Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران مستعدة لتبادل السجناء مع أميركا

مع اقتراب المحادثات من نهايتها وتخفيف العقوبات المفروضة عليها

الدبلوماسي الأميركي السابق باري روزين الذي كان ضمن الرهائن المعتقلين في السفارة الأميركية بطهران عام 1979 (أ ب)

قال مبعوث روسي، اليوم الثلاثاء، إن المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق الذي يضع قيوداً على برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها على وشك الانتهاء، فيما أوضحت مصادر قريبة من المفاوضات أنه من المتوقع تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة في القريب العاجل.

وكتب ميخائيل أوليانوف في تغريدة على "تويتر" "يبدو أن المفاوضات لإحياء اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة على وشك الانتهاء" مستخدماً الاسم الكامل للاتفاقية التي أبرمت في 2015.
وذكرت "رويترز" الأسبوع الماضي أن اتفاقاً أميركياً إيرانياً بدأت تتضح معالمه في فيينا بعد محادثات غير مباشرة على مدى أشهر لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن في 2018 في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، الذي عاود أيضاً فرض عقوبات واسعة النطاق على إيران.
 
الإفراج عن المليارات
 
وقال دبلوماسيون إن مسودة نص الاتفاق تضمنت إشارات إلى قضايا أخرى، موضحين أن المقصود منها هو الإفراج عن مليارات الدولارات الإيرانية من البنوك الكورية الجنوبية وإطلاق سراح سجناء غربيين محتجزين في إيران.
وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الجمهورية الإسلامية مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة بشكل فوري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وقال أحد كبار المسؤولين الإيرانيين في طهران لـ"رويترز" من دون الخوض في تفاصيل "لطالما عبرت إيران بشكل متكرر عن استعدادها لتبادل السجناء. كنا مستعدين للقيام بذلك من شهور ولكن الأميركيين دمروا الصفقة".
وأضاف "أعتقد الآن أنه سيتم إطلاق سراح بعضهم، ربما خمسة أو ستة منهم. لكن هذه المحادثات بشأن السجناء ليست مربوطة بالاتفاق النووي، ولكنها متصلة به. هذا إجراء إنساني من جانب إيران".
وأشار المفاوض الأميركي روبرت مالي إلى أن ضمان الاتفاق النووي غير مرجح إلا إذا أفرجت طهران عن أربعة مواطنين أميركيين، منهم الأب والابن باكير وسياماك نمازي، الذين تقول عنهم واشنطن إن طهران تحتجزهم كرهائن.
وقال مالي في تغريدة على موقع "تويتر" اليوم الثلاثاء "منذ ست سنوات اعتقلت الحكومة الإيرانية باكير نمازي وما زالوا يرفضون السماح له بمغادرة البلاد. يمكن للحكومة الإيرانية ولا بد لها أن تطلق سراح الأب والابن نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز، وغيرهم من الرعايا الأميركيين والأجانب المحتجزين ظلماً".
 
عشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب معتقلون في إيران
 
وتنفي إيران، التي لا تعترف بمزدوجي الجنسية، اعتقال سجناء لكسب نفوذ سياسي. على الرغم من ذلك، اعتقل الحرس الثوري الإيراني العشرات من مزدوجي الجنسية والأجانب، ومعظمهم بتهم تتعلق بالتجسس والأمن.
وسعت بريطانيا للإفراج عن البريطانيين من أصل إيراني مثل أنوشه عاشوري، وهو مسجون بتهمة التجسس، ونازانين زاغاري راتكليف، وهي مديرة مشروع في مؤسسة تومسون "رويترز" وتم اتهامها بالتخطيط لإطاحة المؤسسة الدينية.
وتسعى طهران للإفراج عن أكثر من عشرة إيرانيين في الولايات المتحدة، منهم سبعة إيرانيين من أصل أميركي من مزدوجي الجنسية، وإيرانيان يحملان إقامة دائمة في الولايات المتحدة وأربعة إيرانيين ليس لديهم وضع قانوني في الولايات المتحدة.
وتم اعتقال معظمهم بسبب انتهاكهم العقوبات الأميركية على إيران.
وعلى صعيد منفصل، حث الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي الدول المصدرة للغاز اليوم الثلاثاء على تجنب أي عقوبات "قاسية" تفرضها الولايات المتحدة على طهران.
وقال رئيسي في المؤتمر المنعقد في الدوحة "ينبغي لأعضاء هذا المنتدى عدم الاعتراف بهذه العقوبات... (لأن) في العالم الحالي نرى أن تلك العقوبات لن تكون فعالة".
وحدَّ اتفاق 2015 بين إيران والقوى الكبرى من تخصيب إيران اليورانيوم، بصورة تجعل من الصعب على طهران تطوير مواد تستخدم في صناعة الأسلحة النووية، في مقابل رفع عقوبات دولية مفروضة عليها.
ومنذ عام 2019، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، تجاوزت طهران قيود الاتفاق إلى حد بعيد، إذ أعادت بناء مخزونات اليورانيوم المخصب وقامت بالتخصيب بدرجة نقاء أعلى، وركبت أجهزة طرد مركزي متطورة لتسريع الإنتاج.
اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار