Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الروسي الفائز بـ"نوبل" يتبرع بميداليته لتمويل اللاجئين الأوكرانيين

أدخلها في مزاد علني وسيهب عائداتها إلى متضرري كييف

الصحافي الروسي دميتري موراتوف الفائز بجائزة نوبل للسلام العام الماضي مناصفة  (أ ف ب)

قال الصحافي الروسي دميتري موراتوف، الفائز بجائزة نوبل للسلام العام الماضي مناصفة مع صحافية أخرى، الثلاثاء 22 مارس (آذار)، إنه سيتبرّع بميداليته لبيعها في مزاد علني لجمع الأموال للاجئين الأوكرانيين.

وقالت صحيفة "نوفايا غازيتا"، التي يرأس تحريرها موراتوف، في بداية مارس إنها "ستزيل الأخبار المتعلقة بأعمال روسيا العسكرية في أوكرانيا من على موقعها على الإنترنت بسبب الرقابة، ردّاً على التهديدات بالملاحقة الجنائية للصحافيين والمواطنين المخالفين للقواعد الرسمية للحكومة".

وأورد مقال منشور باسم موراتوف، "قررت أنا وصحيفة نوفايا غازيتا التبرع بميدالية جائزة نوبل للسلام لعام 2021 لتمويل اللاجئين الأوكرانيين. يوجد بالفعل أكثر من 10 ملايين لاجئ. أطلب من بيوت المزادات الاستجابة وطرح هذه الجائزة العالمية للبيع في المزاد".

وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي، في ما وصفته بـ"عملية عسكرية خاصة" لتقويض القدرات العسكرية لجارتها الجنوبية والقضاء على من تصفهم بالقوميين الخطيرين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبدي القوات الأوكرانية مقاومة شديدة، كما فرض الغرب عقوبات شاملة على روسيا في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

وقال موراتوف و"نوفايا غازيتا" إن "هناك خمسة أمور يجب القيام بها على الفور: وقف القتال وتبادل الأسرى والإفراج عن جثث القتلى وتوفير ممرات إنسانية ومساعدات ودعم للاجئين".

وكان موراتوف، الذي تقاسم الجائزة مع الفيلبينية ماريا ريسا المؤسس المشارك لموقع "رابلر" الإخباري، أهدى جائزة نوبل العام الماضي لستة من صحافيي "نوفايا غازيتا" لقوا حتفهم بسبب عملهم.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات