Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اللون الأحمر يضرب منصات العملات الرقمية وموجة خسائر صادمة

"بيتكوين" تهوي بأكثر من 5 في المئة والقيمة السوقية المجمعة عند 1.6 تريليون دولار

واجهت العملات الرقمية موجة خسائر عنيفة خلال تداولات الشهر الماضي (أ ف ب)

بعد ارتفاعات طفيفة، عادت العملات الرقمية إلى الخسائر بقيادة "بيتكوين" التي واجهت خسائر خلال الساعات الماضية بأكثر من 5 في المئة.

وكانت السوق قد تجاوزت موجة الخسائر التي ضربتها خلال تداولات يناير (كانون الثاني) الماضي في أول تداولات الشهر الحالي، لكنها عادت مجدداً إلى النزيف خلال الساعات الماضية.

وكانت المكاسب الأخيرة قد جاءت بدعم عدد من الأخبار الإيجابية، حيث أعلن حاكم ولاية كولورادو، غاريد بوليس، أن التراجعات الأخيرة في سوق العملات المشفرة لا يقوض اقتراحه بقبول مدفوعات ضرائب الولاية بعملة "بيتكوين" والعملات الافتراضية الأخرى. وأوضح أنه بموجب خطته ستحول الولاية على الفور أي مدفوعات من العملات المشفرة إلى دولارات، ولن تحتجزها لأي فترة من الوقت.

وقال، "لن تحتفظ الولاية بأي أصول في العملات المشفرة، سيجري تحويلها على الفور مرة أخرى إلى دولارات عند حدوث الصفقة". وأضاف، "لن تكون الحكومة مهتمة بالمشاركة في الجوانب التخمينية - إيجابية أو سلبية. سنستخدمها ببساطة كوسيلة للتبادل لأغراض الدفع". وقارن بوليس، الاقتراح بالشركات العالمية التي تقبل المدفوعات بالعملات الأجنبية، قائلاً إن "قيمة الدولار تتقلب".

وبينما قدرت منصة تداول العملات المشفرة "كريبتو. كوم"، أن مليار شخص سيستثمرون في العملات المشفرة بحلول نهاية هذا العام. وبناءً على البيانات التي جمعتها الشركة، فإن الانخفاضات التي أصابت العملات المشفرة خلال 2022، قد رفعت جاذبيتها للمستثمرين، حيث تضاعف إعداد المتعاملين في العملات المشفرة 3 مرات عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت العملات الرقمية قد واجهت موجة خسائر عنيفة خلال تداولات الشهر الماضي، وهو ما يرجع بشكل مباشر إلى الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها دولة كازاخستان، وهي ثاني أكبر دولة في مجال تعدين "بيتكوين"، الأمر الذي أثر بالسلب على تعدين وتداول أشهر عملة في العالم، وسط قيود وحظر في دول عدة، مثل الصين والهند وتركيا وماليزيا.

وسبق أن وصف تقرير بنك التسويات الدولي في سويسرا، العملات الرقمية الافتراضية، بأنها "خطرة وضارة وعديمة القيمة ووسيلة لانهيار قيمة الأصول".

"بيتكوين" عند 36 ألف دولار

على صعيد التداولات، وخلال التداولات الماضية، نزلت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة 5.6 في المئة، خاسرة نحو 99.6 مليار دولار، وذلك بعد أن انخفضت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1776.5 مليار دولار في تعاملات الأربعاء، إلى نحو 1676.9 مليار دولار في تعاملات أمس.

وفي صدارة العملات الرقمية الخاسرة، جاءت عملة "بيتكوين". وخلال التداولات الماضية، سجلت العملة خسائر 5.4 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي 0.5 في المئة، ليهوي سعرها في تعاملات اليوم إلى مستوى 36402 دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 689.5 مليار دولار، مستحوذة على نحو 41.11 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم"، التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية 6.2 في المئة، مقابل مكاسب أسبوعية 6.3 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 2596 دولاراً. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند 310 مليارات دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.48 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 77.97 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية إجمالية تبلغ 4.64 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية 5.7 في المئة، مقابل خسائر أسبوعية بلغت 2.3 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 360.73 دولار.

كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 59.69 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ 3.55 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 50.52 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 3.01 في المئة.

خسائر عنيفة تطارد "سولانا"

وسجلت عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت 3 في المئة، مقابل تراجع خلال الساعات الماضية 4.6 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.02 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 34.2 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.03 في المئة.

أما عملة "سولانا"، التي حلت في المركز السابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت 4.4 في المئة، مقابل خسائر عنيفة خلال الساعات الماضية 14 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 94.84 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 29.89 مليار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 1.78 في المئة.

وجاءت عملة "إكس ريبل" في المركز الثامن، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 2.6 في المئة، مع انخفاض 5.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.593 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 28.29 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.68 في المئة.

وبينما جاءت عملة "تيرا" في المركز التاسع، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير 21 في المئة، مع تراجع 10 في المئة خلال الساعات الماضية، لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 47.19 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 18.89 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ 1.12 في المئة، من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية، من حيث القيمة السوقية، وسجلت خسائر أسبوعية 4.3 في المئة، مع تراجع 6 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها عند مستوى 0.135 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 18.02 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ 1.07 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية