Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مناهضو "الأسلحة" يتظاهرون في واشنطن والولايات الأميركية

أيد الرئيس جو بايدن التحركات وكرر دعوته إلى الكونغرس: "افعلوا شيئاً!"

لبّى آلاف الأميركيين دعوة منظمة "مسيرة من أجل حياتنا" إلى التجمع في واشنطن والولايات، السبت 11 يونيو (حزيران)، لمطالبة أعضاء الكونغرس بإصدار تشريع يهدف إلى الحد من العنف المسلح بعد المذبحة التي وقعت في مايو (أيار) الماضي في مدرسة ابتدائية بولاية تكساس.

وتجمع 40 ألف شخص في "ناشونال مول" بالقرب من نصب واشنطن التذكاري تحت أمطار خفيفة، وفق المنظمة.

وخططت المنظمة التي أسسها الطلاب الناجون من مذبحة عام 2018 في مدرسة ثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا، لتنظيم أكثر من 450 تجمعاً، ويشمل ذلك تجمعات في نيويورك ولوس أنجليس وشيكاغو.

وأيد الرئيس الأميركي جو بايدن التحركات، وكتب على "تويتر"، "اليوم، يشارك الشباب في جميع أنحاء البلاد مرة أخرى مع مسيرة من أجل حياتنا لمطالبة الكونغرس بإقرار تشريع منطقي لإجراءات السلامة في ما يتعلق باستخدام السلاح بدعم من غالبية الأميركيين وأصحاب الأسلحة... أنضم إليهم بتكرار دعوتي إلى الكونغرس: افعلوا شيئاً".

وفي تصريحات للصحافيين في لوس أنجليس، قال بايدن، إنه تحدث مرات عدة مع السيناتور كريس ميرفي الذي يقود محادثات الكونغرس، وإن المفاوضات ما زالت "تبعث على التفاؤل بشكل طيب".

ودعم بايدن، في وقت سابق من يونيو الجاري، حظر الأسلحة الهجومية وتوسيع نطاق عمليات التحقق من سجلات الأشخاص وتنفيذ إجراءات أخرى للسيطرة على الأسلحة.

مواجهة

وجلبت مسيرة المنظمة في 2018 في واشنطن، بعد أسابيع من مقتل 17 شخصاً في مدرسة "مرجوري ستونمان دوجلاس" الثانوية في باركلاند، مئات الآلاف من الأشخاص إلى عاصمة البلاد للضغط على الكونغرس لاتخاذ إجراء تشريعي، لكن المعارضة الجمهورية منعت إقرار أي قيود جديدة على الأسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي.

وسافرت كورتني هاجارتي (41 عاماً) التي تعمل في مكتبة من "لورنسفيل" في نيوجيرزي إلى واشنطن للمشاركة في التظاهرة مع ابنتها كيت (10 أعوام) وابنها جريم (سبعة أعوام)، ولتطالب الكونغرس بالتحرك.

وقالت هاجارتي، إن إطلاق النار في عام 2012 في مدرسة "ساندي هوك" الابتدائية في نيوتاون في ولاية كونيتيكت التي قتل مسلح فيها 25 شخصاً معظمهم في السادسة والسابعة من العمر حدث بعد يوم من أول عيد ميلاد لابنتها.

وأضافت، "لا أصدق أنها ستبلغ من العمر 11 عاماً، بينما ما زلنا نفعل ما نفعله الآن".

وقالت كيت، وهي في الصف الرابع الابتدائي، إنها كانت تريد الحضور. وتابعت "لا أريد أن يضطر أبنائي إلى مواجهة هذا الأمر".

تقاعس السياسيين

يقول المنظمون، إن تظاهرة واشنطن هذا العام تحمل رسالة بسيطة إلى القادة السياسيين مفادها "تقاعسكم يقتل الأميركيين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي خطاب مؤثر ظهر فيه الناجون من باركلاند مع ناجين من حوادث قتل عشوائي أخرى، انتقد إكس جونزاليس، أحد الناجين من مذبحة باركلاند والمؤسس المشارك في منظمة "مسيرة من أجل حياتنا"، تقاعس الكونغرس عن فعل أي شيء لمنع العنف المسلح.

وكان مسلح في يوفالدي بولاية تكساس قد قتل 19 طفلاً واثنين من المعلمين في 24 مايو، وذلك بعد عشرة أيام من قيام مسلح آخر بقتل عشرة أشخاص من أصول أفريقية في متجر بقالة في بوفالو في نيويورك في هجوم عنصري.

وسلطت حوادث القتل العشوائي الأخيرة الضوء من جديد على الجدل الدائر في البلاد حول العنف المسلح، على الرغم من أن احتمالات صدور تشريع بشأن هذه المسألة لا تزال غير مؤكدة.

تعهد بالتوصل إلى اتفاق

ودعت منظمة "مسيرة من أجل حياتنا" إلى حظر الأسلحة الهجومية، والتحقق من الخلفية العامة لأولئك الذين يحاولون شراء الأسلحة ووضع نظام ترخيص عام، يسجل أسماء من يملكون أسلحة.

وفي الأسابيع الماضية، تعهدت مجموعة من مفاوضي مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالتوصل إلى اتفاق. وترتكز جهودهم على تغييرات متواضعة نسبياً مثل تحفيز الولايات على إقرار قوانين للرقابة على الأسلحة تتيح للسلطات منع الأفراد الذين يعتبرون خطراً على الآخرين من حيازة أسلحة.

وأقر مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، الأربعاء، مجموعة شاملة من إجراءات السلامة المتعلقة بحمل الأسلحة، لكن ليس هناك فرصة أمام التشريع لنيل الموافقة في مجلس الشيوخ، إذ يعارض الجمهوريون القيود المفروضة على الأسلحة باعتبارها انتهاكاً للتعديل الثاني للدستور الأميركي المتعلق بالحق في حمل السلاح.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات