وفاة كوميديان المسرح المصري محمد نجم

"عش المجانين" و"البلدوزر" و"اعقل يا مجنون" أبرز أعماله... و"شفيق يا راجل" أشهر إفيهاته الفنية

الفنان الراحل محمد نجم (موقع السينما.كوم)

في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، أول أيام عيد الفطر المبارك، فوجئ الجمهور المصري والعربي بوفاة الفنان الكوميدي الكبير محمد نجم، بعد معاناة مع المرض، وإصابته بسكتة دماغية، اُحتجز على أثرها بالعناية المركزة بأحد مستشفيات منطقة المهندسين بالقاهرة.

وكانت الحالة الصحية للفنان المصري شهدت تدهوراً كبيراً خلال الأسبوع الماضي، وطالبت عائلته كل جمهوره ومحبيه بالدعاء له، ومنذ أيام تعافى صحياً بشكل طفيف، لكن انتكست حالته بشكل بالغ، ورحل بعدها.

وشُيّع جثمان محمد نجم عصر اليوم، وأقيمت صلاة الجنازة بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين، ودُفِنَ بمدافن العائلة بمنطقة الأباجية في القاهرة، وسط حضور أقارب الفنان وعائلته وابنه شريف، وبعض الفنانين مثل وفاء عامر وعبد الله مشرف وشيرين ومنير مكرم والكاتب الصحافي والإعلامي محمد الغيطي والفنان عمرو عبد الجليل، إضافة إلى وفد من أعضاء نقابة المهن التمثيلية.

رئيس اللجنة الصحية بنقابة الممثلين، الفنانة نهال عنبر قالت إن "الفنان محمد نجم عانى مضاعفات السكتة الدماغية، ودخل في غيبوبة خلال الأيام الأخيرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعربت النقابة عن أسفها لفقدان علامة من علامات الكوميديا المصرية، وقدمت التعازي للشعبين المصري والعربي.

وتواصلت "إندبندنت عربية" مع شريف نجم، نجل الفنان الراحل، لكنه لم يستطع الحديث، واعتذر بسبب حالته النفسية السيئة.

محمد نجم مواليد عام 1944، من محافظة الشرقية (شمال شرقي القاهرة)، تحديداً قرية الغار التابعة إلى مدينة الزقازيق بالمحافظة ذاتها.

واشتهر الفنان المصري بأداء الأدوار الكوميدية، خصوصاً في المسرح، وتفوّق فيه، لدرجة أنه أنشأ فرقة مسرحية ومسرحاً باسمه، وبدأ مسيرته الفنية في أوائل السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، واستهلّ مشواره المسرحي بالعمل في مسرح عبد المنعم مدبولي.

ومن أبرز أعماله في بداياته "موزة و3 سكاكين" عام 1968، وفي عام 1970 لعب أول بطولة مطلقة في مسرحية "حاجة تلخبط"، ومن أعماله التي كانت حديث الجماهير، واستقرت في التاريخ الكوميدي المسرحي المصري "عش المجانين" و"البلدوزر"، و"اعقل يا مجنون"، و"عبده يتحدى رامبو"، و"النمر".

ورغم تركيز محمد نجم على المسرح فإنه شارك أيضاً في كثير من الأعمال السينمائية، مثل "حكايتي مع الزمان"، و"كيف تخسر مليون جنيه"، و"حياة خطرة".

ولعل جملة "شفيق يا راجل"، التي جاءت في مسرحية "عش المجانين" مع حسن عابدين وليلى علوي من أبرز الإفيهات الكوميدية، التي اشتهر بها الفنان، وما زالت الأجيال تتداولها حتى الآن.

المزيد من فنون وأضواء