Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاكتتاب العام الأولي الأكبر في الهند يختبر شهية المستثمرين الأجانب

الحكومة تبيع حصة 3.5 في المئة في "لايف إنشورانس كوربوريشن" ثاني أكبر ملاذ لمدخرات المواطنين مقابل 2.74 مليار دولار

تحظى "لايف إنشورانس كوربوريشن" شركة التأمين الهندية العملاقة بثقة الملايين وبمدى هائل في مختلف أنحاء البلاد (غيتي)

تبيع الحكومة الهندية حصة 3.5 في المئة في شركة التأمين العملاقة لايف إنشورانس كوربوريشن" (LIC) المملوكة للدولة مقابل 2.74 مليار دولار. وستعرض الشركة حوالى 22.13 مليون سهم مقابل ما بين 902 و949 روبية هندية، أو ما يعادل 11.78 دولار إلى 12.39 دولار للسهم بأسعار الصرف خلال اليومين الماضيين.

وتحظى شركة التأمين الهندية العملاقة بثقة الملايين وبمدى هائل في مختلف أنحاء البلاد، وتحتل المرتبة الثانية بعد الودائع المصرفية كملاذ للمدخرات في الهند، بين عامي 2019 و2021، نمت حصة الشركة من المدخرات المالية للأسر بمقدار 3.4 نقطة مئوية لتصل إلى 19.4 في المئة. وهذا أعلى من حصة صناديق التقاعد البالغة 16.7 في المئة، بينما تراجعت الودائع المصرفية 7.1 نقطة مئوية إلى 29.4 في المئة خلال الفترة نفسها بحسب شبكة "سي أن بي سي".

واحتكرت شركة التأمين على الحياة (LIC) سوق التأمين الهندية حتى عام 2000 وما زالت اللاعبة المسيطرة، إذ تسيطر على حوالى ثلثي سوق التأمين على الحياة، في السنة المالية المنتهية في مارس (آذار) 2021، واستقرت الحصة السوقية لشركة التأمين على الحياة عند 64.14 في المئة، بانخفاض طفيف عن 66.22 في المئة في العام السابق.

توقيت الاكتتاب

وكان قد تم تأجيل الاكتتاب العام، الذي كان مقرراً في البداية لشهر فبراير (شباط) الماضي، بسبب حرب أوكرانيا وتدفق الأموال المؤسسية من سوق الأوراق المالية، ومنذ يناير (كانون الثاني)، غادر حوالى 16 مليار دولار من رأس المال الأجنبي الأسواق الهندية، وتم تقليص حجم عرض الشركة، والذي كان مثبتاً في البداية عند خمسة في المئة، إلى 3.5 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التقييم الضمني الحالي للشركة البالغ 80 مليار دولار هو ما يقرب من نصف ما كان عليه في فبراير، وينخفض جزئياً على الأقل بسبب ظروف السوق، وسبق أن خططت الحكومة لطرح حصة خمسة في المئة مقابل ثمانية مليارات دولار، وفي حديثه إلى الشبكة، رفض كبير المستشارين الاقتصاديين السابق للحكومة الهندية أرفيند فيرماني الحديث عن توقيت الاكتتاب العام الأولي بشكل سيء، وأشار إلى أنه لا يوجد وقت مثالي للاكتتاب العام، وبالنظر إلى السيولة العالية في الأسواق الدولية، فإن الوقت مناسب تماماً مثل أي وقت آخر، على حد قوله.

المستثمرون الأجانب

ومن الأسهم المطروحة للاكتتاب، 20 في المئة ستكون مفتوحة للمستثمرين الأجانب و10 في المئة مخصصة لحملة الوثائق، وتمتلك شركة التأمين على الحياة العملاقة قاعدة تقدر بـ 250 مليون من حاملي وثائق التأمين، وهي منظمة غنية بالأصول، واعتباراً من مارس 2021، تجاوزت قاعدة أصول شركة التأمين على الحياة 520 مليار دولار، باستثمارات بلغت 503 مليارات دولار وصندوق تأمين على الحياة بقيمة 470.70 مليار دولار.

وقال سوياش راي نائب مدير "كارينجي إنديا"، إن الاكتتاب العام الأولي لشركة لايف "إنشورانس كوربوريشن" يمنح المستثمرين المحليين والأجانب فرصة للاستثمار في شركة تسيطر على حوالى ثلثي سوق التأمين على الحياة في الهند، وقال إن الإدراج هو "استمرار لسياسة عمرها عقود لإدراج الشركات المالية للقطاع العام"، وأضاف راي، "تعقيد ونطاق الاكتتاب العام الأولي للشركة يشيران إلى نية الحكومة في المضي قدماً خطوة إلى الأمام أكثر من الحكومات السابقة في ما يتعلق بطروحات الاكتتاب".

وفي إشارة إلى التزامها بالإصلاحات في القطاع المالي، رفعت الحكومة، العام الماضي، الأسهم الأجنبية في التأمين إلى 74 في المئة من 49 في المئة.