Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون إلى الهند الأسبوع المقبل لتعزيز الشراكة الأمنية والتجارية

قال رئيس الوزراء البريطاني "بما أن سلامنا وازدهارنا مهددان من جانب دول استبدادية فمن الضروري أن تتآزر الديمقراطيات والأصدقاء"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أ ف ب)

يتوجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى الهند، نهاية الأسبوع المقبل، لعقد اجتماع مع نظيره ناريندرا مودي وإجراء مناقشات تجارية واستراتيجية، وفق ما أعلن داونينغ ستريت، السبت 16 أبريل (نيسان)، وسط خلافات بشأن الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال جونسون في بيان، "بما أن سلامنا وازدهارنا مهددان من جانب دول استبدادية، فمن الضروري أن تتآزر الديمقراطيات والأصدقاء".

وأضاف، "الهند قوة اقتصادية كبرى وأكبر ديمقراطية في العالم وشريك استراتيجي بمنتهى الأهمية للمملكة المتحدة في هذه الأوقات المضطربة".

وأوضح جونسون أن زيارته تركز على "ما هو مهم حقاً" لشعبي البلدين مثل "إيجاد فرص عمل، والنمو الاقتصادي، (وصولاً) إلى أمن الطاقة والدفاع".

"مناقشات معمقة"

وصدرت عن المملكة المتحدة والهند ردود أفعال مختلفة تماماً حيال الوضع في أوكرانيا. ففي وقت تصعد لندن العقوبات الاقتصادية على روسيا واضعة نفسها في خط المواجهة لدعم كييف بالسلاح، حرصت حكومة مودي في المقابل على عدم إدانة الهجوم الروسي علانية.

وتصف الهند موسكو بأنها "صديقة قديمة" و"ركيزة أساسية" لسياستها الخارجية نظراً إلى "الشراكة الاستراتيجية" لأمنها القومي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويجري جونسون ومودي في 22 أبريل في نيودلهي "مناقشات معمقة" بشأن "الدفاع الاستراتيجي" و"الشراكة الدبلوماسية والاقتصادية"، بحسب داونينغ ستريت، من أجل "تعزيز شراكتنا الوثيقة وتكثيف التعاون في المجال الأمني في منطقة المحيطين الهندي والهادي"، وهي منطقة باتت في الصف الأمامي بالنسبة إلى بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

اتفاقية تجارة حرة

وقبل يوم من هذه المناقشات، يتوقع وصول جونسون إلى أحمد آباد، المدينة الكبيرة في ولاية غوجارات التي يتحدر منها نصف السكان البريطانيين من أصل هندي في المملكة المتحدة.

ووفقاً لداونينغ ستريت، سيعلن جونسون في غوجارات عن استثمار كبير في قطاعات "رئيسة" وعن "تعاون جديد" في مجالات العلوم والصحة والتكنولوجيا.

ويأمل جونسون أيضاً في أن يدفع قدماً مفاوضات محاولة إبرام اتفاقية تجارة حرة مع الهند.

المزيد من دوليات