Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد عشرات التهم... بيل كوسبي مدان بالاعتداء الجنسي

على جودي هوث عام 1975 حين كانت تبلغ 16 سنة فقط

وجهت نحو 60 امرأة علناً تهماً ضد بيل كوسبي بالاعتداء عليهنّ جنسياً لكنه نفى التهم (أ ف ب)

دانت هيئة محلّفين في إحدى محاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية، الثلاثاء 21 يونيو (حزيران)، النجم التلفزيوني الأميركي السابق بيل كوسبي، بالاعتداء جنسياً على فتاة قاصر عام 1975 عندما كانت في الـ16.

وستحصل جودي هوث البالغة حالياً 64 سنة، على 500 ألف دولار كتعويضات عطل وضرر.

ويمثل قرار المحكمة الصادر في الدعوى المدنية التي رفعتها هوث، الإدانة الرسمية الوحيدة حتى اليوم في حق كوسبي (84 سنة) الذي تتهمه عشرات النساء بالاعتداء الجنسي عليهنّ.

وحُكم على كوسبي في سبتمبر (أيلول) 2018 بالسجن مع النفاذ بتهمة تخدير امرأة دعاها إلى منزله عام 2004 تدعى أندريا كوستاند والاعتداء عليها جنسياً، لكن المحكمة العليا في ولاية بنسلفانيا أبطلت الحكم العام الماضي لوجود خلل في الإجراء، وأطلقت سراحه.

واعتبر كثيرون أن قرار المحكمة العليا في بنسلفانيا ثم رفض استئناف هذه القضية أمام المحكمة العليا الأميركية كانا بمثابة صفعة لحركة "مي تو" التي تشجع النساء على فضح مرتكبي التحرش والاعتداء الجنسي.

حادثة الاعتداء

وعلى مدى سنوات، جسّد بيل كوسبي دور الأب المثالي في مسلسل "ذي كوسبي شو" الأميركي.

ولم يحضر الممثل الجلسات الخاصة بقضية هوث التي انعقدت على مدى أسبوعين في محكمة بسانتا مونيكا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وادعى محامو الدفاع عن جودي هوث خلال جلسات المحاكمة، أن الأخيرة قابلت كوسبي في موقع التصوير، ثم دعاها الممثل بعد ذلك إلى نادي التنس الخاص به وجعلها تشرب كمية كبيرة من الكحول قبل أن يصطحبها إلى مقر مؤسس مجلة "بلاي بوي" (المعروف بـ"بلاي بوي مانشن") في لوس أنجليس ويعتدي عليها.

وروى محامي المدعية ناثان غولدبرغ أمام هيئة المحلفين تفاصيل عن حادثة الاعتداء.

ونفى محامو كوسبي أي اعتداء من جانب موكلهم، وشككوا في أقوال المدعية التي بدأت إفادتها بالإشارة إلى أن الوقائع حصلت عام 1974.

وأشاروا كذلك إلى تناقضات في رواية هوث، أبرزها أنها بقيت في المكان لـ12 ساعة برفقة صديقتها صاحبة السنوات الـ17 التي كانت ترافقها، بعد الاعتداء المزعوم.

نفي لعشرات التهم

ولم تتم مقاضاة كوسبي جنائياً لأن فترة التقادم كانت انقضت عام 2014 عندما رفعت هوث الدعوى ضد الممثل.

وقال غولدبرغ إن موكلته استرجعت الذكريات المرتبطة بالحادثة تزامناً مع الضجة الإعلامية التي أثيرت في شأن اتهامات أخرى لكوسبي باعتداءات جنسية.

ويجيز القانون الخاص بولاية كاليفورنيا للبالغين رفع دعاوى مدنية مرتبطة باعتداءات جنسية تعرضوا لها خلال طفولتهم حتى بعد سنوات عدة على انقضاء فترة التقادم.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2021، رفعت الممثلة ليلي برنارد التي شاركت في "ذي كوسبي شو"، دعوى مدنية ضد بيل كوسبي مدعية أنه اغتصبها قبل 30 سنة بعدما قدم لها مشروباً أفقدها الوعي. وتطالبه بتعويضات قيمتها 125 مليون دولار أمام محكمة في ولاية نيو جيرسي.

ووجهت نحو 60 امرأة علناً تهماً ضد بيل كوسبي بالاعتداء عليهنّ جنسياً مستخدماً على مدى عقود الكحول والحبوب المنومة لاستغلال ضحاياه.

ولطالما نفى كوسبي الذي شكل أيقونة في الثقافة الشعبية الأميركية نهاية القرن العشرين، هذه الادعاءات، مؤكداً أن العلاقات الجنسية كانت تحصل برضى الطرف الآخر.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات