Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعادة انتخاب سيرجيو ماتاريلا رئيسا لإيطاليا

في الجولة الثامنة من الاقتراع بين أكثر من ألف من النواب وممثلي الأقاليم

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا (أ ب)

أعيد انتخاب سيرجيو ماتاريلا رئيساً لإيطاليا، السبت 29 يناير (كانون الثاني)، بعد ماراثون برلماني عكس الانقسامات العميقة بين الأحزاب المشاركة في الحكومة.

وأعيد انتخاب ماتاريلا البالغ 80 سنة الذي تنتهي ولايته في الثالث من فبراير (شباط)، لولاية ثانية تستمر سبعة أعوام بعدما حصد الغالبية المطلقة البالغة 505 أصوات من أصل 1009 من الشيوخ والنواب والمسؤولين الإقليميين الذين يشاركون في التصويت.

ويستمر فرز الأصوات في مقر مجلس النواب في روما، على أن تعلن النتيجة النهائية عند انتهاء الفرز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي إن إعادة انتخاب ماتاريلا "خبر رائع للإيطاليين". وأضاف في بيان، "أنا ممتن للرئيس على قراره بمواكبة الرغبة القوية للغاية للبرلمان بإعادة انتخابه لولاية ثانية".

وفي الجولة الثامنة من الاقتراع بين أكثر من ألف من النواب وممثلي الأقاليم في مجلس النواب، ضجت قاعة البرلمان بتصفيق حاد عندما تجاوز ماتاريلا عدد الأصوات اللازمة لانتخابه.

وكان ماتاريلا استبعد البقاء في منصبه، ولكن مع تعرّض الاستقرار السياسي للبلاد للخطر، غيّر رأيه استجابة لنداءات زعماء الكتل البرلمانية الذين التقوه في قصره في وقت سابق السبت.

ويُعدّ الرئيس شخصية محورية مهمة في النظام السياسي بإيطاليا، إذ يعين رئيس الوزراء وغالباً ما يُستعان به في حل الأزمات السياسية في ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو، في دولة لا تمكث حكوماتها أكثر من عام واحد في المتوسط.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات