Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"السيادي السعودي" يشترى 5 في المئة من "نينتندو" اليابانية

الصفقة خطوة جديدة لتعزيز استثمارت الصندوق في مجال ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية

الخبر يأتي بعد يوم من إعلان صندوق الثروة السيادي السعودي عن خفض حيازاته من الأسهم الأميركية 22 في المئة (رويترز)

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأربعاء 18 مايو (أيار)، عن شراء 5.01 في المئة من أسهم شركة "نينتندو" اليابانية، إذ يسعى الصندوق السيادي لزيادة استثماراته في قطاع ألعاب الفيديو. وأشار الصندوق، في بيان صحافي، إلى "أن شراء الحصة في (نينتندو) ومقرها كيوتو في اليابان غرضه استثماري، وذلك بعد أن اشترى الصندوق حصصاً في شركات ألعاب الفيديو (نيكسون) و(كابكوم) و(كوي تيكمو)".

تحول في الاقتصاد

خبر شراء حصة في شركة الألعاب اليابانية يأتي بعد يوم من إعلان صندوق الثروة السيادي السعودي عن خفض حيازاته من الأسهم الأميركية 22 في المئة، من حوالى 56 مليار دولار بنهاية الربع الرابع من 2021، إلى 43.6 مليار دولار بنهاية الربع الأول من 2022.

والصندوق السيادي مستثمر رئيس في صندوق "رؤية" التابع لمجموعة "سوفت بنك"، وتبلغ أصوله 100 مليار دولار، كما يستثمر بشكل مستقل في إطار خطة ولي العهد السعودي لإحداث تحول في الاقتصاد السعودي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واشترى الصندوق الذي يدير أصولاً تزيد قيمتها على 600 مليار دولار حصة في شركة "أكتيفيشن بليزارد"، ناشرة لعبة "كول أوف ديوتي" التي قالت "مايكروسوفت" في يناير (كانون الثاني) إنها ستشتريها. وأسس الصندوق شركته الخاصة لألعاب الفيديو والألعاب الإلكترونية (سافي جيمينج).

استثمارات محلية

ولم تتوقف استثمارات "السيادي السعودي" في مجال الترفيه على الاستثمار في الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، بل شملت إطلاق مجموعة "سافي" للألعاب الإلكترونية بقيمة 1.5 مليار دولار في يناير الماضي، ويهدف إنشاؤها إلى أن تكون رائدة في تطوير قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية على الصعيدين المحلي والدولي، وستعمل بشكل متناغم لدعم منظومة متكاملة للقطاع.

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة يمتلك عدداً من المحافظ الاستثمارية التي تركز على الفرص الواعدة محلياً وعالمياً، إذ يعمل في 13 قطاعاً وأنشأ 47 شركة واستحدث 400 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر، بحسب بيانات موقع الصندوق.

اقرأ المزيد