Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بخاري معلقا على خطاب نصرالله: العلاقات مع لبنان لا تنال منها تصريحات غير مسؤولة

سفير الرياض في بيروت قال إن أنشطة "حزب الله" العسكرية تهدد الأمن القومي للدول العربية

وليد بخاري دعا الحكومة اللبنانية لوقف الأنشطة التي تمس سيادة دول الخليج (الصورة تخضع لحقوق الملكية الفكرية - مواقع التواصل الاجتماعي)

اتهم السفير السعودي إلى لبنان، وليد بخاري، "حزب الله" اللبناني بانتهاج "سلوك عسكري إقليمي يهدد الأمن القومي العربي".

وقال بخاري في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية "نأمل بأن لا يتحول لبنان إلى ساحة لمهاجمة الدول العربية ومصالحها وتنفيذ أجندات الدول والتنظيمات والجماعات الإرهابية المناوئة لها".

وأضاف أن "أنشطة (حزب الله) الإرهابي وسلوكه العسكري الإقليمي يُهدد الأمن القومي العربي".

وتأتي تصريحات بخاري رداً على خطاب لأمين عام "حزب الله" حسن نصرالله الاثنين اتهم فيه السعودية بـ "شن حرب على الشعب المظلوم" في اليمن.

تصريحات عبثية

وقال بخاري إن ‭"‬العلاقات مع لبنان أعمق من أن تنال منها تصريحات غير مسؤولة وعبثية".

كذلك أوضح أن بلاده تتقاسم مسؤولية مشتركة مع المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته ووحدته بما يتوافق مع قرارات مجلس الأمن والقرارات الدولية والعربية ذات الصلة.

ودعا الحكومة اللبنانية إلى "وقف الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة المملكة ودول الخليج وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان".

وكرر مطالبات الرياض بـ"إيقاف هيمنة (حزب الله) الإرهابي على مفاصل الدولة... وإنهاء حيازة واستخدام السلاح خارج إطار الدولة".

تهريب المخدرات

وخلال الأسابيع والأشهر الماضية، أعلنت السعودية وعدد من دول الخليج عن عدة عمليات ضد مهربي المخدرات تمكنت خلالها من مصادرة آلاف من حبوب الكبتاغون المخبأة داخل فواكه مستوردة من لبنان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بخاري "من يستهدف المملكة العربية السعودية بالمخدرات حالياً، شريك رئيسي في مؤامرة استهداف السعودية بالأعمال الإرهابية".

وتدهورت العلاقات بين السعودية ولبنان في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي فاستدعت المملكة بخاري من بيروت وطلبت من السفير اللبناني مغادرة الرياض، على وقع تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، لكن وزير الخارجية السعودي اعتبر يومها أن المشكلة تكمن "في استمرار هيمنة (حزب الله) على النظام السياسي" في لبنان.

اليمن

وفي 26 ديسمبر (كانون الأول) الفائت، اتهم تحالف دعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية، إيران و"حزب الله" بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء لمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة تجاه المملكة من المطار، تسبب أحدها بمقتل شخصين أخيراً.

واستعرض المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي مقطع فيديو لما قال إنه "مقر لخبراء إيرانيين و(حزب الله) في المطار"، مؤكداً أن "(حزب الله) يدرب الحوثيين على تفخيخ واستخدام الطائرات المسيرة في المطار".

وعرض مقطعاً آخر لشخص قال المالكي إنه عنصر في "حزب الله" يقوم بتفخيخ احدى الطائرات في قاعدة داخل مطار صنعاء.

وهي الاتهامات التي اعتبرها الحزب "لا تستحق التعليق والرد عليها".

المزيد من الأخبار