Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يواصل انتشاره عالميا وينحسر في أفريقيا

"الصحة العالمية" توافق على علاجين جديدين و علماء يكتشفون جيناً يضاعف من خطر الإصابة بأعراض حادة للوباء

واصل وباء كوفيد-19 انتشاره هذا الأسبوع في كل أنحاء العالم باستثناء أفريقيا، أول منطقة تسجل تراجعا في الإصابات بعد موجة أوميكرون.
وسجلت حوالى 2,8 مليون إصابة يوميا في العالم وارتفع المؤشر مجددا هذا الأسبوع (+44% عن الأسبوع الفائت) بحسب حصيلة جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية حتى الخميس.
ارتفعت الإصابات في كل المناطق، لكن وحدها افريقيا حيث ظهرت متحورة أوميكرون أولا، سجلت تحسنا في الوضع الوبائي مع تراجع عدد الإصابات بنسبة 11%.
مطار هونغ كونغ
أعلن مطار هونغ كونغ الدولي الجمعة أنه سيحظر رحلات الترانزيت من أكثر من 150 دولة في تشديد جديد لاجراءات المدينة لمكافحة تفشي كوفيد-19.
ويفاقم هذا القرار من عزلة هونغ كونغ على الساحة الدولية، في وقت تتبنى السلطات استراتيجية "صفر كوفيد"، ما يتسبب بمتاعب لشركات الطيران، والتي بدأ البعض منها يتجنب المنطقة الصينية بسبب القواعد الصحية الصارمة. وسيدخل القرار حيز التنفيذ الأحد، ويستمرّ تطبيقه مدّة شهر.
رئيسة وزراء السويد
أصيبت رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسون بفيروس كورونا كما علم الجمعة لدى أوساطها لتصبح ثالث زعيم حزب يصاب بالمرض.
وقال الناطق باسمها يوهان اكستروم لوكالة الصحافة الفرنسية "تبينت إصابة رئيسة الوزراء بعد اجرائها فحصا سريعا للكشف عن كوفيد، وتتبع التوصيات الحالية وستقوم بعملها من منزلها".
وأضاف أن أندرسون في وضع جيد "نظرا للظروف".
عقارات للمصابين

وافقت منظمة الصحة العالمية على عقارين لعلاج المصابين بـ"كوفيد-19" يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات، لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.

وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية "بي أم جي BMJ" قال خبراء المنظمة إن عقار التهاب المفاصل "باريسيتينيب baricitinib" المستخدم مع "الكورتيكوستيرويدات" لعلاج مرضى كورونا المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأوصى الخبراء أيضاً بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية "سوتروفيماب Sotrovimab" لمرضى كورونا الذين يعانون أعراضاً غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون نقص المناعة أو أمراضاً مزمنة مثل مرض السكري.

واعتبرت فوائد "سوتروفيماب" للأشخاص غير المعرضين لخطر الدخول للمستشفى غير مهمة، وقالت منظمة الصحة إن فعاليته ضد متحورات جديدة مثل "أوميكرون" "لا تزال غير مؤكدة".

خطر الإصابة بأعراض حادة

واكتشف علماء بولنديون جيناً يقولون إنه يضاعف من خطر الإصابة بأعراض حادة من عدوى كورونا، وهو أمر يأملون أن يساعد الأطباء في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في حالة إصابتهم بالمرض.

ونظراً إلى أن تردد بعض المواطنين في تلقي اللقاحات يشكل أحد العوامل الرئيسة وراء ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في وسط وشرق أوروبا، يأمل الباحثون في أن يؤدي تحديد الأشخاص المعرضين لخطر أكبر إلى تشجيعهم على الحصول على اللقاح ومنحهم إمكانية الوصول إلى علاجات مكثفة في حالة الإصابة.

وقال وزير الصحة آدم نيدزيلسكي "بعد أكثر من عام ونصف العام من العمل، أصبح من الممكن تحديد الجين المسؤول عن قابلية بعض الأشخاص للإصابة بأعراض خطيرة (بسبب فيروس كورونا)".

وأضاف "هذا يعني أننا سنكون قادرين في المستقبل على... تحديد الأشخاص الذين لديهم استعداد للمعاناة من أعراض خطيرة من كوفيد-19".

ووجد الباحثون من جامعة بياليستوك أن الجين هو رابع أهم عامل في تحديد مدى خطورة إصابة الشخص بـ"كوفيد-19"، وذلك بعد العمر والوزن والجنس.

وقال مارسين مونيوسكو، الأستاذ المسؤول عن المشروع، إن الجين موجود في نحو 14 في المئة من سكان بولندا، مقارنة بما يتراوح بين ثمانية وتسعة في المئة في أوروبا ككل و27 في المئة من سكان الهند.

خيبة أمل بايدن

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن خيبة أمله بعدما أسقطت المحكمة العليا الخميس قراره بفرض إلزامية التلقيح ضد فيروس كورونا على الشركات المتوسطة والكبيرة، أو إجراء فحوصات كشف الإصابة بـ"كوفيد-19" لموظفيها.

وقال بايدن في بيان "خاب ظني لأن المحكمة العليا اختارت تعطيل إجراءات منطقية تنقذ أرواحاً لموظفي الشركات الكبرى"، ودعا أصحاب العمل "إلى القيام بما هو مناسب لحماية صحة الأميركيين والاقتصاد".

في المقابل، أيدت المحكمة العليا إلزامية تلقي التلقيح في المنشآت التي تحظى بتمويل فيدرالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجعل بايدن من مكافحة الجائحة إحدى أولويات إدارته، إلا أن الولايات المتحدة تشهد طفرة في الإصابات بـ"كوفيد-19" من جراء تفشي المتحوّرة "أوميكرون".

وفي الولايات المتحدة فقط 62 في المئة من السكان تلقوا كامل الجرعات اللقاحية بسبب الانقسامات السياسية حول هذه المسألة في بلاد سجّلت إلى الآن أكثر من 845 ألف وفاة.

إصابة وزير الصحة الفرنسي

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية الخميس عن أشخاص مقربين من وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، قولهم إن الفحوص أثبتت إصابته بفيروس كورونا.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 316.51 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و867150.

جرعة تنشيطية من لقاح "أسترازينيكا" تعزز القدرة على "أوميكرون"

وقالت شركة "أسترازينيكا" الخميس إن البيانات الأولية من تجربة أجرتها على لقاحها أظهرت أن الجرعة الثالثة التنشيطية منه تولد استجابة أكبر للأجسام المضادة ضد "أوميكرون" وغيره من السلالات المتحورة من فيروس كورونا، بما في ذلك "بيتا" و"دلتا" و"ألفا" و"غاما".

وقالت شركة الأدوية العالمية إن الاستجابة المتزايدة لوحظت في أولئك الذين تم تطعيمهم سابقاً إما بلقاحها أو بأحد اللقاحات التي تعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال.

وأضافت أنها سترسل هذه البيانات إلى الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم نظراً إلى الحاجة الملحة إلى الجرعات التنشيطية.

وأنتجت "أسترازينيكا" اللقاح بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد، ووجدت الدراسات المعملية الشهر الماضي أن الحقن بثلاث جرعات من لقاح "أسترازينيكا" كان فعالاً في مقاومة متحورة "أوميكرون" الجديدة السريعة الانتشار.

والبيانات هي الأولى التي تعلنها الشركة من تجاربها على الجرعة المعززة من لقاحها.

وجدت تجربة بريطانية كبيرة في ديسمبر (كانون الأول) أن إعطاء جرعة تنشيطية من لقاح "أسترازينيكا" زاد من الأجسام المضادة بعد التطعيم الأولى باللقاح نفسه أو بلقاح "فايزر" الذي يعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال.

الهند تسجل 264202 إصابة جديدة

في الهند، سجلت وزارة الصحة 264202 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 36.58 مليون، وذكرت الوزارة أن عدد الوفيات بسبب "كوفيد-19" ارتفع 315 ليبلغ الإجمالي 485350 حالة.

المزيد من صحة