Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية تتراجع بعد مؤشرات بتشديد السياسة النقدية الأميركية

الدولار يستأنف الارتفاع والذهب يهبط بعد صعود عوائد السندات

الأسواق العالمية في حالة ترقب لتداعيات توجه المركزي الأميركي نحو تشديد السياسة النقدية ( أ ف ب)

تراجعت الأسهم الأوروبية أكثر من واحد في المئة بعد مؤشرات من محضر اجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي على الاتجاه نحو تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي أضعف معنويات المستثمرين في أنحاء العالم. وأدى لاضطراب أسهم التكنولوجيا. ونزل مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 1.2 في المئة، ليخسر كافة المكاسب التي سجلها منذ بداية العام والتي سجل بها مستوى قياسياً. وكشف محضر اجتماع "المركزي الأميركي" أمس الأربعاء أن محدودية سوق العمل وارتفاع معدل التضخم الأساس يستدعيان رفع سعر الفائدة قبل الوقت المتوقع، والبدء في خفض الحيازات الكلية للأصول. وتراجعت القطاعات الأوروبية كافة، وكان قطاعا التكنولوجيا والإعلام ضمن الأعلى خسارة خلال المعاملات المبكرة، وانخفض كلاهما بأكثر من اثنين في المئة.

الدولار صعوداً

وعاود الدولار الأميركي صعوده نحو أعلى مستوى خلال 14 شهراً الذي بلغه أخيراً، إذ عزز محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياط الاتحادي التوقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية في مارس (آذار).وكشف محضر اجتماع البنك المركزي الأميركي في ديسمبر (كانون الأول) أن المسؤولين ناقشوا تقليص إجمالي حيازات البنك، إضافة إلى رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعاً بهدف مواجهة التضخم.وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات 0.2 في المئة إلى 96.393 قرب مستواه المرتفع الذي بلغه في نوفمبر (تشرين الثاني) عند 96.938.وانخفض الدولار الأسترالي بأكثر من واحد في المئة إلى 0.7146 دولار من 0.7273 دولار الذي سجله أمس الأربعاء.
ونزل الجنيه الاسترليني 0.3 في المئة إلى 1.3507 دولار، بعد أن تراجع مساء أمس من 1.3599 دولار، وهو أعلى مستوياته خلال شهرين تقريباً بعد صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي.وحوم اليورو من دون تغيير حول 1.13 دولار، متمسكاً بمنتصف نطاق التداولات التي يتحرك فيها منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني).

الذهب يتراجع

وتراجعت أسعار الذهب مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، بعدما أشار محضر اجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي في ديسمبر (كانون الأول) إلى رفع أسرع وتيرة لأسعار الفائدة لكبح التضخم.وهبط الذهب خلال التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1805.98 دولار للأوقية "الأونصة"، ونزلت العقود الأميركية الآجلة للذهب واحداً في المئة إلى1806.40  دولار.
ويعتبر بعض المستثمرين الذهب تحوطاً في مواجهة التضخم المرتفع، لكنه سريع التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأميركية التي تزيد كلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وزادت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى منذ أبريل (نيسان) 2021، وهو ما يرفع كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة خلال المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 22.62  دولار للأوقية. وانخفض البلاتين 0.9 في المئة إلى 974.24 دولار للأوقية، في حين هبط البلاديوم 0.6 في المئة إلى 1853.74 دولار للأوقية.

المؤشر الياباني يسجل أكبر انخفاض في ستة أشهر

وسجل مؤشر "نيكي" للأسهم اليابانية أكبر انخفاض منذ ستة أشهر، مع إقبال المستثمرين على بيع أسهم النمو مرتفعة الثمن، بعد أن أثار التشدد الذي كشف عنه محضر اجتماع مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي موجة بيع في "وول ستريت" الليلة قبل الماضية.وأنهى مؤشر "نيكي" التعاملات منخفضاً 2.88 في المئة إلى 28487.87 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى منذ يونيو (حزيران) الماضي. أما مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً فانخفض 2.07 في المئة إلى 1997.01 نقطة. وتخلى سهم "تويوتا موتور" عن مكاسبه الصباحية ليغلق منخفضاً 0.3 في المئة، بينما هوى سهم "مجموعة سوني" 6.9 في المئة بعد ارتفاعه قرابة أربعة في المئة أمس الأربعاء.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة