Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعرض على الولايات المتحدة "مبادلة شاملة للسجناء"

عقب عملية ناجحة لتبادل أسيرين بين البلدين

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (أ.ف.ب)

بعد عملية تبادل أسيرين بين إيران والولايات المتحدة السبت الماضي، أعلنت طهران، اليوم الاثنين، انفتاحها على تبادل مزيد من السجناء مع واشنطن، وذلك على الرغم من تأكيدها خلال اليومين الماضيين أن العملية الأخيرة لم تأتِ نتيجة مفاوضات مع أعدائها الأميركيين.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريدة الاثنين، "بعدما استرجعنا رهينتنا هذا الأسبوع، نحن مستعدّون تماماً لمبادلة شاملة للسجناء"، مضيفاً "الكرة في ملعب أميركا".

هل حصلت مفاوضات؟

وأُفرج، السبت، عن مسعود سليماني العالم الإيراني الموقوف في الولايات المتحدة منذ عام 2018، مقابل إخلاء سبيل شيوي وانغ الأميركي المولود في الصين والمسجون في إيران منذ عام 2016. وبعد إتمام عمليّة التبادل التي نُظّمت في سويسرا، وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترمب الشكر إلى طهران لقيامها بـ"مفاوضات منصفة جداً". 

غير أن الحكومة الإيرانية نفت أن يكون تبادل السجناء حصل نتيجة أي مفاوضات بين البلدين، اللذين قطعا علاقاتهما الدبلوماسية الثنائية منذ عام 1980. وقال المتحدّث باسمها علي ربيعي للتلفزيون الرسمي "كانت هذه مجرّد عملية تبادل. ونحن مستعدّون للتحرّك بشأن عمليات التبادل، ولكن لم تجرَ أي مفاوضات"، موضحاً أن "المفاوضات أو أي نوع من المباحثات" لا يمكن أن تتم إلا "عبر إطار 5+1 وبعد أن توقف أميركا العقوبات والإرهاب الاقتصادي" ضدّ طهران.

وتضمّ مجموعة "5+1" الدول التي توصّلت إلى اتفاق نووي مع إيران عام 2015، وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، أي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، بالإضافة إلى ألمانيا. وفي مايو (أيار) 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي معيدةً فرض العقوبات على طهران.

عرض إيراني سابق

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشيوي وانغ، طالب دكتوراه في التاريخ في جامعة برنستون الأميركية، كان يجري أبحاثاً حول سلالة القاجار في إيران، حيث اعتُقل في أغسطس (آب) 2016. أمّا سليماني فهو أستاذ وباحث في مجال الخلايا الجذعية في جامعة "تربيت مدرس" وتوجّه إلى الولايات المتحدة في 22 أكتوبر (تشرين الأول) 2018، حسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

وقال ربيعي، الاثنين، إن عملية التبادل جاءت على الرغم من الرفض الأميركي للعرض الذي قدّمته طهران لواشنطن العام الماضي لتبادل جميع السجناء. وأكّد أنه قبل أشهر قليلة تلقت بلاده رسالةً من "مسؤول أميركي سابق" جاء فيها أن الأميركيين على استعداد للتبادل، وقد يكون المقصود بكلام ربيعي عضو الكونغرس السابق جيم سلاتري الذي اتصل بالإيرانيين نيابةً عن محامي عائلة وانغ، حسبما ذكرت مجلة "نيويوركر".

وقالت المجلة في تقريرها إنه كان من المتوقّع ترحيل سليماني بعد اعترافه بالتهم الموجهة إليه في إطار اتفاق رتّبه سلاتري مع محامي سليماني. ونقلت عن مسؤول في الإدارة الأميركية قوله إنه "وفي خطوة مفاجئة، أسقطت وزارة العدل جميع التهم عن سليماني" قبل إجراء عملية التبادل.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات