Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آي ويوي: جلي أن كورونا ليس "حيواني" المنشأ

قال الفنان والمعارض الصيني إن كورونا ليس مرضاً من صنع الطبيعة مؤيداً نظرية تسرب الفيروس

الفنان الصيني الحي الأكثر شهرة آي ويوي (أ ب)

أعرب آي ويوي، الفنان والمعارض الصيني، عن وجهات نظره حول أصول "كوفيد-19" ضمن مقابلة أجريت معه حديثاً.

في المقالة التي نشرت السبت الماضي، 29 يناير (كانون الثاني)، تطرق ويوي إلى الأصول المحتملة للمرض الذي نشأ في ووهان الصينية، إنما سرعان ما تفشى في مختلف أنحاء العالم.

وإذ دحض ويوي الاعتقاد القائل إن فيروس كورونا نشأ في أسواق ووهان لبيع اللحوم والأسماك الطازجة والحية، أو ما يعرف بـ"الأسواق الرطبة"، قال الفنان والمعارض الصيني لصحيفة "تلغراف" إنه "يبدو جلياً أن المرض (كوفيد) ليس حيواني المنشأ. إنه ليس مرضاً من صنع الطبيعة، بل ناتج عن تسرب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

آي ويوي، ومعلوم عنه أنه أحد أشد المنتقدين للحكومة الصينية، استذكر تجربته في الاشتغال على فيلم تناول متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (اختصاراً "سارس" SARS)، موضحاً أنها أعطته نظرة ثاقبة إلى "المؤسسات الصينية" الصارمة الخاضعة تماماً للحزب (الشيوعي) الحاكم في البلاد.

بعنوان "تناول طعامك واشرب وكن سعيداً" Eat, Drink and Be Merry، يعرض فيلم ويوي الوثائقي على موقع "يوتيوب".

يرد في نبذة عن الفيلم أنه "في 2003، انتشر الداء المعدي "سارس" بوتيرة سريعة في شتى أنحاء الصين، متسبباً في حالة ذعر واسعة النطاق. وفي ذروة الهستيريا التي حملها معه الوباء الغامض، تعاون آي ويوي وشقيقه آي دان في صناعة فيلم قصير، كان الأول بالنسبة إلى آي ويوي. يصور الفيلم الموقف غير المبالي لمجموعة أصدقاء لهما من البوهيميين إزاء خلفية تنذر بالشؤم من تفشي سارس".

في مقطع آخر من المقابلة، تطرق ويوي إلى أولمبياد بكين الشتوي المرتقب، الذي سيقام في ملعب "بيرد نيست" Birds Nest (عش الطائر).

الفنان، الذي شارك في إنشاء الاستاد، وصف الأولمبياد بأنه "حدث تجاري"، مضيفاً أنه "لا يتعلق فعلاً بكرامة الإنسان أو أي أمر نافع"، في رأيه.

© The Independent

المزيد من منوعات