Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 دراسات أميركية تؤكد فعالية الجرعة المعززة ضد "أوميكرون"

روسيا تسجل عدداً قياسياً مع انتشار المتحورة الجديدة ودلهي سترفع حظر التجوال في العطلات الأسبوعية

أظهرت ثلاث دراسات صدرت، الجمعة، المزيد من الأدلة على أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا يمكن أن تكون فعالة ضد المتحورة "أوميكرون"، على الأقل بين الأشخاص الذين تلقوا جرعات معززة.

وقال مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة، إن هذه أولى الدراسات الأميركية الكبيرة التي تبحث في فعالية اللقاحات ضد "أوميكرون"، وفقاً لما ذكرته وكالة "أسوشيتد برس".

تناولت الدراسة الأولى حالات الاستشفاء والحاجة لدخول مراكز الطوارئ وزيارة مراكز الرعاية الطبية العاجلة في 10 ولايات، خلال الفترة من 10 أغسطس (آب) الماضي ولغاية هذا الشهر.

ووجدت الدراسة أن فعالية اللقاح كانت أفضل لدى الأشخاص الذي تلقوا ثلاث جرعات من لقاحي "فايزر" أو "موديرنا". 

وخلال فترة انتشار المتحورة "دلتا"، تقول الدراسة، إن فعالية اللقاح أمام الحاجة لدخول المستشفى بلغت 90 في المئة بعد أسبوعين وحتى حوالى 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

وانخفضت النسبة لنحو 81 في المئة بعد مرور ستة أشهر على تلقي الجرعة الثانية، لكنها ترتفع لـ94 في المئة بعد أسبوعين من تلقي الجرعة المعززة. أما بالنسبة لـ"أوميكرون" فأظهرت الدراسة أن فعالية اللقاح خلال نفس الفترات بلغت 81 في المئة و57 في المئة و90 في المئة على التوالي.

وركزت الدراسة الثانية على معدلات الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا في 25 ولاية من بداية أبريل (نيسان) وحتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين حصلوا على جرعة معززة يتمتعون بمستوى أعلى من الحماية ضد الإصابة بفيروس كورونا، خلال الوقت الذي كانت فيه سلالة "دلتا" هي المهيمنة وأيضاً عندما أصبحت "أوميكرون" هي المهيمنة.

ونشرت نتائج هاتين الدراستين مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

في المقابل، نشرت مجلة الجمعية الطبية الأميركية الدراسة الثالثة، التي قادها باحثون من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وتناولت الدراسة أعداد المصابين بالفيروس خلال الفترة من 10 ديسمبر إلى 1 يناير (كانون الثاني) الجاري في أكثر من 4600 موقع اختبار، في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأظهرت النتائج أن الذين تلقوا ثلاث جرعات من "فايزر" أو "موديرنا" كانت لديهم قدرة أكثر على مواجهة الأعراض المرتبطة بـ"أوميكرون" بنسبة 67 في المئة مقارنة بالأشخاص غير الملقحين. 

ووجد الباحثون أيضاً أن جرعتين من اللقاحين لا توفران حماية كبيرة ضد "أوميكرون".

مؤشرات على تراجع كورونا في أميركا

تتراجع حالات الإصابة بفيروس كورونا في المناطق الأشد تضرراً بالمتحورة "أوميكرون" في الولايات المتحدة، وفقاً لتحليل أجرته "رويترز" لبيانات الصحة العامة، في ما يعد مؤشراً مبكراً على تراجع الفيروس مرة أخرى.

وأظهر تحليل، الأسبوع الماضي، حتى الأربعاء مقارنة بالأسبوع السابق له أن إصابات "كوفيد-19" انخفضت في 15 ولاية إضافة إلى واشنطن وبورتوريكو.

وفي الشمال الشرقي، الذي شهد بعضاً من أعلى معدلات الإصابة في الموجة الأخيرة، انخفضت الإصابات بنسبة 36 في المئة على أساس أسبوعي.

ويفتح تراجع الإصابات في مناطق كانت أشد تضرراً بالمتحورة "أوميكرون" نافذة للأمل في تجاوز الأزمة، لكن الإصابات ما زالت مرتفعة في أجزاء واسعة من الولايات المتحدة.

وعلى مستوى البلاد، لا يزال متوسط الحالات اليومية مرتفعاً لما يصل إلى 765 إصابة يومياً، لكنه أقل من 805 آلاف في 15 يناير (كانون الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أعلى عدد يومي من وفيات كورونا في المكسيك

في المكسيك، أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، تسجيل أعلى عدد يومي من الوفيات جراء فيروس كورونا منذ أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) بالإعلان عن 331 وفاة، وبهذا يرتفع إجمالي عدد الوفيات منذ بداية الجائحة في البلاد إلى 202721.

166539 إصابة و358 وفاة في البرازيل

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، الجمعة، تسجيل 166539 إصابة و358 وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وطبقاً لبيانات الوزارة فقد سجلت البرازيل حتى الآن 23 مليوناً و751782 إصابة منذ بداية الجائحة، في وقت وصل العدد الرسمي المسجل للوفيات إلى 622563.

