى فشل في إبرام معاهدة عالمية متينة للمحيطات يمكن أن تحمي أعالي البحار.

قالت الدكتورة لورا ميلر، من حملة حماية المحيطات التابعة "غرينبيس" في بيان لها "إنهم وعدوا بإبرام معاهدة في عام 2022، وقد نفد الوقت، مضيفةً أن "الفشل في تقديم معاهدة في هذه المحادثات يهدد سبل عيش وأمن مليارات الأشخاص الغذائي حول العالم.

ويقول العلماء إنه يجب حماية أكثر من أربعة ملايين ميل مربع (نحو 11 مليون كيلومتر مربع) من المحيطات كل عام خلال هذا العقد، وإلا لن نكون قادرين على تحقيق هدف "30 × 30".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة