Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دعوات للإضراب تربك قطاع النقل الجوي في أوروبا

يطالب الموظفون بتحسين ظروف عملهم مع زيادة الضغوط عليهم بسبب الانتعاش الكبير في حركة السفر

تتزايد الدعوات للإضراب لدى شركات طيران عدة في أوروبا حيث يطالب الموظفون بتحسين ظروف عملهم، مع زيادة الضغوط عليهم بسبب الانتعاش الكبير في حركة الطيران.

ويتزامن ذلك مع اقتراب موسم الصيف، ما يزيد منسوب القلق في سماء أوروبا.

انتشر الغضب في شركة "راين إير" بسرعة. ففي غضون أسابيع قليلة، دعت النقابات في خمس دول موظفي الشركة للإضراب في نهاية الأسبوع المقبل.

لم تعد تحترم وقت الراحة

في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والبرتغال وإيطاليا، يطالب المضيفون والمضيفات باحترام قانون العمل وزيادة الأجور، بينما تستعد الشركة الإيرلندية لصيف مزدهر مع نشاط يزيد عما كان عليه عام 2019.

في فرنسا، قال داميان مورغ مندوب الموظفين في النقابة الوطنية، إن "الشركة لم تعد تحترم وقت الراحة كما هو منصوص عليه في قانون الطيران المدني". وتطالب نقابته أيضاً بزيادة أجور موظفي الطيران "الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور".

في 12 و13 يونيو (حزيران) الماضي، تسبب إضراب بإلغاء ربع رحلات "راين إير" في فرنسا، أي نحو 40 رحلة.

في إسبانيا، دعت نقابتا  USO وSITCPLA  موظفي "راين إير" إلى بدء إضراب في 24 يونيو حتى 2 يوليو (تموز). ويطالب هؤلاء أيضاً بتطبيق "حقوق العمل الأساسية" و"ظروف عمل لائقة لجميع الموظفين".

ويطال الغضب أيضاً شركة "إيزيجيت" البريطانية المنخفضة التكلفة، لأن الاتحاد النقابي العمالي يعتزم الإضراب لتسعة أيام في يوليو في مطارات برشلونة وملقة ومايوركا في جزر البليار.

"أقل راتب" في أوروبا

ستؤدي هذه الحركة إلى إضرابات من الجمعة إلى الأحد خلال ثلاث من عطل نهاية الأسبوع الأربع لشهر يوليو، كما أوضح الاتحاد النقابي العمالي.

وبحسب النقابة، فإن "العاملين على طائرات إيزيجيت في إسبانيا يتقاضون حالياً راتباً أساسياً قدره 950 يورو" شهرياً، وهو "أقل راتب" في أوروبا.

في البرتغال دعي موظفو "راين إير" أيضاً إلى إضراب من 24 إلى 26 يونيو احتجاجاً على تدهور ظروف العمل، وكذلك في بلجيكا حيث قلل مايكل أوليري المدير العام للشركة من شأن هذه التحركات الاجتماعية.

وقال في مؤتمر صحافي عقد في بروكسل في 14 يونيو، "ننظم 2500 رحلة جوية في اليوم. وسيستمر تأمين معظم هذه الرحلات على الرغم من تنفيذ إضراب في إسبانيا، أو إذا أرادت النقابات البلجيكية تنفيذ إضراب هنا للمضيفين على الطائرات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقف العمل

وقرر طيارو "راين إير" الأحد، الانضمام إلى زملائهم الموظفين، ودعوا بدورهم إلى وقف العمل اعتباراً من يوم الجمعة. ويضرب موظفو شركة خطوط بروكسل الجوية الوطنية التابعة لشركة "لوفتهانزا" عن العمل اعتباراً من يوم الخميس لمدة ثلاثة أيام.

وتشهد شركات الطيران المنخفضة التكلفة لا سيما "راين إير" انتعاشاً كبيراً للحركة منذ رفع القيود التي فرضت بسبب وباء "كوفيد-19".

ويجبر استئناف حركة النقل سريعاً كثيراً من الشركات مثل "إيزيجيت"، على إلغاء رحلات بسبب نقص الموظفين. في المطارات، يتسبب نقص الموظفين أيضاً بإلغاء عدد كبير من الرحلات وبطوابير طويلة وغضب الركاب.

وألغيت جميع الرحلات الجوية المغادرة من بروكسل-زافينتيم الاثنين، بسبب إضراب حراس الأمن.

فوضى في قطاع الطيران

وفي مطار شارل ديغول في باريس، أحد أكبر المطارات في أوروبا، دعي الموظفون إلى التوقف عن العمل اعتباراً من الأول من يوليو.

وحذر الاتحاد الأوروبي لعمال النقل (ETF) في رسالة مفتوحة الاثنين من أن "الفوضى التي تواجه قطاع الطيران ستزداد سوءاً طوال فصل الصيف بينما يتم دفع العمال إلى أقصى درجات تحملهم".

وأكدت الأمينة العامة للاتحاد ليفيا سبيرا، أن الإضرابات التي يقوم بها موظفو القطاع تزداد في جميع أنحاء أوروبا، وأن الاتحاد الأوروبي لعمال النقل "يشجعهم على مواصلة المعركة طوال الصيف".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات