Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس: زيادة محتملة لشحنات الغاز من الجزائر

مفاوضات بين "مجموعة الطاقة الفرنسية" ومسؤولين من البلد العربي لرفع الكميات 50 في المئة

تقارب بين البلدين في إطار زيارة إيمانويل ماكرون الأخيرة للجزائر (أ ف ب)

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، الأحد الـ28 من أغسطس (آب)، غداة زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الجزائر أن "إعلانات ستصدر قريباً" عن زيادة محتملة لشحنات الغاز الجزائري إلى فرنسا.

وأفادت "إذاعة أوروبا 1" أن مفاوضات جارية حالياً بين "مجموعة الطاقة الفرنسية" (إنجي) التي كانت رئيستها كاترين ماكغريغور من بين أفراد الوفد الرسمي المرافق لماكرون، ومسؤولين جزائريين لرفع الزيادة إلى 50 في المئة من الكميات الحالية.

وقال فيران على قناة "بي أف أم تي في"، "لا أستطيع تأكيد ذلك" بذريعة أنه "لا يعلق على (معلومات) متعلقة بالخارجية الفرنسية ونظيرتها الجزائرية"، لكنه أضاف أن "إعلانات ستصدر قريباً"، مؤكداً حصول تقارب في إطار زيارة إيمانويل ماكرون التي بدأت مساء الخميس الماضي واستمرت حتى بعد ظهر السبت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد الرئيس الفرنسي خلال زيارته على أن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة، أي نحو 20 في المئة، وفي المجموع تمثل الجزائر من ثمانية إلى تسعة في المئة".

وأضاف "لسنا في وضع يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات"، مشيراً إلى أن فرنسا "ضمنت احتياجاتها" لفصل الشتاء والمخزونات في حدود 90 في المئة.

وأبرمت الجزائر أخيراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز بحلول نهاية العام عبر خط أنابيب الغاز "ترانسميد"، وأصبحت الجزائر المورد الأول لإيطاليا متقدمة على روسيا بعد حربها على أوكرانيا.

ومنذ بداية عام 2022، زودت الجزائر إيطاليا بـ13.9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقاً بنسبة 113 في المئة.

وتعد الجزائر أول مصدر للغاز في أفريقيا وتمد أوروبا بنحو 11 في المئة من احتياجاتها.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات