Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تقبض على مواطن سهل دخول مراسل إسرائيلي إلى مكة

قدم الإعلامي إلى جدة لتغطية القمة بواسطة جواز أميركي ثم تسلل إلى المدينة المقدسة

نشر الصحافي الأميركي جيل تماري الذي أتى لتغطية قمة جدة لقطات من مكة وتم إحالة القضية إلى النيابة (مواقع التواصل الاجتماعي - تخضع لحقوق الملكية الفكرية)

في أول رد فعل رسمي على حادثة دخول مراسل لقناة تلفزيونية إسرائيلية إلى مكة المكرمة، قالت شرطة المنطقة إنها قبضت على مواطن سعودي سهل دخول شخص غير مصرح له إلى المدينة المقدسة عبر مسار خاص بالمسلمين.

وأضافت أن "صحافياً يحمل الجنسية الأميركية قد دخل إلى العاصمة المقدسة عبر سلوك المسار الخاص بالمسلمين"، وأن مواطناً قد "تواطأ" في مساعدته على ارتكاب المخالفة.

وكانت "قناة 13" الإسرائيلية قد بثت تقريراً تلفزيونياً قبل أيام لمراسلها وهو يتجول برفقة رجل سعودي تم طمس هويته في مكة.

وبحسب المصادر فقد قدم المراسل جيل تماري لتغطية قمة جدة بعد تقديمه جوازاً أميركياً أثناء استخراجه التأشيرة، إلا أنه في التقرير المثير للجدل الذي بثته القناة، عرف نفسه بصفته عاملاً في قناة عبرية مقرها تل أبيب.

أتى لتغطية القمة

ويعمل تماري، وهو إسرائيلي - أميركي، مراسلاً للشؤون السياسية، ووصل إلى السعودية لتغطية قمة جدة التي جمعت الرئيس الأميركي مع قادة السعودية ودول عربية أخرى.

وتسلق أثناء تصويره جبل عرفات، وهو موقع مقدس يتجمع فيه المسلمون أثناء مناسك الحج، وهو يقع خارج حدود الحرم الممنوع على غير المسلمين.

ولا يبدو أن رحلته كانت مصرح بها أو تمت الموافقة عليها من قبل السلطات السعودية، إذ لم تنشر القناة التقرير إلا بعد عودته إلى إسرائيل.

وتم إحالة قضية الصحافي "مرتكب الجريمة" للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن جانبها طالبت شرطة منطقة مكة المكرمة، جميع القادمين إلى السعودية، بضرورة "احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به؛ وخصوصاً ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة"، وأن أي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استناداً إلى الأنظمة ذات الصلة.

"غبي وضار"

وتكافح إسرائيل لتوسيع علاقاتها الدبلوماسية في العالم العربي منذ عام 2020، إلا أنها لم تنجح في بناء علاقة كاملة مع السعودية، وهو ما دفع وزير التعاون الإقليمي في تل أبيب إلى إدانة الخطوة المثيرة للجدل.

إذ علق عيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، وهو مسلم، للتلفزيون الإسرائيلي "آسف (لكن) بث (هذا التقرير) والتفاخر به كان شيئاً غبياً. بث هذا التقرير من أجل المشاهدات كان تصرفاً غير مسؤول ومؤذياً".

وأضاف فريج، أن التقرير يضر بالجهود التي ترعاها الولايات المتحدة لدفع إسرائيل والسعودية تدريجياً إلى مزيد من تطبيع العلاقات، على غرار الاتفاقيتين الدبلوماسيتين مع كل من الإمارات والبحرين عام 2020.

ولا تعترف الرياض بإسرائيل، وتقول إن هذا الأمر يتطلب معالجة مسألة إقامة دولة فلسطينية أولاً.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي