Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيانات سلبية للاقتصاد الصيني تدفع الأسواق للتراجع

مباعث القلق تدفع أسهم أوروبا للخسارة والذهب تحت ضغط ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية

 القلق يخيم على الأسواق وسط ترقب لاحتمال فرض حظر أوروبي على النفط الروسي ( أ ب)

يخيم القلق على الأسواق الدولية في بداية الأسبوع  وسط ترقب لاحتمال فرض حظر أوروبي على النفط الروسي وبيانات سلبية مرتبطة بنمو الاقتصاد الصيني، فيما وقعت أسعار الذهب تحت ضغط السندات الأميركية، وتراجعت الأسهم الأوروبية في تعاملات محدودة، متأثرة بشركات كبرى مثل "مرسيدس بنز" حيث بدأت في تداول الأسهم من دون الحق في توزيعات الأرباح في حين حدت بيانات أشارت إلى انكماش أكبر في نشاط المصانع الصينية من الإقبال على المخاطر. ونزل المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.8 في المئة في طريقه لوقف مكاسب استمرت ثلاث جلسات على التوالي لكن التعاملات كانت محدودة على الأرجح بسبب عطلة البنوك في بريطانيا. وأثر تداول الأسهم من دون الحق في توزيعات الأرباح بشدة على المؤشر "ستوكس" ففقدت أسهم شركات كبرى جاذبيتها مثل أسهم "مرسيدس بنز" و"باير" للرعاية الصحية و"كونتيننتال" لقطع غيار السيارات و"باسف" للكيماويات.

المصانع الصينية

وأظهرت بيانات أن نشاط المصانع الصينية انكمش بأكثر مما كان يُخشى في أبريل (نيسان) بعد أن أوقفت قيود لاحتواء انتشار جائحة "كوفيد-19" الإنتاج الصناعي وعطلت سلاسل الإمداد مما أثار مخاوف من تباطؤ اقتصادي حاد في الربع الحالي. ونزل سهم فيستا لتوربينات الهواء بنسبة أربعة في المئة بعدما خفضت توقعاتها لأرباح التشغيل في العام بكامله بسبب الحرب في أوكرانيا. ونزل سهم "أدلر غروب" الألمانية للعقارات 44.1 في المئة مسجلة انخفاضاً قياسياً بعد أن أعلنت أن جميع أعضاء مجلس إدارتها عرضوا تقديم استقالاتهم فوراً بعد أن رفض مراجع حسابات إعطاء رأي في البيانات المالية للشركة.

تغييرات في أسعار الصرف الأجنبي

على صعيد متصل قال تشو كيونج-هو المرشح ليكون أول وزير مالية في الحكومة المقبلة في كوريا الجنوبية "إنه يحترم أسعار الصرف الأجنبي التي حددتها قوى السوق لكنه أضاف أن التغيرات السريعة في السعر تمثل مشكلة".وأدلى تشو بهذه التصريحات رداً على سؤال من أحد النواب خلال جلسة تصديق البرلمان على تعيينه في الوقت الذي رفض فيه التعليق على احتمال انخفاض الوون إلى المستوى النفسي البالغ 1300 وون للدولار. وسجل الوون الكوري الجنوبي نحو 1266 للدولار بانخفاض نحو ستة في المئة هذا العام حتى الآن.وقال تشو أيضاً إنه يفضل فرض ضرائب أقل على المستثمرين في سوق الأسهم المحلية. وأضاف أنه يفضل التأجيل لمدة عامين تقريباً لضريبة دخل الاستثمار المالي المزمعة وخفض ضريبة معاملات الأسهم.

تراجع سعر الذهب

وتراجعت أسعار الذهب، مع ضغط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية على الطلب على الذهب وذلك قبل اجتماع رئيسي لمجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" في وقت لاحق من هذا الأسبوع حيث من المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة.وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1890.69 دولار للأوقية "الأونصة" وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة واحداً في المئة إلى 1893.40 دولار.ومن المتوقع أن تبدأ اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها الذي يستمر يومين بشأن أسعار الفائدة في الثالث من مايو (أيار) وتعلن قرارها في اليوم التالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ويبدو أن صانعي السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي مستعدون لإعلان سلسلة من الارتفاعات القوية في أسعار الفائدة حتى الصيف على الأقل لمواجهة التضخم السريع وتكاليف العمالة المرتفعة.وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات، مما شكل ضغطاً على الطلب على الذهب.وارتفعت أسعار الذهب واحداً في المئة يوم الجمعة بعد تراجع الدولار الأميركي لكنه أنهى شهر أبريل (نيسان) بانخفاض طفيف بسبب الرهان على تشديد البنك المركزي الأميركي سياسته.وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 22.66 دولار للأوقية كما انخفض البلاتين 0.2 في المئة إلى 929.51 دولار كما تراجع البلاديوم 1.7 في المئة إلى 2281.99 دولار.

الأسهم اليابانية تغلق على انخفاض

وأغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض، في تعاملات متقلبة مع ترقب المستثمرين لنتائج اجتماع لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي في وقت لاحق هذا الأسبوع عندما ستكون الأسواق المحلية مغلقة لعطلة رسمية بحثاً عن مؤشرات على تشديد السياسة النقدية.وتراجع المؤشر "نيكي" القياسي بنسبة 0.11 في المئة ليغلق عند 26818.53 نقطة بعد أن فتح على ارتفاع. وخسر المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.07 في المئة ليغلق عند 1898.35  نقطة.وتراجعت أسعار الأسهم في "وول ستريت" يوم الجمعة متكبدة أكبر خسارة يومية منذ 2020 مع هبوط سهم شركة أمازون بعد إعلان نتائج فصلية ضعيفة في حين أثار إعلان أكبر زيادة شهرية في معدل التضخم منذ 2005 مخاوف المستثمرين القلقين بالفعل من رفع أسعار الفائدة.
وستغلق أسواق اليابان من الثلاثاء إلى الخميس لعطلة رسمية.ونزل سهم "طوكيو إلكترون" منتجة معدات الرقائق 1.24 في المئة كما خسر سهم "أدفانتست" 4.78 في المئة. وقفز سهم "موراتا للتصنيع" 3.23 في المئة و"فوجيتسو" لإنتاج أجهزة الكمبيوتر 5.03 في المئة بعد أن أعلنتا نتائج إيجابية.
وارتفع سهم "هيتاشي للتكنولوجيا" 6.72 في المئة بعد أن وافقت شركة أميركية على شراء ذراعها للخدمات اللوجستية. وارتفعت أسهم 124 شركة على المؤشر "نيكي" وتراجعت أسهم 96 شركة.

المزيد من أسهم وبورصة