Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

يوميات السياح الأوكرانيين العالقين في مصر

الحرب تصيبهم بالصدمة والقلق ومتابعة الأخبار والاطمئنان على ذويهم شغلهم الشاغل

قررت مصر مد إقامة السائحين الأوكرانيين العالقين بعد الغزو الروسي  (وزارة السياحة المصرية)

قررت وزارة السياحة المصرية مد إقامة السائحين الأوكرانيين العالقين داخل عدد من المنتجعات بعد هجوم القوات الروسية على أوكرانيا وتعطل المجال الجوي، كما أوصت الفنادق التي تستضيف خليطاً من السائحين الروس والأوكرانيين باتخاذ تعزيزات احترازية لمنع نشوب أي مشاجرات أو مشاحنات بين الطرفين، في وقت تقدر أعداد السائحين الأوكرانيين في مصر بـ 26 ألف سائح. وطبقاً لبيانات رسمية عن غرفة المنشآت الفندقية يتصدر الأوكرانيون قائمة الجنسيات الزائرة لمدينة شرم الشيخ بنسبة 60 في المئة.

صدمة الحرب

ورصدت "اندبندنت عربية" أحوال السائحين الأوكرانيين في عدد من المنتجعات السياحية، إذ سيطرت أجواء القلق والاكتئاب عليهم، فبينما جاءوا إليها لقضاء عطلاتهم الشتوية والاستمتاع بأجواء طقس دافئة، فإن نبأ الحرب أصابهم بالصدمة وأصبحوا يداومون على مطالعة القنوات والإخبار ويتواصلون مع أسرهم للاطمئنان عليهم.

تقول ماريا بطرس "إن الحرب على أوكرانيا أفسدت العطلة فالجميع ترك البحر والشمس، وعكف على متابعة التلفاز والمواقع الإخبارية العالمية"، مشيرة إلى "أنها لم تتوقع اندلاع الحرب على أوكرانيا بهذه السرعة، كما أنها تتمنى أن تنتهي سريعاً وتتصدر المفاوضات لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا من دون دماء". وأشارت إلى أنه "من حق الشعب الأوكراني أن يدافع عن نفسه ضد مطامع الغزو والاحتلال".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعبر إيجر جورج عن قلقه الشديد على أسرته في أوكرانيا من القصف الروسي لمدينته، لأنه جاء بمفرده إلى مصر لقضاء عطلة الموسم الشتوي، وبعد 12 يوماً من السعادة والاستمتاع بالطقس المشمس الرائع، أصابه الاكتئاب من قرار روسيا الهجوم على أوكرانيا، لافتاً إلى "أنه يهاتف أسرته طوال الوقت للاطمئنان عليهم"، مؤكداً "أنه لو عاد لأوكرانيا فسيلتحق في صفوف المقاومة الشعبية للدفاع عن وطنه بجانب الجيش الأوكراني الذي لم يعبأ بالعتاد الغاشم لروسيا وقرر الصمود".

من جانبها، أشادت فيرا ميخاليو بتعاطف الحكومة المصرية معهم بعد تعطل المجال الجوي جراء الحرب، عبر مد إقامة جميع السائحين داخل المنتجعات لحين انفراج الأزمة التي يتمنى الجميع "أن تنجلي من دون خسائر لدى أي طرف، لأن عواقب الحرب ستكون كارثية لا على الأوكرانيين والروس وحسب"، مناشدة عقلاء العالم التدخل "لوقف إطلاق النار وعودة العالقين وتغليب لغة العقل والحوار على الحرب والدمار".

ارتباك بورصة الحجوزات

وذكر رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية محمد عثمان أن المنتجعات السياحية لم تشهد أي مشاجرات أو مشادات بين سائحي الجنسيتين بفضل التعامل السريع لوزارة السياحة مع تداعيات الحرب، مؤكداً "أن السوق السياحية الأوكرانية من أهم الأسواق الرائجة داخل مصر، خصوصاً في شرم الشيخ ومرسى علم، وأن استمرار الحرب قد يكبد القطاع خسائر طائلة"، لافتاً إلى "أن الحرب أربكت مؤشرات بورصة حجوزات السياحة العالمية مع قرب موسم الربيع".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات