Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جائزة "غونكور" لرواية "لا كارت بوستال" المثيرة للجدل

تتحدث عن الهولوكوست والجذور اليهودية

الكاتبة سيري هاستفيدت محاطة بلجنة من طلاب في جامعات أميركية (أ ف ب)

بعد أن أثارت رواية "لا كارت بوستال" (البطاقة البريدية) للكاتبة الفرنسية آن بيريست الجدل في الأوساط الأدبية الباريسية، فازت نسختها الأميركية بجائزة "غونكور"، السبت 30 أبريل (نيسان). وتتحدث الرواية عن الهولوكوست والجذور اليهودية.

وقد بات للمكافأة الأدبية الفرنسية الأبرز حضور دولي من خلال "اختيارات جائزة غونكور" في 25 بلداً يتنافس عليها طلاب جامعات بالأدب الفرنسي أو الفرنكوفوني.

وللمرة الأولى في الولايات المتحدة، كشفت أكاديمية "غونكور" عن "اختياراتها في الولايات المتحدة"، خلال مراسم أقيمت في مانهاتن داخل مقر تابع للهيئات الثقافية في السفارة الفرنسية، برئاسة الكاتبة سيري هاستفيدت محاطة بلجنة من طلاب في جامعات يال وبرينستن وهارفرد ونيويورك وديوك.

الأجيال الشابة

وهؤلاء الشباب الذين يجيدون الفرنسية والإنجليزية، وهم أميركيون وفرنسيون ومن جنسيات أخرى، درسوا بالفرنسية الكتب التسعة في المنافسة النهائية لجائزة "غونكور" 2021، التي فاز بها في نوفمبر (تشرين الثاني) السنغالي محمد مبوغار سار عن روايته "لا بلو سوكريت ميموار ديزوم" (ذاكرة البشر الأكثر سرية).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت الروائية والشاعرة سيري هاستفيدت، خلال منح جائزة "غونكور" بنسختها الأميركية إلى آن بيريست، إلى "الأهمية التي لعبها الأدب الفرنسي في تطوير نفسها كإنسان وكاتبة".

وقالت الأديبة المتحدرة من نيويورك، إن "المستقبل يكمن في الأجيال الشابة الهاوية للمطالعة والفضولية والدينامية في العالم أجمع، والأدب يمثل أداة حيوية لصوغ التعددية والتسامح والديمقراطية، في وقت تواجه فيه هذه المبادئ تهديدات جسيمة".

إجماع

وقد ساد "إجماع" بين طلبة الجامعات الأميركية على منح الجائزة لرواية "لا كارت بوستال"، وفق ما أوضحت لوكالة الصحافة الفرنسية ليا جوانيه طالبة الدكتوراه في جامعة يال وإحدى أعضاء لجنة التحكيم.

وفي خريف 2021، كان "لا كارت بوستال" و"ليزانفان دو كادياك" لفرنسوا نودلمان، وهما كتابان يتطرقان إلى قصة عائلة يهودية، في صلب جدل في الأوساط الأدبية الباريسية، فقد كتبت كامي لورنس العضو في لجنة "غونكور"، نقداً أدبياً قاسياً في صحيفة "لو موند" عن رواية آن بيريست، فيما هي شريكة حياة فرنسوا نودلمان.

وبنتيجة ذلك، أعلنت أكاديمية غونكور استبعاد "أعمال الأزواج أو شركاء الحياة أو الأقارب لأعضاء اللجنة". كذلك استبعدت جائزة "فيمينا" الأدبية الكتابين عن المنافسة.

اقرأ المزيد

المزيد من كتب