Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

10 قتلى في نيجيريا والمتهم "داعش"

الضحايا كانوا يجمعون الخردة والتنظيم الإرهابي يهاجم مونغونو

استهدف المتطرفون في الآونة الأخيرة المدنيين الذين يجمعون الخردة بعد اتهامهم بالتجسس لصالح الجيش (أ ف ب)

أقدم مسلحون يُشتبه بانتمائهم إلى تنظيم "داعش" على قتل 10 أشخاص، السبت 18 يونيو (حزيران)، في أحدث جولة عنف في ولاية بورنو بشمال شرقي نيجيريا، وفق ما أفادت مصادر.

جمع الخردة

وكان الضحايا، وهم تسعة رجال وامرأة، يجمعون الخردة من بقايا سيارات محروقة في قرية غوني كورمي قرب بلدة باما عندما تمت مهاجمتهم.

وقال باباكورا كولو، القيادي في إحدى الميليشيات المحلية، "قُتل العشرة جميعاً بالرصاص"، مضيفاً، "كان الضحايا في القرية للبحث عن الخردة عندما اصطدموا بالإرهابيين".

وعثرت القوة المدنية على الجثث ونقلتها إلى باما، بحسب إبراهيم ليمان، وهو عنصر في ميليشيات بالمنطقة أكد حصيلة الضحايا، بينما لم يعلق الجيش النيجيري المنتشر في المنطقة بعد على الهجوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"داعش"

واستهدف الإرهابيون في الآونة الأخيرة المدنيين الذين يجمعون الخردة بعد اتهامهم بالتجسس لصالح الجيش. وأصبح تنظيم "داعش" في غرب أفريقيا، الذي انشق عن جماعة "بوكو حرام" الرئيسة عام 2016، التهديد الأساسي في شمال شرقي نيجيريا.

كما هاجم مسلحو تنظيم "داعش" في غرب أفريقيا في وقت متأخر، الجمعة، بلدة مونغونو، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من رجال من الميليشيات واختطاف ثلاثة مدنيين، وفقاً لمصادر أمنية وعمال إغاثة.

40 ألف شخص

وأسفرت أعمال العنف عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص وتشريد نحو مليونين في شمال شرقي البلاد منذ عام 2009، وفقاً للأمم المتحدة.

وعلى الرغم من استمرار انعدام الأمن، تشجع السلطات المحلية النازحين على العودة إلى المناطق التي يعتبرونها آمنة، في محاولة لتقليص الحاجة إلى المساعدات الإنسانية.

ويلجأ ساكنو المخيمات، الذين يعتمدون على مساعدات وكالات الإغاثة التي لا تكفي لسد رمقهم، إلى قطع الأشجار وجمع الخردة لبيعها بهدف شراء الطعام.

وفي 7 يونيو، قتل 23 شخصاً من جامعي الخردة بأيدي مسلحين يعتقد أنهم من تنظيم "داعش" في قرية مجدالا بمنطقة ديكوا القريبة، وفقاً لمصادر أمنية. وفي أواخر الشهر الماضي قتل 30 آخرون في قرية مودو بالمنطقة نفسها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار