Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إنذار أحمر" في بريطانيا مع زيادة خطر العاصفة

أكثر من 19 ألف منزل في شمال إنجلترا من دون كهرباء وتوقف القطارات والجيش في وضع استعداد

رفعت السلطات البريطانية درجة التحذير من مخاطر العواصف إلى "إنذار أحمر" الذي يندر إصداره مع توقع زيادة سرعة الرياح الجمعة وهطول الثلوج في شمال البلاد. وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن العاصفة "إيونيس" التي تنتظرها البلاد تشكل خطراً أكبر على الأرواح، وسط احتمال تطاير الحطام"، إضافة إلى ما هو متوقع من "تضرر البيوت والمباني وإطاحة الأسقف وانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عدة".

العاصفة "دادلي"

وكانت العاصفة "دادلي" التي ضربت بريطانيا الأربعاء أدت إلى تعطل وسائل النقل والمواصلات في مناطق عدة، بخاصة في اسكتلندا وشمال إنجلترا. كما تسببت بانقطاع الكهرباء عن عشرات آلاف البيوت التي بقي بعضها من دون مصدر طاقة الخميس. وأمضى أكثر من 19 ألف منزل في شمال إنجلترا ليل الأربعاء/ الخميس من دون كهرباء، واستمرت محاولات إعادة التيار يوم الخميس لآلاف المنازل.

ووصلت سرعة الرياح في العاصفة "دادلي" في ويلز إلى أكثر من 130 كيلومتراً (81 ميلاً) في الساعة. بينما تتوقع هيئة الأرصاد أن تصل سرعة الرياح في العاصفة "إيونيس" الجمعة إلى أكثر من 160 كيلومتراً (100 ميل) في الساعة.

وعززت السلطات البريطانية من تحذيراتها، ليصل عدد التحذيرات من احتمال الفيضانات إلى 9 إنذارات في مناطق مختلفة. ونصحت فرق الطوارئ السكان في جنوب غربي إنجلترا بالبقاء في بيوتهم والتحسب لأضرار مادية نتيجة سرعة الرياح العاتية. بينما حذرت هيئة الأرصاء الجوية من هطول الثلوج في الشمال، بخاصة في اسكتلندا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تنسيق جهود الطوارئ

وعقدت حكومة الطوارئ (كوبرا) البريطانية اجتماعاً الخميس لتنسيق جهود خدمات الطوارئ والإنقاذ مع توقع تعطل الطرق والمواصلات وانقطاع الطاقة عن السكان في مناطق مختلفة من البلاد، إضافة إلى وضع خطط طارئة لمواجهة الفيضانات في المناطق السكنية واحتملات عمليات الإنقاذ.

وحين سأل الصحافيون رئيس الوزراء بوريس جونسون إن كان سينشر الجيش للمساعدة في جهود مواجهة العواصف العاتية، قال إن الجيش على أهبة الاستعداد. وتحدث جونسون في قاعدة وادينغتون الجوية في لينكولنشير، قائلاً: "بالنسبة إلى من تضرروا من العاصفة دادلي، فنحن نقدم لهم كل ما نستطيع من دعم... كل التعاطف مع هؤلاء الذين ما زالوا من دون كهرباء. نعمل مع شركات الطاقة والسلطات المحلية لإعادة توصيل الطاقة لهم بأسرع ما يمكن. لكن بالطبع، فإن القوات المسلحة في وضع استعداد".

وإلى جانب وقف خطوط السكك الحديدية في شمال بريطانيا، ستتوقف كل القطارات في ويلز عن العمل الجمعة بسبب الرياح العاتية، كما هناك احتمال حصول فيضانات في مناطق مختلفة.

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أن رفع حالة الإنذار من الأصفر إلى الأحمر يعني "توقع حال طقس تحمل مخاطر شديدة، مع احتمالات قوية بخطر على الأرواح وتعطل الطرق والمواصلات وانقطاع إمدادات الطاقة ووقوع أضرار واسعة في المباني والبنية التحتية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار