Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات إيرانية على أميركيين من بينهم بومبيو وجولياني وبولتون

اتهمتهم بدعم جماعة "مجاهدي خلق" في ظل تعثر المحادثات بشأن الملف النووي

طلاب إيرانيون من ميليشيا الباسيج يتظاهرون ضد أميركا وإسرائيل في طهران السبت 16 يوليو الحالي (أ ف ب)

أعلنت إيران السبت 16 يوليو (تموز) الحالي أنها فرضت عقوبات على 61 أميركياً، من بينهم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو لدعمهم جماعة إيرانية معارضة، في الوقت الذي وصلت محادثات استمرت أشهراً لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 إلى طريق مسدود.
وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن مسؤولين آخرين أدرجتهم وزارة الخارجية الإيرانية على القائمة السوداء للتعبير عن دعمهم لجماعة "مجاهدي خلق" المعارضة في المنفى، من بينهم محامي الرئيس السابق دونالد ترمب رودي جولياني ومستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسمحت العقوبات التي فرضت على عشرات الأميركيين في الماضي لأسباب مختلفة، بمصادرة أي أصول يملكونها في إيران، لكن الغياب الواضح لمثل هذه الأصول يعني أن الخطوات ستكون رمزية إلى حد كبير.
وهناك تقارير عن مشاركة جولياني وبومبيو وبولتون في فعاليات منظمة "مجاهدي خلق" وتعبيرهم عن دعم الجماعة.
وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، فرضت إيران عقوبات على 51 أميركياً، وأدرجت 24 أميركياً آخرين في القائمة السوداء في أبريل (نيسان) 2022، في تحركاتها الأخيرة رداً على العقوبات.
وبدأت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 في فيينا واستمرت في قطر في يونيو (حزيران) الماضي. لكن المفاوضات متعثرة منذ أشهر.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار