Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا أعلنت جامعة الكويت نتائج قبولها على شاشات سينمائية؟

تباينت الآراء حول الخطوة الأولى من نوعها والبعض اعتبر أنها "تسوق وتسويق"

صور متداولة لشاشات القبول (مواقع التواصل)

ليس فيلم "الطريق السريع إلى الجنة" (paradise highway) الذي سيعرض لأول مرة عبر شاشات "VOX سينما" في الكويت ليلة السبت 30 يوليو (تموز) الحالي، الوحيد الذي سيتابعه الناس، إذ إن عرضاً من نوع آخر سيكون محط انتظار، وهو "الطريق إلى مقاعد الجامعة" ونتائج القبول التي ستظهر لأول مرة أيضاً عبر شاشات سينمائية عملاقة في "مجمع الأفنيوز"، في سابقة واجهت موجة من التندر والغضب وأسئلة حائرة.

وفي وقت ينتظر فيه أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة نتائج قبولهم في الجامعة كالمعتاد عبر الرسائل النصية أو الموقع الإلكتروني، فاجأت جامعة الكويت العريقة التي تأسست في ستينيات القرن الماضي طلابها ببيان يشير للطلبة بالتوجه نحو شاشات السينما في المجمع التجاري الشهير وسط البلاد.

وجاء في البيان الذي نشره الحساب الرسمي للجامعة عبر "تويتر"، "أبناءنا الطلبة والطالبات خريجي الثانوية، ‏سيكون بإمكانكم معرفة كل متقدم على قبوله في جامعة الكويت مسبقاً، بوجودكم في مجمع الأفنيوز من خلال عرضها بشكل مميز على شاشات "VOX سينما" الخارجية المطلة على غراند بلازا الأفنيوز، وذلك في تمام الساعة 8:00 مساء، حيث ستظهر النتائج على الشاشات"، وفق البيان.
 


إلا أن بعض الكويتيين اعتبر هذه الخطوة "عملية تسويق" للجامعة، وبينما رأى آخرون أنه تسويق للمجمع التجاري، لكن الدكتور دعيج الركيبي، وهو مسؤول أكاديمي في جامعة الكويت أشار إلى وجود "بوث" (زاوية خاصة) في الأفنيوز ومسؤولين من الجامعة، وذلك "لتذكير الأجيال السابقة التي عبرت من خلال الجامعة نحو سوق العمل بماضيها، ودعوة أيضاً للجيل الجديد للانضمام إلى الجامعة".
وأكد الركيبي في حديثه لقناة الكويت الفضائية، أن "التخصصات في الجامعة التي افتتحت أبوابها لأول مرة في عام 1966 بلغت نحو 123 تخصصاً، منها 87 تخصصاً علمياً و36 تخصصاً أدبياً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتباينت ردود الفعل حيال خطوة الجامعة، بين مؤيد ومعارض، وقسم آخر لم يشغله الأمر بقدر تمنيه أن يحظى بمقعد من بين المقاعد الـ8891 إذ يرجو هذا العدد سماع الخبر السعيد ومفاده "تم قبولك في جامعة الكويت".
وحول هذا الأمر، تساءلت الصحافية الكويتية الجازي السنافي عن "الغاية وراء اتخاذ خطوة كهذه في مول تجاري"، وكتبت عبر حسابها في "تويتر"، "جامعة حكومية بإمكاناتها وتاريخها وكلياتها وصروحها تعلن عن نتائج قبول طلابها في مول وسينما؟!"، ليجيب أحد المغردين "تسويق وتسوق".

وفي رد فعل أخرى غير بعيدة من نبرة الاستغراب، كتب مغرد كويتي "أليس هناك مسرح أو شاشة عرض بالجامعة؟ ‏ما المغزى من عرض نتائج القبول بالمولات والسينما. لم ‏كل شيء عندنا يختلف عن البقية؟!".

واستبقت الجامعة التي تندرج ضمن الجامعات الدولية في البلاد إعلان النتائج بحملة كبرى في المجمع التجاري الذي يقع وسط الكويت، وتوجهت إلى خريجي الثانوية العامة بعبارات محفزة نحو مقاعدها مثل "شغفك وتميزك وإبداعك ننتظره منك في جامعة الكويت... ‏كن جزءاً من تاريخ الجامعة وانضم إلينا".

ووردت عبارة أخرى حملت دعوة للقدوم إلى المجمع التجاري الذي يعد الأكبر والأكثر شهرة في الكويت. تقول "صرنا أقرب.. موجودين بالأفنيوز.. ‏حياكم بوث ‫جامعة الكويت وبنجاوب على استفساراتكم".

وكانت الجامعة اختتمت قبل أيام حملتها الإرشادية التي نظمتها في ذات المجمع التجاري، وتدور حول عملية القبول والتسجيل للعام الجامعي 2022-2023 بهدف إرشاد الطلاب والطالبات خريجي المرحلة الثانوية الراغبين في الالتحاق بالجامعات.

وعن الحملة ومناسبة إقامتها بالمول التجاري، اعتبرها أمين عام جامعة الكويت بالإنابة الدكتور محمد زينل "مبادرة فريدة من نوعها". وأضاف أن الهدف هو "الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة، والتعريف بجامعة الكويت وكلياتها والتخصصات التي تضمها والتواصل مع الطلاب وأولياء أمورهم مباشرة للإجابة عن أسئلتهم حول عملية القبول والتسجيل في كليات جامعة الكويت".
وفي وقت سابق، أعلن مجلس جامعة الكويت اعتماد الأعداد المقترحة من قبل عمادة القبول والتسجيل للطلبة الذين سيتم قبولهم للعام الجامعي المقبل 2022 – 2023، إذ سيتم قبول 8891 طالباً وطالبة في جميع الكليات، من دون رفع نسب القبول عما كانت عليه.

المزيد من العالم العربي