Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب حليف العرب في بطولة العالم لألعاب القوى

برشم والبقالي يعيدان كتابة التاريخ في المنافسات التي تستضيفها مدينة يوجين الأميركية

العداء المغربي سفيان البقالي يحتفل بفوزه بذهبية سباق 3000 متر موانع في بطولة العالم لألعاب القوى (الموقع الرسمي للبطولة)

حافظت الرياضة العربية على وجودها القوي في بطولة العالم لألعاب القوى التي تستضيفها مدينة يوجين بولاية أوريغون الأميركية بين 15 و24 يوليو (تموز) الحالي، إذ اقتنص القطري معتز برشم والمغربي سفيان البقالي ذهبيتين، لتأكيد تفوقهما بعد إحراز ذهبيتين مماثلتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي استضافتها العاصمة اليابانية طوكيو، الصيف الماضي.

وأصبح القطري برشم أول من يحقق ذهبية منافسات القفز العالي ثلاث مرات في بطولة العالم لألعاب القوى في الملاعب المفتوحة بعد فوزه، الليلة الماضية.

وقدم برشم، الفائز باللقب في 2017 و2019، أداءً مثالياً، ونجح في عبور كل الارتفاعات من المحاولة الأولى، ليضيف اللقب العالمي إلى ذهبية أولمبياد طوكيو، التي تقاسمها مع صديقه الإيطالي جيانماركو تامبيري.

وجاء الكوري سانغ هيوك وو، بطل العالم داخل القاعات، في المركز الثاني، فيما نال الأوكراني أندريه بروتشينكو الميدالية البرونزية بارتفاع 2.33 متر.

واكتفى الإيطالي تامبيري بالمركز الرابع، بعد أقل من عام على اقتسامه الذهبية الأولمبية مع برشم.

وبدا أن محاولة واحدة صحيحة عند ارتفاع 2.35 ستكون كافية لبرشم، لكن الكوري وو تجاوز الارتفاع ذاته من المحاولة الثانية.

ونجح برشم في عبور ارتفاع 2.37 متر من المحاولة الأولى أيضاً، فيما فشل وو ليذهب اللقب إلى الرياضي القطري.

وفشل برشم في كسر الرقم القياسي للبطولة عندما لم يستطع تجاوز ارتفاع 2.42 متر، ليصبح أول من يحقق اللقب ثلاث مرات متفوقاً على الكوبي خافيير سوتومايور الذي نال اللقب في 1989 و1993.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدم تامبيري أداءً متواضعاً كما فعل في التصفيات، وفشل مرتين في ارتفاع 2.30 متر قبل أن ينجح في ارتفاع 2.33 متر من المحاولة الثانية، ثم فشل في عبور ارتفاع 2.35 متر ليكتفي بالمركز الرابع.

وشهدت منافسات الوثب العالي في أولمبياد طوكيو حدثاً فريداً حين اقترح برشم على الحكم اقتسام الميدالية الذهبية مع منافسه الإيطالي بدلاً من الاستمرار في القفز، على الرغم من أنه كان يمكنه الفوز بسهولة على منافسه الذي أصيب.

وبدأ الأمر بعد انتهاء السباق في أول مرحلة، وتساوي المتسابقين في كل شيء ليتوجه معتز إلى الحكم ويسأله، هل يمكن أن يفوز كلانا بالذهب؟ ليوافق الحكم ويحيل الأمر للجنة المنظمة التي قررت منح ميداليتين ذهبيتين للاعبين القطري والإيطالي، وألغت الميدالية الفضية للمسابقة، بعد أن اجتاز معتز برشم وجيانماركو تامبيري العارضة، وهي على ارتفاع 2.37 متر من المحاولة الأولى، وفشل كل منهما في المحاولات الثلاث في عبور ارتفاع 2.39 متر.

وفي سباق ثلاثة آلاف متر موانع ببطولة العالم لألعاب القوى، أحرز المغربي سفيان البقالي المديالية الذهبية، لينهي الهيمنة الكينية على السباق.

وأضاف البقالي اللقب العالمي إلى ذهبية أولمبياد طوكيو التي حققها في العام الماضي.

وأنهى البقالي السباق في ثماني دقائق و25.13 ثانية متفوقاً على الإثيوبي لاميتشا غيرما الذي اكتفى بالفضية مرة أخرى بعد أولمبياد طوكيو وبطولة العالم في الدوحة قبل ثلاثة أعوام.

فيما نال الكيني كونسيسلوس كيبروتو، الفائز باللقب في الدوحة 2019، بالميدالية البرونزية.

وأصبح البقالي أول عدّاء غير كيني يجمع بين لقبي بطولة العالم والأولمبياد.

وانتظر البقالي حتى 200 متر من خط النهاية ليشن هجومه ولم يستطع أي متسابق اللحاق به، لينهي هيمنة كينيا على الذهبية منذ 2005.

وقال البقالي الذي بكى واحتفل بالعلم المغربي بعد الفوز، "كان سباقاً صعباً وسيطرت عليه الخطط، والإيقاع البطيء، كان هناك عديد من العدائين الرائعين مثل كيبروتو حامل اللقب".

"تمركزت بشكل جيد في اللفة الأخيرة، وأنا قوي في 400 متر، وأتى الأمر ثماره".

وقال غيرما إنه راضٍ، لكنه حزين بالمركز الثاني، وسيعيد تقييم تدريبه قبل بطولة العالم في العام المقبل.

وأبلغ العدّاء الإثيوبي الصحافيين، "السرعة كانت بطيئة للغاية اليوم، خطتي لم تفلح، وهذا كلفني الميدالية الذهبية، لقد حاولت تغيير الخطة لكن السرعة البطيئة لم تساعدني".

وشهد السباق واقعة غريبة في اللفة الأولى، عندما اضطر المتسابقون للافتراق بسبب وجود مصور في منتصف المضمار.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة