Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الإيراني: لم نعقد آمالا على "محادثات فيينا"

قال رئيسي إن طهران ستعتمد على إمكانات اقتصادها المحلية ولن تنتظر الدعم من المفاوضات النووية

قال رئيسي إن طهران تسعى في سياستها الخارجية إلى علاقات متوازنة مع العالم (أ ف ب)

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الجمعة، إن إيران "لم تعقد أبداً أي آمال" على المحادثات النووية في فيينا الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي.

واستأنفت إيران والولايات المتحدة محادثات غير مباشرة في فيينا الثلاثاء، بعد توقف عشرة أيام، لكن المبعوثين لم يكشفوا عن تفاصيل تُذكر في شأن مدى قربهم من تسوية قضايا عدة شائكة.

الطريق ما زال طويلاً

وقال رئيسي، في خطاب بثه التلفزيون في الذكرى الثالثة والأربعين للثورة الإيرانية عام 1979، "نعلق آمالنا على بلادنا. شرقها وغربها، شمالها وجنوبها، ولم نعقد الآمال يوماً على فيينا أو نيويورك".

وأضاف رئيسي، الذي أدى انتخابه في يونيو (حزيران) إلى توقف المحادثات خمسة أشهر، أن إيران ستعتمد على إمكانات اقتصادها المحلية بدلاً من انتظار الدعم من الخارج، ومن المحادثات النووية مع القوى العالمية.

وضغطت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على إيران علناً يوم الأربعاء، لإحياء الاتفاق سريعاً، قائلة إنه سيكون من المستحيل العودة إلى الاتفاق ما لم يجر التوصل إلى توافق في غضون أسابيع.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الخميس، إن الطريق ما زال طويلاً، قبل إمكانية إحياء الاتفاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

علاقات متوازنة

وقال رئيسي، "نسعى في سياستنا الخارجية إلى علاقات متوازنة مع العالم، ونُولي أهمية خاصة لدول الجوار".

وقاطع الحاضرون كلمته مراراً بترديد هتاف "الموت لأميركا"، الذي كان شعاراً مميزاً في الثورة، التي أطاحت في 1979 الشاه، الذي كان مدعوماً من الولايات المتحدة. كما رددوا أيضاً "الموت لإنجلترا" و"الموت لإسرائيل".

وللعام الثاني، احتفل الإيرانيون بذكرى الثورة بمواكب سيارات في الشوارع، بدلاً من السير على الأقدام كالعادة، وذلك في ظل إجراءات للحد من انتشار كورونا.

وبث التلفزيون الرسمي مقاطع على الهواء مباشرة لسيارات ودراجات نارية تتحرك في شوارع عشرات المدن والبلدات.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إن على الولايات المتحدة اتخاذ "قرار سياسي" في ما يتعلق برفع العقوبات، إذ إن مطالبة طهران برفع كامل العقوبات لإحياء اتفاق 2015 النووي أمر غير قابل للتفاوض.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار