Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بسبب موجة الحر... البرتغال تسجل أكثر من ألف وفاة وحريق تصحبه رياح عاتية قرب أثينا

ثاني موجة تضرب أوروبا في ظرف شهر ترافقها حرائق عنيفة في شبه الجزيرة الإيبيرية وفرنسا

سجلت البرتغال أكثر من ألف وفاة بسبب موجة الحر الحالية، وشددت كبيرة مسؤولي الصحة يوم الثلاثاء على ضرورة أن تتجه البلاد إلى مواجهة آثار تغير المناخ في الوقت الذي يستمر فيه ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت غراسا فريتاس كبيرة مسؤولي الصحة في البرتغال لـ "رويترز"، "البرتغال من بين إحدى مناطق العالم التي يمكن أن تكون (أكثر) تأثراً بالحرارة الشديدة". وأضافت "يتعين علينا أن نكون مستعدين أكثر وأكثر لفترات من درجات الحرارة المرتفعة".

وتجاوزت درجات الحرارة في المناطق التي يضربها الجفاف في البرتغال 40 درجة مئوية الأسبوع الماضي. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة انخفضت خلال الأيام القليلة الماضية، قالت فريتاس إنها ما زالت فوق المعدلات العادية في مثل هذا الوقت من السنة.

وكانت السلطات الصحية في البرتغال قد سجلت 238 وفاة زائدة خلال موجة الحر في الفترة من 7 إلى 13 يوليو (تموز)، لكن فريتاس قالت إن عدد الوفيات زاد الآن إلى 1063 في الفترة حتى 18 يوليو.

موجات الحر قد تصبح أكثر تواتراً

دعت الأمم المتحدة الثلاثاء القادة إلى أن "يعوا" المشكلة خلف موجات الحر مثل تلك التي تجتاح أوروبا حالياً، والتي قد تصبح أكثر تواتراً بسبب تغير المناخ حتى عام 2060 على الأقل.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس في مؤتمر صحافي في جنيف إن "موجات الحر هذه تصبح أكثر تواتراً بسبب تغير المناخ" وستزداد في العقود المقبلة.

وأضاف تالاس عن موجة الحر الحالية "آمل في أن يؤدي هذا النوع من الظروف المناخية إلى زيادة الوعي لدى كثير من الحكومات".

وهذه ثاني موجة حر تضرب أوروبا في ظرف شهر ترافقها حرائق عنيفة في شبه الجزيرة الإيبيرية (تكون إسبانيا الجزء الأكبر منها وتحتل البرتغال الجزء الغربي فيها) وفرنسا.

ويأتي تكاثر موجات الحر نتيجة مباشرة للاحترار المناخي على ما يرى علماء، إذ إن انبعاثات غازات الدفيئة تزيد من حدتها ومدتها وتواترها.

وتخطت درجات الحرارة الثلاثاء في بريطانيا للمرة الأولى عتبة الأربعين مسجلة 40,2 درجة في مطار هيثرو، على ما أعلنت وكالة الأرصاد الوطنية.

وجاء المستوى الجديد بعد ساعة على تسجيل 39,1 درجة مئوية في نهاية الفترة الصباحية في تشارلوود، في جنوب لندن.

ويعود المستوى القياسي الأخير المسجل في بريطانيا إلى 25 يوليو 2019 وبلغ 38,7 درجة مئوية في كامبريدج في جنوب شرقي إنجلترا.

غازات الدفيئة

وقال ستيفن بيلتشر رئيس قسم العلوم والتكنولوجيا في وكالة الأرصاد الجوية الوطنية إن "التغير المناخي الناتج عن غازات الدفيئة جعل تسجيل درجات الحرارة القياسية هذه أمراً ممكناً ونحن نرى هذا الاحتمال الآن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي اليوم السابق، سجلت حوالى 60 بلدة فرنسية تقع معظمها في غرب البلاد درجات حرارة قياسية في منطقة شهدت حرائق هائلة.

من جانبه قال روبرت ستيفانسكي رئيس الخدمات المناخية التطبيقية في المنظمة "ما يقلقنا هو أن الفاصل الزمني بين هذه الأرقام القياسية يتقلص" مشيراً إلى أن البرتغال اقتربت هذا الأسبوع من الرقم القياسي الأوروبي البالغ 48,8 درجة مئوية والذي سجل العام الماضي في صقلية (إيطاليا).

وأضاف تالاس أنه نظراً إلى التركيزات الحالية لغازات الدفيئة في الغلاف الجوي من المتوقع أن تستمر الزيادة في وتيرة موجات الحر "حتى عام 2060 على الأقل، بغض النظر عن نجاح التدابير المناخية".

كما حذر من آثارها على الصحة مذكراً بالخسائر الفادحة التي تسببت بها موجة الحر عام 2003 التي راح ضحيتها أكثر من 70 ألف شخص.

وقال "نتوقع زيادة في عدد الوفيات بين المسنين والمرضى" فيما أودت موجة الحر الراهنة بحياة عديد من الأشخاص في إسبانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

التلوث بغاز الأوزون

حذر برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي "كوبرنيكوس" من أن موجة الحر التي تجتاح أوروبا حالياً ويرافقها جفاف حاد تفاقم مخاطر نشوب حرائق وتزيد التلوث بغاز الأوزون.

ويتشكل غاز الأوزون حين تتفاعل انبعاثات من الوقود الأحفوري وملوثات أخرى من صنع الإنسان بوجود ضوء الشمس. والأوزون غاز دفيئة رئيس وأحد مكونات الضباب الدخاني الحضري ويضر بصحة الإنسان ويمنع عملية التركيب الضوئي في النباتات.

وأوضح مارك بارينغتون العالِم في قسم مراقبة الغلاف الجوي في "كوبرنيكوس"، أن "الأضرار المحتملة لتلوث قوي جداً بغاز الأوزون على صحة الإنسان قد تكون كبيرة من ناحية الأمراض التنفسية والقلبية".

وأضاف أن المستويات العالية من الأوزون السطحي قد تسبب التهاباً في الحلق وسعالاً وصداعاً وتزيد خطر الإصابة بنوبات الربو. ويُشكل غاز الأوزون حالياً مصدر قلق كبير للمناطق الزراعية والأمن الغذائي.

وسبق أن اكتشف العلماء "تلوثاً مرتفعاً للغاية بالأوزون السطحي" في كل أوروبا الغربية والجنوبية،وخصوصاً في جنوب شبه الجزيرة الإيبيرية وبعض مناطق شمال إيطاليا.

وفي حال تحسن الوضع في شبه الجزيرة الإيبيرية، قد تؤثر مستويات أوزون سطحي مرتفعة جداً في "المناطق الشمالية الغربية في الأيام المقبلة".

المزيد من بيئة