Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تونس ترفض تدخل أردوغان في شؤونها الداخلية وتستدعي سفير أنقرة

الرئيس التركي انتقد قرار حل البرلمان واصفاً ذلك بأنه "تشويه للديمقراطية"

الرئيس التونسي قيس سعيد أعلن في 30 مارس حل البرلمان (أ ف ب)

ذكرت وزارة الشؤون الخارجية التونسية أن تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن حل الرئيس قيس سعيد للبرلمان تدخل "غير مقبول في الشأن الداخلي ويتعارض تماماً مع الروابط الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين ومع مبدأ الاحترام المتبادل بين الدول".

وانتقد أردوغان، الإثنين، قرار حل البرلمان، الأسبوع الماضي، واصفاً ذلك بأنه "تشويه للديمقراطية" وضربة لإرادة الشعب التونسي.

وأعربت الوزارة في بيان، الثلاثاء، عن "بالغ استغرابها من التصريح الذي أدلى به الرئيس التركي بخصوص تونس".

وقالت، "تونس بقدر التزامها بثوابت سياستها الخارجية وحرصها على بناء علاقة وثيقة مع الدول الشقيقة والصديقة قوامها التعاون والتضامن والتشاور والثقة المتبادلة، فإنها أيضاً تتمسك باستقلال قرارها الوطني، وترفض بشدة كل محاولة للتدخل في سيادتها وخيارات شعبها أو التشكيك في مسارها الديمقراطي الذي لا رجعة فيه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي على "تويتر" اليوم الأربعاء، إنه تحدث أيضاً إلى نظيره التركي مولود جاويش أوغلو عبر الهاتف واستدعى سفير أنقرة لدى تونس للتعبير عن رفض بلاده لتعليقات أردوغان.

وأضاف، "أجريت اتصالاً مع وزير خارجية تركيا، كما تم استدعاء السفير. أبلغتهما رفض تونس تصريح الرئيس أردوغان واعتباره تدخلاً في الشأن التونسي، وأن علاقات البلدين يجب أن تقوم على احترام استقلالية القرار الوطني واختيارات الشعب التونسي دون سواه، وأن بلادنا لا تسمح بالتشكيك في مسارها الديمقراطي".

واشتدت الأزمة السياسية في تونس، الأسبوع الماضي، عندما عقد أكثر من نصف أعضاء البرلمان جلسة على الإنترنت لإلغاء مراسيم سعيد، الذي رد بحل البرلمان.

واستدعت شرطة مكافحة الإرهاب راشد الغنوشي رئيس البرلمان ومشرعين آخرين لاستجوابهم، الأسبوع الماضي.

ورفض الغنوشي، رئيس حزب "حركة النهضة" الإسلامي، قرار سعيد حل البرلمان، وقال إن جلسات أخرى ستنعقد عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار