Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هي طفيليات "الأميبا آكلة الدماغ" ولماذا تقتل؟

تدخل الأنف وتتسلل إلى الدماغ مسببة عدوى فتاكة

تسبب هذه الطفيليات بعدوى دماغية نادرة لكن غالباً ما تكون قاتلة (سي دي سي)

توفي طفل في ولاية نبراسكا الأميركية بعد إصابته بعدوى يشتبه بأن سببها طفيليات "نيغلرية دجاجية" (نايغليريا فوليري) Naegleria fowleri،  المعروفة بـ"الأميبا آكلة الدماغ"، التي يرجح أنه التقطها أثناء السباحة في أحد الأنهار.

ويجري "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" (CDC) اختبارات إضافية من أجل تأكيد مصدر العدوى التي يعتقد أنها انتقلت إلى الضحية إثر ممارسة السباحة في نهر "إلكورن" في عطلة نهاية الأسبوع.

يشار إلى أن هذا الكائن أحادي الخلية معروف باسم "الأميبا آكلة الدماغ" لأنه يسبب عدوى دماغية نادرة لكن غالباً ما تكون قاتلة، وهي "التهاب السحايا الأميبي الأولي" (اختصاراً PAM).

ما هي "نيغلرية دجاجية"؟

 يعيش هذا الكائن الحي المجهري عادة في المياه العذبة الدافئة، وفي مقدوره أن يتصيب السابحين في هذه المياه بالعدوى، وفق "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها".

تتسلل "الأميبا" إلى الدماغ عبر الأنف مخلفةً عدوى قاتلة، ولكن هذه الحالات نادرة نسبياً، مع ورود 154 تقريراً عن "التهاب السحايا الأميبي الأولي" منذ عام 1962 في الولايات المتحدة.

أما أبرز الأعراض التقليدية فتتمثل في صداع شديد في الجهة الأمامية من الرأس، وحمى، وغثيان، وقيء في المراحل الأولية من العدوى قبل ظهور علامات أكثر خطورة من قبيل تصلب الرقبة، ونوبات صرع، اضطرابات إدراكية وعقلية، وهلوسات، وغيبوبة، على ما يذكر "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لا تتبدى عدوى "التهاب السحايا الأميبي الأولي" من طريق شرب مياه ملوثة بـ"نايغليريا فوليري"، بل لا بد من أن تدخل هذه "الأميبا" عبر الأنف وتصل إلى الدماغ كي تسبب عدوى مميتة.

معلوم أن خمسة أشخاص فقط نجوا من المرض في الولايات المتحدة، وذلك بعد الاستعانة بمجموعة من الأدوية، بحسب "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها".

أين عثر أيضاً على "نيغلرية دجاجية"؟

عموماً تعيش "الأميبا"، التي تتغذى على الدماغ في المياه العذبة الدافئة كالبحيرات، علماً أن جنوب الولايات المتحدة قد شهد غالبية الحالات (40 في تكساس، و36 في فلوريدا، وعشر في كاليفورنيا) منذ 1962.

هل ثمة علاقة بين "الأميبا آكلة الدماغ" وأزمة المناخ؟

تشير دراسات تناولت "الأميبا آكلة الدماغ" قام بها "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" إلى أن عدداً من الحالات المسجلة في ولايات أميركية شمالية تعزى إلى تغير المناخ.

وفي تصريح إلى "أن بي سي نيوز" قالت جوليا هاستون طبيبة متخصصة في الأوبئة لدى "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها"، إن "الأميبا آكلة الدماغ" ربما تتأثر بارتفاع درجات حرارة الهواء والماء.

وأضافت هاستون "الأميبا تحب الأجواء الدافئة فعلاً، ويحلو لها العيش في المياه العذبة الدافئة. يسترعي قلقنا أن تغير المناخ يسهم في الارتفاع الذي تسجله درجات حرارة الهواء هذه".

نُشر في اندبندنت بتاريخ 19 أغسطس 2022

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة