Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل أعدمت كوريا الشمالية مبعوثها النووي بسبب فشل قمة كيم وترمب؟

ذكرت صحيفة أن خمسة مسؤولين أعدموا في مارس الماضي في مطار ميريم في بيونغ يانغ

مبعوث كوريا الشمالية النووي إلى الولايات المتحدة كيم هيوك تشول (رويترز)

أعدمت كوريا الشمالية مبعوثها النووي إلى الولايات المتحدة كيم هيوك تشول وأربعة مسؤولين في وزارة الخارجية بعد فشل قمة هانوي التي جمعت الزعيم كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترمب، في فبراير (شباط) الماضي، وفق ما ذكرت صحيفة "تشوسون إلبو" الكورية الجنوبية، الجمعة.

الصحيفة ذكرت أن كيم هيوك شول الذي كُلّف العمل التحضيري لقمة هانوي وسافر إلى العاصمة الفيتنامية برفقة كيم في قطاره الخاص، أُعدم رمياً بالرصاص "لخيانته القائد الأعلى"، بعدما أعادته الولايات المتحدة إلى بلاده قبيل القمة.

متهمون بـ "التجسس"

نقلت "تشوسون إلبو" عن مصدر لم تذكر اسمه، أنّ المسؤولين الخمسة أُعدموا في مارس (آذار) الماضي، في مطار ميريم في بيونغ يانغ، بعد اتهامهم جميعاً بالتجسس لصالح الولايات المتحدة. ونُسب إلى المصدر قوله إن كيم هيوك تشول واجه "تهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة، بسبب إعداده تقارير ضعيفة عن المفاوضات، من دون استيعاب النوايا الأميركية بشكل صحيح".

وذكرت الصحيفة أيضاً أن مسؤولين آخرين عوقبوا من غير أن يُعدموا، بينما أُرسلت مترجمة كيم، شين هيي يونغ، إلى السجن بسبب خطأ في الترجمة خلال القمة، إذ لم تترجم مقترح كيم الجديد عندما أعلن ترمب أن "لا اتفاق" وغادر الطاولة.

سول ترفض التعليق

وكان الفشل مصير القمة الثانية التي جمعت كيم وترمب في العاصمة الفيتنامية هانوي، إذ لم يستطع الطرفان التوصّل إلى اتفاق بشأن وضع حد للبرامج النووية لبيونغ يانغ، مقابل رفع العقوبات عنها. ومنذ ذلك الحين، صعّدت كوريا الشمالية ضغوطها في هذا الشأن، عبر اختبار صاروخين.

وبينما يبقى الخبر حتى الساعة غير مؤكّد، إذ سبق أن وردت أنباء عن إعدام مسؤولين كوريين شماليين أو استبعادهم في حملات تطهير، ليعودوا ويظهروا لاحقاً في مناصب جديدة، أحجمت متحدثة باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية عن التعليق على المسألة، وذكر مسؤول في البيت الأزرق الرئاسي في سول أنه من غير اللائق التعليق على مسألة قبل التحقّق منها.

بومبيو: نتحقّق من الأمر

المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز، امتنعت بدورها عن التعليق على التقارير، قائلةً "لن أعلق على هذا الأمر بأي طريقة". أضافت "يمكنني أن أقول لكم إننا نراقب الوضع ونواصل التركيز على هدفنا الأسمى، وهو نزع السلاح النووي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أمّا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، فقال خلال زيارة إلى برلين، الجمعة، إن الولايات المتحدة تحاول التحقّق من التقارير بشأن إعدام المبعوث الكوري الشمالي.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة "رويترز" إن هناك مؤشرات على معاقبة كيم هيوك تشول ومسؤولين آخرين بسبب انهيار القمة، عبر طرق شملت إرسالهم إلى معسكر عمل لإعادة تأهيلهم، مضيفاً في الوقت عينه ألا أدلة على إعدامهم.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات