Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحديات القانونية قد تعرقل خطة بريطانيا لترحيل اللاجئين إلى رواندا

أقر متحدث باسم رئيس الوزراء بأن الأمر قد يستغرق أشهراً قبل أن تغادر أولى الرحلات التي تقل مهاجرين غير شرعيين

إنقاذ مهاجرين من القنال الإنجليزي (رويترز)

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الثلاثاء الثالث من مايو (أيار)، إن خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا قد تستغرق وقتاً أطول، فيما تواجه الحكومة تحديات قانونية تعترض طريق سياسة تهدف إلى التصدي للمهاجرين الذين يعبرون القنال الإنجليزي بطريقة غير شرعية.

وأضاف أن الأمر قد يستغرق أشهراً عدة قبل أن تغادر أولى الرحلات الجوية التي تقل مهاجرين من بريطانيا إلى رواندا.

وأوضح المتحدث للصحافيين، "نتسلم مراسلات مسبقة قبل التحرك... من الواضح أن تلك التحديات القانونية قد تكون عاملاً يمكن أن يطيل أمد تنفيذ هذه السياسة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي حين جعل جونسون مكافحة الهجرة غير الشرعية من أولوياته بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، استمرت عمليات عبور القنال الإنجليزي في الازدياد، وتضاعفت ثلاث مرات عام 2021، العام الذي شهد مصرع 27 مهاجراً إثر غرق سفينة نهاية نوفمبر (تشرين الثاني).

واجتاز أكثر من 28500 شخص هذه المنطقة الخطيرة عام 2021، مقارنةً بـ 8466 في 2020، و1843 في 2019 و299 في 2018، وفقاً لوزارة الداخلية.

وبهدف ردع الهجرة غير الشرعية، أقرت لندن الأسبوع الماضي قانوناً مثيراً للجدل بشأن اللجوء يقضي بإرسال المهاجرين وطالبي اللجوء غير الشرعيين إلى رواندا، بعد وصولهم إلى المملكة المتحدة.

وقوبل القانون بسلسلة انتقادات من المنظمات الدولية والمدافعة عن حقوق الإنسان. وأعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، الأربعاء، عن أسفها لإقرار النص الذي "يقوّض القوانين والممارسات الدولية الموضوعة لحماية اللاجئين".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات