Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إيكيا" تخطط لإغلاق أحد متاجرها الستة في لندن

شركة التجزئة تؤكد أهمية التكيف مع "سلوكيات التسوق المتغيرة" ومصير 450 وظيفة معرضة للخطر 

"إيكيا" تخطط للتكيف مع سلوكيات التسوق المتغيرة  (أ ف ب)

تخطط "إيكيا" لإغلاق أحد متاجرها الستة في لندن مع احتمال خسارة 450 وظيفة، حيث ينتقل بائع الأثاث بالتجزئة نحو مواقع الإنترنت والمواقع الرئيسة، ومن المقرر أن تغلق شركة التجزئة السويدية المتجر في توتنهام، شمال لندن، في وقت لاحق من هذا العام، بعد 17 عاماً من افتتاحه الذي تسبب في أعمال شغب مع 1000 سيارة ذكرت أنها اصطفت في يوم الافتتاح وتم نقل ستة متسوقين إلى المستشفى وسط الفوضى. 

تأتي أخبار الإغلاق المخطط له بعد أسابيع فقط من افتتاح "إيكيا" نوعاً جديداً من منافذ البيع بالشارع الرئيس في هامرسميث، غرب لندن، وفي فبراير (شباط) وقبل افتتاح مستودع في دارتفورد كنت، الذي يمكنه توصيل الطلبات للمنازل في غضون 24 ساعة بجميع أنحاء العاصمة. 

وتستعد "إيكيا" لإغلاق متاجرها ومصانعها في روسيا وبيلاروس اعتباراً من الجمعة، ضمن موجة نزوح كبيرة للشركات الغربية بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا. 

كما تستعد لافتتاح متجر في المقر الرئيس السابق لشركة "توب شوب" في أكسفورد سيركس وسط لندن خلال خريف عام 2023 كجزء من استثمار قيمته مليار جنيه استرليني (1.3 مليار دولار) بالعاصمة على مدى السنوات الثلاث المقبلة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التكيف مع سلوكيات التسوق المتغيرة

وقالت شركة إيكيا إنها تتكيف مع "سلوكيات التسوق المتغيرة"، إذ تتم الآن أكثر من نصف مبيعاتها عبر الإنترنت. وأغلق بائع التجزئة سابقاً متجراً كبيراً واحداً فقط بالمملكة المتحدة في كوفنتري عام 2020. كما اختبر وأغلق منافذ البيع بالتجزئة الأصغر، بما في ذلك شارع توتنهام كورت وسط لندن. 

ويعد الإغلاق الأخير علامة أخرى على الصعوبات التي تواجه المحال التجارية بالشوارع الرئيسة وحدائق البيع بالتجزئة ومراكز التسوق، ما أدى إلى ترك ما يقرب من ثمانية آلاف منفذ إضافي فارغة العام الماضي، وفقاً لشركة التحليل "لوكال داتا كومباني". 

وكان الوباء قد سرع التحول إلى التسوق من المنزل وسط مخاوف بشأن انتقال فيروس "كوفيد"، وسلسلة من الإغلاق الذي تفرضه الحكومة على المتاجر المادية للسيطرة على انتشار الفيروس. 

وقالت "إيكيا" "إن التحول إلى التسوق عبر الإنترنت وإعادة تطوير المنطقة التي يوجد بها متجر توتنهام دفعها إلى تقييم جدوى الموقع على المدى الطويل". وأضافت أنها "تدخل في استشارة جماعية مع 450 عاملاً تأثروا بخطتها لإغلاق المتجر وتهدف إلى الاحتفاظ بأكبر عدد ممكن من الأشخاص، مع 600 وظيفة شاغرة بأماكن أخرى في لندن". 

وقال بيتر جيلكيبي، مدير البيع بالتجزئة لأعمال "إيكيا" في المملكة المتحدة وإيرلندا، "رعاية زملائنا في العمل أولويتنا القصوى وسنقودها باحترام وتعاطف طوال العملية. لم يتخذ قرار اقتراح إغلاق متجر توتنهام على محمل الجد، لكننا نعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله لعملائنا وأعمالنا بينما نعزز مكانتنا في المستقبل". 

اقرأ المزيد