Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزيرة الخارجية البريطانية تعترف: سلمنا ربع المساعدات الموعودة لأوكرانيا

أحدث الحسابات بيّنت صرف فقط "ما يصل إلى 60 مليون جنيه" من أصل 220 مليوناً

نازحات قرب محطة قطار لفيف غربي أوكرانيا (رويترز)

اعترفت الحكومة بعدم تسليم سوى ربع المساعدات الطارئة التي وعدت بها المملكة المتحدة لأوكرانيا التي تعاني الحرب.

واتهمت ليز تروس (وزيرة الخارجية) ببذل جهد "مخزٍ" لمساعدة السكان الذين يعيشون تحت وطأة الهجوم الروسي بعدما أقرت بوصول "ما يقرب من 60 مليون جنيه استرليني [78.18 مليون دولار]" فقط من أصل 220 مليوناً [287 مليون دولار] في ضوء أحدث الحسابات.

كذلك أكدت وزيرة الخارجية أن هذه الحزمة تأمنت من الميزانية المقلصة والمخصصة للمساعدات الدولية – ما يعني الحاجة إلى اقتطاعات إضافية من برامج أخرى.

وأدانت سارة تشامبيون، رئيسة لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم، هذا الوضع بعد تلقي اللجنة رسالة من السيدة تروس.

وقالت السيدة تشامبيون "أشعر بصدمة وخيبة أمل إزاء تسليم أوكرانيا حتى الآن أقل من 60 مليون جنيه من أصل مبلغ 220 مليون جنيه من المساعدات الإنسانية التي وعدت بها المملكة المتحدة".

وأضافت "أنا على يقين تام من أن الشعب البريطاني، الذي تبرع بهذه السرعة وهذا السخاء، ستذهله الأخبار أيضاً".

وفي رسالتها، توضح السيدة تروس بأن الحكومة "تعمل بلا كلل من أجل تأمين التمويل بسرعة وفاعلية" إلى أوكرانيا، "وتشجع شركاءنا الدوليين على القيام بالشيء نفسه".

وكتبت تقول "لقد قادت المملكة المتحدة الطريق في الاستجابة [لاحتياجات أوكرانيا]"، قبل أن تضيف "نحن في طريقنا لتسليم ما يصل إلى 60 مليون جنيه بحلول نهاية مارس (آذار)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكُشِفت الرسالة في أعقاب تحذير رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي من بداية الهجوم الروسي للاستيلاء على شرق أوكرانيا، أي "معركة دونباس".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن لديها تقارير عن 147 هجوماً على منشآت للرعاية الصحية في البلاد، ما أسفر عن مقتل 73 شخصاً وإصابة 53 آخرين.

وهاجم [زعيم حزب العمال] كير ستارمر الحجة "المهينة" التي تزعم أن أزمة أوكرانيا تعني أن بوريس جونسون يجب أن يبقى في رئاسة الوزراء على الرغم من تغريمه لانتهاكه القواعد المتصلة بـ"كوفيد".

وكتبت السيدة تروس في رسالتها تقول "سارعنا إلى الإعلان عن 220 مليون جنيه استرليني لتمويل المساعدات الإنسانية كجزء من حزمة دعم أوسع تبلغ 394 مليون جنيه استرليني [514 مليون دولار] مخصصة لأوكرانيا".

لكن السيدة تشامبيون أضافت "في 9 مارس (آذار)، حضضتُ رئيس الوزراء على التأكد من توزيع تعهدات المملكة المتحدة لأوكرانيا بسرعة. واليوم، بعد أكثر من شهر، من المخزي أن أكرر هذا النداء العاجل".

وأشارت إلى أن "أكثر من 12 مليون شخص في أوكرانيا في حاجة إلى الدعم الإنساني، فضلاً عن أربعة ملايين شخص فروا من البلاد. هؤلاء الناس يحتاجون إلى مساعدتنا الآن – وليس في موعد غامض في المستقبل".

وتقلصت ميزانية المساعدات عام 2021 بواقع 4.6 مليار جنيه بسبب قرار تبججي بتقليص النفقات من 0.7 في المئة إلى 0.5 في المئة من الدخل القومي.

ووصفت السيدة تشامبيون شمول المساعدات المخصصة لأوكرانيا في تلك الميزانية المقلصة بأنه "مخيب للآمال"، وأضافت "نعلم أن هذه الميزانية المخفضة تعني تخفيضات قاسية لبرامج المساعدات في مختلف أنحاء العالم".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات