Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تهريب سيف ساموراي ياباني عمره أكثر من ستة قرون إلى سويسرا

إحضار سيف الكاتانا إلى البلاد حصل بناء على طلب مالكه لكن السائق لم يصرح عنه للجمارك

يطلق على سيف الساموراي الياباني إسم "كاتانا" (بي أكس هير)

أعلنت السلطات الجمركية السويسرية، الثلاثاء الـ 31 من مايو (أيار)، أن سيف ساموراي ياباني أو "كاتانا"، عمره نحو 700 عام وتفوق قيمته الـ 700 ألف دولار، أُدخل من طريق التهريب إلى سويسرا.

وحصلت الوقائع في منطقة زيوريخ شمال البلاد، وعثر على السيف الذي يعود تاريخه لعام 1353 داخل مركبة مسجلة في سويسرا.

وقال المكتب الفيدرالي للجمارك وأمن الحدود، إن سائق السيارة الذي كان يتنقل برفقة ابنته لم يبلغ عن القطعة غير العادية هذه عندما دخل سويسرا عبر معبر تاينغن الحدودي بالقرب من ألمانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي نهاية التحقيق الذي أجرته الجمارك، "اتضح أن سائق السيارة لم يكن صاحب السيف"، بل يعمل لحساب المالك الحقيقي، وكان الأخير أصدر تعليماته للسائق بإحضار السيف من مدينة شتوتغارت الألمانية ونقله إلى منزله في سويسرا.

وعلى الرغم من أن إحضار سيف الـ "كاتانا" إلى سويسرا حصل بناء على طلب مالكه، إلا أنه كان ينبغي على الأخير التصريح عنه للجمارك، إذ تعتبر السيوف اليابانية القديمة "ملكية ثقافية" بموجب قانون نقل الممتلكات الثقافية.

ويهدف هذا القانون إلى حماية التراث الثقافي للبشرية ومنع السرقة والنهب والتصدير والاستيراد غير المشروع للممتلكات الثقافية في سويسرا.

وفي نهاية التحقيق تقاضى مكتب الجمارك الفيدرالي ما يقرب من 54 ألف فرنك سويسري (56 ألف دولار) في ضريبة القيمة المضافة، وأصدر في الوقت نفسه لائحة اتهام بحق سائق السيارات على خلفية انتهاك قانون ضريبة القيمة المضافة، وتصل الغرامة لمخالفي هذا القانون إلى 800 ألف فرنك (833 ألف دولار).

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات