Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركية قادت كتيبة في "داعش" متهمة بالتخطيط لهجمات إرهابية

استخدمت فلوك إيكرن البالغة 42 سنة خمسة أسماء مستعارة في الأقل وقُبض عليها في سوريا

تمثل الأميركية أليسون فلوك إيكرن أمام محكمة منطقة شرق فرجينيا بتهمة تقديم دعم مادي لمجموعة إرهابية أجنبية (غيتي/أ ف ب)

اتُهمت امرأة أميركية قادت كتيبة نسائية تابعة لتنظيم "داعش" في سوريا، بتقديم دعم مادي لمجموعة إرهابية أجنبية، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية، السبت، 29 يناير (كانون الثاني).

وذكر بيان الحكومة أن المرأة التي عُرِّف عنها باسم أليسون فلوك إيكرن، وهي أصلاً من ولاية كانساس الأميركية، ورد اسمها في شكوى جنائية مختومة رُفعت في عام 2019 أمام محكمة فيدرالية في فرجينيا.

ومن بين أمور أخرى، خططت المتهمة لهجوم على حرم جامعي أميركي وتحدثت عن تنظيم هجوم مدمر على مركز تسوق أميركي.

وقال البيان إن فلوك إيكرن البالغة 42 سنة واستخدمت خمسة أسماء مستعارة في الأقل، قُبض عليها في سوريا، ولكنها نُقلت إلى الحجز لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي، الجمعة.

وقال البيان إنه من المتوقع أن تمثل للمرة الأولى أمام محكمة منطقة شرق فرجينيا، في حي الإسكندرية بواشنطن، بعد ظهر الإثنين.

"كتيبة نسيبة"

وجاء في بيان الحكومة أن فلوك إيكرن سافرت إلى سوريا "قبل سنوات عدة بغرض ارتكاب الإرهاب أو دعمه" وأنه يشتبه "في تورطها في عدد من الأنشطة المتعلقة بالإرهاب لصالح داعش منذ عام 2014 في الأقل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضمنت تلك الأنشطة، حسب البيان، التخطيط وتجنيد نشطاء لشن هجوم محتمل على حرم جامعي أميركي، من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل.

وذكر أيضاً أنها قادت ونظمت كتيبة عسكرية تابعة لـ "داعش" حملت اسم "كتيبة نسيبة"، ودربت النساء على استخدام بنادق هجومية من طراز كلاشنيكوف وقنابل يدوية وأحزمة ناسفة. وكانت جميع عضوات الكتيبة زوجات عناصر في التنظيم.

وقالت وزارة العدل، إن فلوك إيكرن أعدت النساء للدفاع عن أنفسهنّ في 2017 خلال حصار مدينة الرقة، معقل التنظيم، وإنها دربت كذلك الأطفال على استخدام بنادق كلاشنيكوف وأحزمة ناسفة.

"قتل عدد كبير من الأفراد"

وقال بيان وزارة العدل، إن ستة أفراد في الأقل رصدوا "السلوك الإرهابي المنسوب إلى فلوك إيكرن من عام 2014 حتى عام 2017 تقريباً". وقالوا إنها تحدثت عن رغبتها في مهاجمة مركز تسوق أميركي من خلال ركن سيارة مليئة بالمتفجرات في مرآب في الطابق السفلي.

وجاء في البيان أن "فلوك إيكرن اعتبرت أن أي هجوم لا يؤدي إلى مقتل عدد كبير من الأفراد هو هدر للموارد".

وقالت قناة "إيه بي سي نيوز" نقلاً عن أوراق المحكمة، إن فلوك إيكرن انتقلت إلى مصر في عام 2008، وسافرت كثيراً إلى الولايات المتحدة على مدى السنوات الثلاث التالية، لكنها لم تعد إليها منذ 2011.

وفي حال إدانتها، تواجه المتهمة عقوبة قصوى تصل إلى السجن 20 عاماً.

وتشير دراسة أجراها برنامج التطرف بجامعة جورج واشنطن، إلى أن النساء يشكلن حوالى 10 في المئة فقط من الأشخاص الذين اتهمتهم الولايات المتحدة بدعم "داعش". وهذه هي القضية الأولى التي تتعلق بشخص متهم بتولي مثل هذا المنصب القوي في التنظيم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات