Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوى تتهم "تيسلا" بتضليل الزبائن بشأن أنظمة القيادة الذاتية

رفعتها إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا وقد تكون لها عواقب وخيمة على الشركة

سيارات "تيسلا" في معرض للشركة في كاليفورنيا (أ ف ب)

رفعت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا دعوى أمام إحدى محاكم الولاية الإدارية ضد شركة "تيسلا"، متهمةً إياها بتوفير معلومات مضللة للمستهلكين في شأن تقنيات القيادة الذاتية لمركباتها، وفق ما أورد تقرير صحافي نُشر الجمعة، الخامس من أغسطس (آب).

وذكرت الإدارة في الدعوى المقدمة في 28 يوليو (تموز)، أن الشركة "أصدرت أو نشرت بيانات كاذبة أو مضللة لا تستند إلى الوقائع"، بحسب ما نقلت صحيفة "لوس أنجليس تايمز".

وأشارت الوثيقة القانونية التي استندت إليها الصحيفة في تقريرها إلى أن سيارات "تيسلا" لم تعمل سابقاً و"لا تعمل حالياً كمركبات ذاتية القيادة".

وتقول إدارة المركبات الآلية إن "تيسلا" تستخدم أسلوباً دعائياً يُظهر أن أنظمة أداء السيارات جيدة أكثر مما هي عليه في الواقع.

ولم ترد الإدارة الأميركية بعدما حاولت وكالة الصحافة الفرنسية التواصل معها.

انخفاض سهم "تيسلا"

وقد تكون لفوزها في الدعوى ضد الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية عواقب وخيمة، فمن المحتمل أن تُسحب من "تيسلا" التراخيص التي تتيح لها تصنيع سياراتها أو بيعها في كاليفورنيا، وفق ما أوضحت "لوس أنجليس تايمز".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت الصحيفة إلى أن الإجراءات المزمع اتخاذها تطال دقة المعلومات التي ينبغي على الشركة توفيرها للزبائن.

وفي يونيو (حزيران)، شدد رئيس "تيسلا" إيلون ماسك على أهمية نظام القيادة الذاتية الكامل للشركة، معتبراً أن قيمتها "ستقرب من الصفر" من دون هذا النظام.

وانخفضت أسهم "تيسلا" بنسبة 6.63 في المئة عند إغلاق بورصة نيويورك الجمعة، ليصل سعر السهم الواحد إلى 864.51 دولاراً.

حوادث الطرق

وتعرضت مركبات من طراز "تيسلا" مجهزة ببرنامج للقيادة الذاتية لـ273 حادث سير في الولايات المتحدة، وفق ما أفاد تقرير أصدرته في يونيو الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة التي تجري تحقيقاً في شأن أنظمة مساعدة السائق في منتجات شركة تصنيع السيارات الأميركية.

وتناول التقرير المركبات المجهزة ببرنامج مصنف من الدرجة الثانية يتيح تسريع السيارة أو إبطاءها واستخدام المقود إذا لزم الأمر، لكنه يتطلب كذلك وجود سائق يقظ ومستعد لتولي قيادة المركبة بنفسه في أي وقت.

وتبين أن سيارات "تيسلا" معنية بنحو 70 في المئة من مجموع البلاغات المُسجلة بين يوليو ومنتصف مايو (أيار) 2022 عن حوادث طالت سيارات ذاتية القيادة، إذ بلغت تلك التي شكلت مركبة من "تيسلا" أحد أطرافها 392 حادثاً، بحسب الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم