Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متابع تحركات ماسك يتحول إلى ملاحقة طائرات الأثرياء الروس

مليارديرات بوتين نقلوا يخوتهم بعيداً من موسكو وأبناؤهم يعارضون الحرب

اشتهر جاك سويني على مواقع التواصل بعدما أطلق حساباً على "تويتر" ينشر تفاصيل بيانات تحرك طائرة إيلون ماسك عام 2020 (تويتر)

أطلق طالب الجامعة الذي اشتهر بمتابعة طائرة الملياردير الأميركي صاحب شركة "تيسلا" للسيارات الكهربائية إيلون ماسك حساباً جديداً على "تويتر" هذا الأسبوع، ينشر تفاصيل تحرك طائرات الأثرياء الروس المرتبطين بالرئيس فلاديمير بوتين، والذين فرضت عليهم عقوبات أميركية وغربية.

وسمى جاك سويني (19 عاماً) الحساب الجديد "طائرات الأثرياء الروس"، ويستخدم حسابات آلية على "تويتر" لتجميع معلومات وبيانات الطائرات الخاصة والمروحيات والطائرات التجارية المرتبطة بكبار رجال الأعمال الروس.

وظهرت أول تغريدة على الحساب الجديد يوم الأحد الماضي بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الأسر الغنية في روسيا وهددت بتجميد أصولهم من يخوت وعقارات. وقال سويني في مقابلة مع وكالة "بلومبيرغ" إن "الطائرات التي يملكها هؤلاء الأثرياء مهولة، فطائراتهم كبيرة جداً مقارنة بالطائرات الأخرى". وأضاف أن المليارديرات الروس يفضلون السفر بطائرات بحجم الطائرات التجارية مثل "إير باص "A319 أو "بوينغ 737".

ومن بين هؤلاء مالك نادي تشيلسي الرياضي البريطاني الشهير رومان أبراموفيتش الذي يعد من أثرى أثرياء روسيا.

ويقوم الحساب بتحديث تغريداته تباعاً ناشراً تفاصيل تحركات الطائرات على خرائط ثابتة، كما أطلق سويني حساباً آخر لنشر بيانات تحرك طائرات مسجلة باسم الرئيس بوتين وبعض المسؤولين الروس البارزين، لكنه يحذر متابعيه من أن بعضها قد لا يكون دقيقاً في الاتجاهات والمواعيد لعدم توفر بيانات كاملة عن تلك الطائرات في أغلب الأحيان.

طائرة ماسك

واشتهر جاك سويني على مواقع التواصل بعدما أطلق حساباً على "تويتر" ينشر تفاصيل بيانات تحرك طائرة إيلون ماسك عام 2020، وأصبح لديه أكثر من 385 ألف متابع على الحساب. ووقتها عرض ماسك على الصبي مبلغ خمسة آلاف دولار مقابل إغلاق حسابه الذي اعتبره ماسك "يشكل خطراً أمنياً" بنشره متابعة تفاصيل رحلاته الجوية.

وزاد الاهتمام بالصبي على مواقع التواصل أنه رفض عرض إيلون ماسك، وطالبه بمضاعفة المبلغ 10 مرات، أي 50 ألف دولار في مقابل غلق الحساب. وذكرت تقارير وقتها أن ماسك رفض طلب سويني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد فرض الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عقوبات على الأثرياء من دائرة الرئيس بوتين وعدد من كبار المسؤولين الرسميين في الأيام الماضية، تحول اهتمام جاك سويني إلى هؤلاء، ومن بين المفروضة عليهم عقوبات الرئيس بوتين نفسه ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

ويوم الإثنين أضاف الاتحاد الأوروبي أسماء 26 شخصية روسية بارزة لقائمة الحظر، منهم المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إضافة إلى رجال أعمال بارزين في مجال النفط والبنوك والقطاع المالي ومسؤولين حكوميين وعسكريين كبار.

وذكرت شبكة "سي إن بي سي" الأميركية أنه بعد فرض العقوبات والحظر بدأ أثرياء روسيا الكبار في تحريك يخوتهم الفخمة إلى أماكن أخرى مثل الجبل الأسود وجزر المالديف.

معارضة الحرب

وبدأ أبناء المليارديرات الروس وكبار المسؤولين معارضة الحرب الروسية في أوكرانيا، ونشرت إليزافيتا بيسكوفا ابنة دميتري بيسكوف البالغة من العمر 24 عاماً، مربعاً أسود على حسابها في موقع التواصل "إنستغرام" وكتبت تحته "لا للحرب".

أما صوفيا أبراموفيتش ابنة الملياردير الروسي مالك نادي تشيلسي فشاركت على حسابها في مواقع التواصل تعليقاً يقول إن أغلب الشعب الروسي لا يؤيد تصرفات الرئيس بوتين. أما ماريا يوماشيفا حفيدة بوريس يلتسين، أول رئيس لروسيا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي، وابنة فالنتين يوماسيف مستشار الرئيس فلاديمير بوتين، فكتبت على حسابها عبر "تويتر" لا للحرب.

المزيد من متابعات