Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتداد العقوبات على روسيا يهيمن على الأسواق العالمية

اليورو يتراجع وسط انخفاض الأسهم الأوروبية لأكثر من اثنين في المئة

اضطراب الأسواق العالمية مع تصاعد أزمة أوكرانيا  (أ ب)

هيمنت العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على موسكو على الأسواق العالمية، إذ أربكت التداولات المصرفية والمالية بشكل حاد، في الوقت ذاته قفزت أسعار النفط إلى مستويات قياسية جديدة. وفي أوروبا تراجعت الأسهم وهبط مؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي 2.1 في المئة و"داكس" الألماني اثنين في المئة و"فاينانشال تايمز" البريطاني 0.9 في المئة.
وقفزت أسعار النفط الخام نحو خمسة في المئة بينما انخفض الروبل الروسي بنحو 30 في المئة إلى مستوى قياسي منخفض، بعد أن فرضت الدول الغربية عقوبات تشمل عزل البنوك الروسية الكبرى عن نظام المدفوعات العالمي (سويفت). وانخفضت أسهم البنوك الأوروبية الأكثر انكشافاً على روسيا، ومنها "رايفايزن" النمساوي و"يونيكريديت" و"سوسيته جنرال" ما بين 6.3 في المئة و15.8 في المئة، في حين انخفض مؤشر البنوك في منطقة اليورو الأوسع 5.2 في المئة. وتراجع سهم شركة "بي بي" كبرى شركات الطاقة المدرجة في لندن 4.1 في المئة بعد أن أعلنت الشركة، وهي أكبر مستثمر أجنبي في روسيا، التخارج من شركة النفط الحكومية الروسية "روسنفت" بكلفة تصل إلى 25 مليار دولار.
كما هبط سهم شركة "رينو" الفرنسية التي تمتلك حصة غالبة في شركة صناعة السيارات الروسية "أفتوفاز" 6.9 في المئة.

بريطانيا تتخذ إجراءات

إلى ذلك قالت بريطانيا إنها بصدد اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد روسيا بالتنسيق مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، لمنع أي كيانات بريطانية من إجراء معاملات مع البنك المركزي ووزارة المالية وصندوق الثروة الوطني في روسيا. وقالت الحكومة "ستتخذ حكومة المملكة المتحدة على الفور جميع الخطوات اللازمة لإنفاذ القيود المفروضة لمنع أي أشخاص طبيعيين أو اعتباريين في المملكة من إجراء معاملات مالية مع جهات منها البنك المركزي الروسي وصندوق الثروة الوطني الروسي ووزارة المالية في روسيا الاتحادية". وقالت بريطانيا "إن جهات أخرى ستدرج وسيعلن عنها هذا الأسبوع". وقال وزير المالية ريشي سوناك "هذه الإجراءات تظهر تصميمنا على تطبيق عقوبات اقتصادية صارمة رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا".
وقال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا "يواصل بنك إنجلترا اتخاذ أي إجراءات لازمة لدعم رد الحكومة على الغزو الروسي لأوكرانيا".وتتضمن العقوبات الجديدة أيضاً فرض قيود جديدة على المؤسسات المالية الروسية وإجراءات لمنع الشركات الروسية من إصدار أوراق مالية قابلة للتحويل وغيرها من أدوات سوق المال في المملكة المتحدة.
وقالت بريطانيا إن لديها "سلطة منع البنوك المدرجة من الحصول على الجنيه الاسترليني وتسوية المدفوعات من خلال المملكة المتحدة".

اليورو يتراجع

وتهاوى الروبل الروسي بنحو 30 في المئة، وتراجع اليورو بنحو واحد في المئة أمام الدولار، وزاد الطلب على الفرنك السويسري والين الياباني باعتبارهما من الملاذات الآمنة بعد أن فرضت دول غربية عقوبات جديدة صارمة على روسيا بعد غزوها أوكرانيا.وكثف الحلفاء الغربيون جهودهم لفرض عقوبات جديدة على روسيا تشمل منع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام "سويفت" العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك، وفرض قيود على قدرة موسكو على استخدام احتياطات أجنبية بقيمة 630 مليار دولار، وإغلاق مجالاتها الجوية أمام الطائرات الروسية.
ومما زاد توتر الأسواق وضع الرئيس الروسي "قوات الردع" التي تشمل أسلحة نووية في حال تأهب قصوى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهبط الروبل إلى مستوى قياسي مسجلا 120 روبلاً للدولار، إذ يقول المحللون إنه من المتوقع أن تؤدي هذه الإجراءات إلى سحق اقتصاد البلاد.وانخفض اليورو 0.8 في المئة إلى 1.11745 دولار وإلى 129.2 ين ونزل 0.9 في المئة أمام الفرنك السويسري. وانحسر ارتفاع الدولار ليستقر مؤشره الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسة.

الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع

وغيرت الأسهم اليابانية مسارها لتغلق على ارتفاع في الوقت الذي يأمل فيه المستثمرون بأن تحقق محادثات مزمعة بين روسيا وأوكرانيا نتيجة إيجابية، مما حد من المخاوف بشأن الأثر الاقتصادي لعقوبات صارمة يفرضها الغرب على روسيا.وصعد مؤشر "نيكي" القياسي 0.19 في المئة ليغلق عند 26526.82 نقطة بعد تراجعه 0.8 في المئة في وقت سابق اليوم.
وعوض مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً أيضاً خسائره السابقة ليرتفع 0.57 في المئة مسجلاً 1886.93 نقطة.وتحركت الولايات المتحدة وحلفاؤها أمس السبت لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام "سويفت" العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك في إطار عقوبات جديدة على روسيا التي تواصل غزوها أوكرانيا.
وقال مكتب الرئيس الأوكراني "إن مفاوضات مع موسكو من دون شروط مسبقة ستجرى على الحدود بين روسيا البيضاء وأوكرانيا". وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء أمس الأحد نقلاً عن مصادر لم تكشف عنها أن المحادثات ستبدأ صباح اليوم الإثنين.وخسر مؤشر "نيكي" نحو ثمانية في المئة ومؤشر "توبكس" خمسة في المئة منذ بداية العام.
وعزز "نيكي" اليوم صعود سهم "فاست ريتيلينغ" صاحبة متاجر "يونيكلو" للملابس 0.1 في المئة. وعوض سهم مجموعة "سوفت" بنك خسائره ليرتفع 1.1 في المئة. وارتفع مؤشر أسهم شركات النفط 2.6 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة