Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هي الأسلحة التي تستخدمها روسيا في الحرب على أوكرانيا؟

شوهدت قاذفات صواريخ ضغطية حرارية تتحرك نحو كييف

تحاول القوات الروسية اقتحام كييف والعديد من المدن الكبرى الأخرى في أوكرانيا كجزء من هجوم يجري "في الاتجاهات كلها" [في كل حدب وصوب].

وقال محللون غربيون إن الجيش الروسي يواجه صعوبات غير متوقعة، وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أن بعض الوحدات الروسية ضلت طريقها، ونفد الوقود في وحدات أخرى.

وواجهت دبابات ومدرعات روسية بعض المقاومة، ففي بلدة غولوخوف الواقعة شمال شرقي البلاد قرب الحدود الروسية، دُمر "طابور" من دبابات "تي-72" بصواريخ مضادة للدبابات من طراز "جافلين" وفرتها الولايات المتحدة، طبقاً لما أوردته الحكومة الأوكرانية في بيان.

ويقال إن جيشين روسيين، جيش الأسلحة الموحد الـ 41 وجيش دبابات الحرس الأول، يتوجهان إلى العاصمة المهمة للغاية كييف. ويتألف كل منهما مما بين 35 ألفاً و40 ألفاً من الأفراد على التوالي، لكن من المتوقع أن تنتشر في شكل كامل في أوكرانيا أعداد أقل.

وتعد هذه الخطوة جزءاً من عملية تطويق من ثلاثة جوانب.

ومن بين الأسلحة التي شوهدت وهي تتقدم باتجاه العاصمة قاذفات صواريخ ضغطية حرارية من طراز "تي أو إس-1"، وقاذفات صواريخ من طراز "بي إم-21 غراد" عيار 122 مليمتراً، وأنظمة صواريخ من طرازي "بي إم-21 أوراغان" عيار 220 مليمتراً و"سميرتش" عيار 300 مليمتر.

كذلك أفادت تقارير واردة من بيلغورود بروسيا قرب الحدود الأوكرانية بتموضع [نشر] قاذفات صواريخ متعددة ضغطية حرارية روسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مقدور قاذفة الصواريخ المتعددة "تي أو إس-1" أو "تي أو إس-1 إيه" إطلاق صواريخ برؤوس حربية ضغطية حرارية.

وليس هناك ما يدل على أنها لم تستخدم بعد في الحرب مع أوكرانيا، وكثيراً ما تسمى هذه الأسلحة "قنابل فراغية" لأنها تمتص الأوكسجين من الهواء المحيط لتولد انفجاراً قوياً، وكثيراً ما تخلف ضحايا بإصابات داخلية خطرة، وهي استخدمت في الشيشان وفق "هيومن رايتس ووتش".

وإضافة إلى ذلك أخبر مسؤولون استخباريون "اندبندنت" أن الروس يستخدمون مدافع الهاوتزر الذاتية الدفع الثقيلة من طراز "27 إم مالكا" عيار 203 مليمترات ومدافع الهاون الذاتية الدفع الثقيلة من طراز "2 إس 4 تيوبلان" عيار 240 مليمتراً، التي يمكن استخدامها ضد المباني الكبيرة.

وتستخدم القوات المسلحة الروسية مجموعة من الطائرات في هجومها على أوكرانيا، وطائراتها قادرة على إطلاق صواريخ جو - أرض موجهة أو إسقاط قنابل عنقودية أو انشطارية.

وقال مسؤول دفاعي أميركي إن الاستخبارات المبكرة أشارت إلى أن الجيش الروسي كان يستخدم 75 طائرة قاذفة ثابتة الجناحين للتركيز على ضرب مخازن الدفاعات الجوية والذخائر الأوكرانية.

كذلك استخدمت مروحيات هجومية ومروحيات نقل من طرازات "مي-8" في الهجوم على العاصمة كييف، بحسب القوات المسلحة الأوكرانية، وزعمت هذه القوات السبت إسقاط طائرة نقل روسية تحمل جنوداً.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات