Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أزمة أسعار الغاز قد تبقى مرتفعة حتى عام 2025

"غولدمان ساكس" في تقرير حديث يحذر من انقطاعات متوقعة للتيار الكهربائي في الأشهر المقبلة مع شتاء بارد بشكل غير عادي

 أزمة الغاز الطبيعي بأوروبا مرشحة للتواصل حتى 2025 ( رويترز)

حذر محللون من أن أسعار الغاز من المرجح أن تظل أعلى بمرتين عن المعدل الطبيعي حتى عام 2025، وقد تواجه أوروبا انقطاعات للتيار الكهربائي في الأشهر المقبلة إذا كان الطقس بارداً بشكل غير عادي. وفي مذكرة بحثية صدرت أمس، أعلن بنك "غولدمان ساكس" أن "أزمة الطاقة الأوروبية لم تنتهِ بعد"، وحذر من أن "أسعار الطاقة المرتفعة التي شوهدت في الأشهر الأخيرة ليست بالضرورة لمرة واحدة". وكتب محللو البنك بأنه على المدى القريب قد يؤدي تصعيد التوترات بين روسيا وأوكرانيا إلى دفع أسعار الغاز إلى أعلى المستويات القياسية التي سجلتها في ديسمبر (كانون الأول)، في حين أن "انحرافاً قياسياً واحداً أبرد من المتوسط من فبراير (شباط) إلى مارس (آذار) سيؤدي بمخزونات نهاية الشتاء إلى ما دون المستوى القياسي مع احتمال انقطاع التيار الكهربائي. 

 

 

التوازن بين العرض والطلب يضيق 

على مدى السنوات الثلاث المقبلة يتوقع محللو البنك أن يظل التوازن بين العرض والطلب في شمال غرب أوروبا ضيقاً، مما يجعل الأسعار قريبة من ضعف متوسط السنوات العشر، مع خطر تكرار ارتفاع الأسعار في الشتاء. ومن المرجح أن يثير هذا التقييم الكئيب قلق المستهلكين الذين يواجهون زيادات قياسية في الفواتير المحلية والسياسيين الذين يتصارعون مع كيفية التخفيف من أزمة تكلفة المعيشة والمخاطر التضخمية.

وكانت أسعار الغاز بالجملة قد ارتفعت في النصف الثاني من عام 2021 وسط نقص عالمي في الإمدادات، حيث انتعش الطلب من أسوأ مرحلة من الوباء ومع انخفاض الأسهم الأوروبية بشكل غير عادي بعد شتاء بارد ،وارتفعت الأسعار الأوروبية والبريطانية، المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالسوقين، إلى مستويات قياسية في منتصف ديسمبر. وبلغت أسعار الجملة البريطانية أكثر من 450 بنساً للوحدة الحرارية، أي أعلى بتسع مرات من متوسط السنوات العشر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إمدادات الغاز

وتراجعت الأسعار منذ ذلك الحين عن هذه المستويات بعد وصول المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، لكنها ارتفعت بنحو 15 في المئة أمس إلى نحو 218 بنساً للوحدة الحرارية، أي أعلى بأربع مرات مما كانت عليه قبل عام. وقال محللو بنك "غولدمان ساكس" إنه سيكون "سابقاً لأوانه" إعلان انتهاء أزمة الطاقة، ليس فقط بسبب استمرار المخاطر على المدى القريب لإمدادات الغاز الأوروبية، ولكن أيضاً لأن حالة عدم اليقين بشأن إمدادات الغاز الأوروبية تمتد خلال الصيف المقبل، ومن المحتمل أن تنتهي في عام 2025. وأضافوا أن قضيتهم الأساسية هي أن أوروبا لديها مخزون كافٍ من الغاز لتجاوز الشتاء، لكن موجة البرد القارس قد تهدد ذلك، مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي منذ استخدام الغاز لتوليد الطاقة. إذا تصاعدت التوترات بين روسيا وأوكرانيا، فإنهم "لن يستبعدوا" عودة الأسعار إلى ارتفاعات شهر ديسمبر أو حتى أعلى.

المزيد من البترول والغاز