Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يعلن تشغيل خدمة "ستارلينك" للإنترنت الفضائي فوق أوكرانيا

جاءت الخطوة بعد مناشدة أطلقها نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف

مركبة عسكرية مدمرة في أوكرانيا إثر الغزو الروسي (أ ب)

يقول رجل الأعمال التكنولوجية إيلون ماسك، إن الأقمار الصناعية "ستارلينك" Starlink  التابعة لشركة "سبايس إكس" SpaceX تعمل الآن فوق أوكرانيا موفرة خدمة الإنترنت الفضائي، وذلك بعد مناشدة من قيادة الدولة المحاصرة لاستبدال خدمات الإنترنت في البلاد التي دمرها الهجوم الروسي.

الحال أن الغزو غير المبرر لأوكرانيا الذي نفذه الرئيس فلاديمير بوتين ترك أجزاءً من أوكرانيا من من دون اتصال بالإنترنت، في حين أن "سبايس إكس" أطلقت آلاف الأقمار الصناعية للاتصالات سعياً إلى توفير الإنترنت العريض النطاق في مناطق يتعذر الوصول إليها في أرجاء المعمورة.

ولكن "الآن تعمل خدمة "ستارلينك" في أوكرانيا. ومزيد من المحطات في طريقها" إلى البلد [تزويد البلد بالإنترنت]، على ما ذكر رجل الأعمال في تغريدة نشرها السبت الماضي.

وقد جاءت هذه الخطوة بعد مناشدة وجّهها نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف إلى ماسك يسأله فيه أن يساعد بلاده، لأن نظام "ستارلينك" الذي تشغله شركة "سبايس إكس" لا يتطلب استخدام كابلات الألياف الضوئية.

مستخدمو النظام على وجه الأرض يلتقطون الإشارات ذات النطاق الترددي العريض التي تبث عائدة إلى الأرض باستخدام مجموعة أدوات وأجهزة استقبال تبيعها "سبايس إكس".

وغرّد ميخايلو فيدوروف [متوجهاً إلى ماسك] قائلاً: "@elonmusk، بينما تسعى إلى استعمار كوكب المريخ - تحاول روسيا احتلال أوكرانيا! بينما تنفذ صواريخك عمليات هبوط ناجحة عائدة من الفضاء - تضرب الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين! نسألك تزويد أوكرانيا بمحطات "ستارلينك" ومخاطبة الروس العقلاء للنهوض".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تذكيراً، أطلقت "سبايس إكس" ما يربو على 2000 قمر صناعي من طراز "ستارلينك" إلى مدار الأرض منذ 2018، وتعتزم أن ترسل في نهاية المطاف ما يصل إلى 12 ألف قمر صناعي كجزء من شبكتها للإنترنت عالي السرعة.

وانتقل فيدوروف إلى "تويتر" كي يقدم شكره إلى رئيس "سبايس إكس" على تحركه السريع، حيث قال إن "محطات "ستارلينك" في طريقها إلى أوكرانيا! شكراً لك (إيلون ماسك)، شكراً لجميع الذين دعموا أوكرانيا!".

وعلى المنوال نفسه، أعرب الحساب الرسمي لأوكرانيا على "تويتر" عن امتنانه لماسك لاتخاذه هذا الإجراء. وغرد حساب @ukraine: "شكراً جزيلاً لك".

وفي سياق متصل، وجه فيدوروف أيضاً دعوة إلى "فيسبوك" و"إنستغرام" و"يوتيوب" و"نتفليكس" و"غوغل" يحثهم فيها على حظر الحسابات الروسية رداً على غزو بلاده.

وجاء في تغريدة نشرها في هذا الصدد، "طلبنا أيضاً الدعم من شبكة "نتفليكس". ناشدناها أن تحظر خدمة "نتفليكس" في روسيا الاتحادية، وتعلق المحتوى الروسي. نعتقد أنكم تهتمون [أن الأمر يهمكم]. دعونا نوقف هذه الحرب الدموية المشينة!".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات