Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أردوغان: قد نعمل مع إسرائيل لنقل الغاز إلى أوروبا

تعمل تركيا منذ عام 2020 على إصلاح علاقاتها المتوترة مع القوى الإقليمية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة إلى أوكرانيا (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة الرابع من فبراير (شباط)، إن بإمكان بلاده وتل أبيب العمل سوياً لنقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا، وإن البلدين سيبحثان التعاون في مجال الطاقة خلال محادثات تجرى الشهر المقبل، وفق ما أفاد وسائل إعلام.

وطرد كل من البلدين سفيره من البلد الآخر في عام 2018 بعد خلاف مرير. وظلت العلاقات متوترة منذ دانت تركيا احتلال إسرائيل للضفة الغربية وسياستها تجاه الفلسطينيين، بينما دعت تل أبيب أنقرة للتخلي عن دعمها لحركة "حماس" التي تحكم قطاع غزة.

إلا أن تركيا تعمل على إصلاح علاقاتها المتوترة مع القوى الإقليمية في إطار مسعى بدأ في عام 2020. وفي تهدئة واضحة بعد سنوات من العداء، قال أردوغان الخميس، إن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج سيزور أنقرة في منتصف مارس (آذار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال أردوغان للصحافيين في رحلة العودة من أوكرانيا، "يمكننا استخدام الغاز الطبيعي الإسرائيلي في بلادنا، وإلى جانب هذا، يمكننا أيضاً الانخراط في جهد مشترك لنقله إلى أوروبا".

ونقلت وسائل إعلام تلفزيونية تركية عن أردوغان قوله، "الآن، ستكون هذه القضايا بإذن الله على جدول أعمالنا مع السيد هرتزوج أثناء زيارته تركيا". وكان الرئيس التركي في زيارة لأوكرانيا لمناقشة الأزمة القائمة فيها.

وتحدث أردوغان مع هرتزوج سابقاً وسط أجواء التوتر، إلا أن منصب الرئيس شرفي إلى حد كبير في إسرائيل. وفي نوفمبر (تشرين الثاني)، تحدث الرئيس التركي إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في أول مكالمة من نوعها منذ سنوات.

والتقى أردوغان الأربعاء مع نيجيرفان بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق. ورداً على سؤال عما تناولاه بالنقاش، صرح أردوغان بأن بلاده تريد توقيع اتفاق توريد للغاز الطبيعي مع العراق، وأنها تجري محادثات تتعلق بذلك.

وأضاف، "وضعنا الآن مسألة العراق على جدول أعمالنا. نفكر الآن في الأمر. قد تكون هناك إمدادات غاز طبيعي من العراق إلى تركيا". وأوضح أن بارزاني تعهد بتسهيل المحادثات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات