Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 أسئلة تشغل بال المستثمرين عند خوض غمار الأسواق

أبرزها العائد الخالي من المخاطر الذي يمكن تأمينه

القاعدة الأساسية للأسواق هي أنه عندما تكون التقييمات الحالية عالية فإن العوائد المستقبلية ستكون منخفضة (أ ب)

تدخل ثلاثة أسئلة مترابطة في صميم قرارات الاستثمار اليوم: ما معدل العائد الخالي من المخاطر الذي يمكن للمستثمرين تأمينه اليوم، ما العائد المستقبلي المعقول توقعه، وما المستوى الحكيم للأخذ أو "السحب" من صندوق معاشات تقاعدية أو خطة الادخار؟ الإجابات على هذه الأسئلة تؤثر على الجميع بدءاً بالمؤسسات الخيرية عبر صناديق التقاعد العملاقة وصولاً إلى الأشخاص العاديين في سن الستين الذين يفكرون في أفضل السبل لاستخدام وعاء معاشاتهم التقاعدية.

ليس من السهل الإجابة على أي من هذه الأسئلة تقول "فايننشال تايمز"، فلنأخذ السعر الخالي من المخاطر، حيث يمكن تعريف ذلك على أنه العائد على الودائع المصرفية قصيرة الأجل (صفر تقريباً وقت كتابة هذا التقرير)، أو العائد على سندات الخزانة لمدة عامين (0.6 في المئة) أو السندات لمدة 10 سنوات (1.44 في المئة).

كل هذه العوامل منخفضة للغاية بالمعايير التاريخية وأقل بكثير من معدل التضخم الحالي (6.8 في المئة في الولايات المتحدة). ويبدو أن المستثمرين ملزمون برؤية قيمة أموالهم تتآكل بالقيمة الحقيقية، وإذا قاموا ببيع السندات قبل الاستحقاق، فهناك خطر أنهم سيخسرون المال بالقيمة الاسمية أيضاً.

تحوط المحافظ من الأسعار المرتفعة

إذا حاول المستثمرون صراحة تحوط محافظهم من الأسعار المرتفعة، فإن عائد سندات الخزانة المحمية من التضخم لمدة 10 سنوات ناقص 1 في المئة، ما يضمن خسارة حقيقية إذا تم الاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق. لذلك فإن عواقب العوائد المنخفضة للغاية هائلة، لأن الأصول الأخرى يتم تسعيرها في ما يتعلق بالعائد الخالي من المخاطر. على سبيل المثال، تدفع الشركات التي تقترض في سوق السندات فروقاً على عائد السندات الحكومية لتعكس مخاطر التخلف عن السداد.

ومع انخفاض عائدات السندات الحكومية، تنخفض كذلك تكلفة اقتراض الشركات، في حين تستخدم صناديق التقاعد عائد سندات الشركة عند حساب تكلفة دفع مزايا التقاعد، فكلما انخفضت العوائد، زادت تكلفة الوفاء بالالتزامات المستقبلية.

ويفسر الارتفاع في التكلفة المحاسبية للوفاء بالتزامات المعاشات التقاعدية، سبب وجود عجز في العديد من المخططات على الرغم من أن أسواق الأسهم كانت ذات أداء قوي منذ أزمة عام 2008. كما يفسر سبب محاولة العديد من رعاة المخططات التوفيق بين التزاماتهم من خلال شراء السندات. وهذا بدوره يفسر سبب استمرار وجود كثير من مشتري السندات بعوائد منخفضة للغاية.  

ونظراً لعدم جاذبية عائدات السندات المحتملة، فليس من المستغرب أن يفضل العديد من المستثمرين الاعتماد على الأسهم. ولكن ما العائد الذي من المحتمل أن تحققه الأسهم؟ الصيغة القياسية هي إضافة علاوة مخاطر إلى عائد السندات الحكومية. تاريخياً، كان هذا حوالى 4 في المئة على مستوى العالم، وفق إلروي ديمسون وبول مارش ومايك ستونتون من كلية لندن للأعمال. وبالتالي فإن إضافة 4 نقاط مئوية إلى العائد على السندات المرتبطة بالتضخم (ناقص 1 في المئة) من شأنه أن يمنحنا عائداً حقيقياً متوقعاً من الأسهم بنسبة 3 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


عائدات الأسهم والمخاطر  

لكن هل يتوقع المستثمرون حقاً أن تكون عائدات الأسهم منخفضة إلى هذا الحد؟ يبدو ذلك من غير المحتمل، بالنظر إلى الطريقة التي تكدسوا بها في المخزونات حتى في مواجهة الوباء. بدلاً من ذلك، إذا اعتقد المستثمرون أن العوائد المستقبلية من الأسهم مرتفعة، فهذا يعني منطقياً أنهم يتوقعون أن هناك حاجة إلى علاوة مخاطر عالية للغاية من فئة الأصول. بعبارة أخرى، يعتقدون أن الأسهم أكثر خطورة من المعتاد. ومرة أخرى، لا يبدو أن هذا هو الرأي السائد.

ومع ذلك، فإن القاعدة الأساسية للأسواق هي أنه عندما تكون التقييمات الحالية عالية، فإن العوائد المستقبلية ستكون منخفضة. في أميركا، تقييمات الأسهم مرتفعة للغاية، كما تم قياسها من خلال نسبة السعر إلى الأرباح المُعدلة دورياً والتي طورها روبرت شيلر من جامعة ييل، التي تقارن أسعار الأسهم بمتوسط ​​أرباح الشركات في السنوات العشر الماضية. وتبلغ النسبة الحالية 38 في المئة، وهو مستوى كان أعلى فقط خلال ذروة فقاعة الإنترنت في عام 2000.

المستثمرون سيواجهون قرارات صعبة  

ولكن إذا كانت العوائد المستقبلية منخفضة، فسيواجه المستثمرون بعض القرارات الصعبة للغاية، فسيتعين على أنظمة التقاعد أن تطلب مزيداً من الأموال من الشركات الراعية لها أو في القطاع العام، من دافعي الضرائب. ويحتاج الأفراد الذين يحاولون تجميع وعاء تقاعد اليوم إلى توفير المزيد، وخفض الإنفاق، وهو نهج قد لا تُرحب به الحكومات التي تحاول تعزيز اقتصاداتها تماماً.

على نفس المنوال، في حال كانت العوائد المستقبلية مُنخفضة، فيجب تقليل وتيرة التراجع أيضاً. فغالباً ما اتبعت المؤسسات الخيرية قاعدة 5 في المئة عند تحديد مقدار الدخل الذي يجب أن تحصل عليه من مؤسساتها. وهي نسبة تبدو مرتفعة جداً. وبالمثل، قد يحتاج المتقاعدون الذين لديهم معاشات تقاعدية إلى سحب أقل من 4 في المئة سنوياً لضمان عدم نفاد أموالهم.   

ما نراه اليوم هو إغراق المستثمرين بالمعلومات حول الأسهم أو الصناديق المشتركة التي يجب انتقاؤها على أمل التغلب على السوق، في حين يتم تخصيص القليل من الوقت لمناقشة مقدار الأموال التي يجب تخصيصها في المقام الأول.