روسيا تسجل عدداً قياسياً مع انتشار "أوميكرون"

أعلنت روسيا، الجمعة، عدداً قياسياً جديداً يومياً للإصابات بفيروس كورونا في مؤشر إلى موجة جديدة من انتشار وباء كوفيد-19 مدفوعاً بالمتحورة "أوميكرون".

وسجلت روسيا التي أدى كورونا إلى أكبر عدد من الوفيات فيها بين دول أوروبا، نحو 50 ألف إصابة جديدة بـ"كوفيد" في الساعات الـ24 الأخيرة. بحسب أرقام نشرتها السلطات التي تتوقع ارتفاعاً وشيكاً في الإصابات.

وهذا العدد رقم قياسي مطلق منذ بداية الوباء. وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، من أن بلاده أمامها أسبوعان للاستعداد لارتفاع الإصابات، داعياً إلى مزيد من الفحوصات وتكثيف التلقيح.

دلهي سترفع حظر التجوال في العطلات الأسبوعية

قال مسؤول بإدارة مدينة نيودلهي، الجمعة، إن العاصمة الهندية تستعد لرفع حظر التجوال المفروض خلال العطلات الأسبوعية والسماح للشركات الخاصة بالعمل الجزئي من المكاتب بعد تراجع أعداد حالات الإصابة بـ"كوفيد-19".

وانخفض عدد الإصابات الجديدة بكورونا في دلهي بأكثر من النصف بعد أن وصل إلى ذروته في 13 يناير مسجلاً 28867 حالة، كما أصبح أكثر من 80 في المئة من الأسرّة المخصصة لحالات "كوفيد-19" في مستشفيات المدينة شاغرا، وفقاً للبيانات الحكومية.

وقال المسؤول الحكومي الذي طلب عدم ذكر اسمه لـ"رويترز": "نظراً لتراجع حالات بكورونا، وافق رئيس وزراء دلهي أرفيند كيجريوال على الاقتراح" الذي تقدمت به السلطات لإلغاء حظر التجوال خلال العطلات الأسبوعية.

وكانت دلهي واحدة من مراكز تفشي جائحة كورونا في الهند خلال العامين الماضيين وشهدت العديد من عمليات الإغلاق العام وحظر التجوال بسبب عدة موجات من الإصابات.

وفرضت سلطات المدينة حظراً للتجوال في الرابع من يناير وأمرت بإغلاق المدارس والمطاعم بعد ارتفاع أعداد الإصابات الناجمة عن "أوميكرون". ولم يتضح ما إذا كان سيتم إلغاء هذه القيود ورفع حظر تجوال ليلي خلال العطلات الأسبوعية أيضاً أم لا.

63 إصابة جديدة في الصين

في الصين، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة، السبت، تسجيل 63 إصابة جديدة مؤكدة، الجمعة، نزولاً من 73 في اليوم السابق، وقالت اللجنة في بيان، إن 23 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً من دون تغيير عن اليوم السابق، وسجلت الصين 43 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 31 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، وبذلك يكون برّ الصين الرئيس قد سجل حتى الجمعة 105547 إصابة مؤكدة، ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

إصابة وزير الدفاع الإسرائيلي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني عانتس، الجمعة، إنه يخضع للعزل المنزلي بعد ثبوت إصابته بـ"كوفيد-19" وإنه بصحة جيدة.

وكتب غانتس على "تويتر" "أشعر أنني بحالة جيدة لأنني حصلت على التطعيم. في الأيام المقبلة سأشرف على شؤون الأمن من منزلي".

وقلصت إسرائيل فترة العزل الإلزامي للإصابات المؤكدة إلى خمسة أيام. وأثبتت الفحوص، أخيراً، إصابة أعضاء كبار آخرين في الحكومة الإسرائيلية بفيروس كورونا بينهم وزيرا الخارجية والمالية.

تحذيرات في ألمانيا

سجلت ألمانيا 140160 إصابة بفيروس كورونا، الجمعة، فيما حذر وزير الصحة من أن البلاد قد تشهد 400 ألف حالة على الأقل يومياً بحلول منتصف فبراير (شباط).

وقالت مصادر لـ"رويترز" في ساعة متأخرة الخميس، إن وزير الصحة كارل لوترباخ ذكر خلال محادثات مع قادة حكومات الولايات، أن الإصابات ستصل إلى هذا الرقم في ظل سيناريو متفائل توفر فيه الجرعات المعززة من لقاحات كورونا حماية جيدة جداً.

وقال، إن العدد قد يرتفع إلى أكثر من 600 ألف حالة جديدة يومياً إذا وفرت الجرعات المعززة حماية أقل. وأضاف، أنه يتوقع زيادة عدد المرضى في وحدات العناية المركزة بالمستشفيات بشكل كبير خلال الأسابيع المقبلة.

وتوفي أكثر من 116 ألفاً في ألمانيا بسبب فيروس كورونا. وقبل أسبوع، سجلت ألمانيا 92223 إصابة يومية جديدة. وستبحث الحكومة الاتحادية وقادة الولايات، الإثنين، اتخاذ إجراءات جديدة للحد من الزيادة الهائلة في حالات الإصابة بكورونا.

وفي السياق،  أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 341.63 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و926434. 

 

المزيد من صحة